.

أضف أسعار الأسهم المصرية للمفضلة لديك

 

اضغط الرابط الجديد لموقع البورصة المصرية اليوم

.

.

ملخص السوق اليوم

.

.

اسعار اغلاق الأسهم فى البورصة المصرية اليوم تحديث لحظى

انتظر ثوانى حتى يتم تحديث الاسعار لحظيا بيانات الأسهم تحدث كل 5 دقائق . قم بإعادة تحميل الصفحة من جديد - لتحديث أسعار الأسهم

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

Monday, May 31, 2010

"الأموال الذكية" تحول مؤشر مصر للأخضر وافصاح "منقوص" لأوراسكوم

حولت أموال ذكية مؤشر بورصة مصر الرئيسي إلى التلون بالأخضر بنهاية تداولات الاثنين، بعد أن تدخلت بالشراء اقتناصا لفرصة تدني أسعار الأسهم، وانتقد خبير استحواذ سهم "اوراسكوم تليكوم" على 40 % من التداولات، واعتبر افصاح الشركة بشأن خططها التوسعية غير كاف.



وعلى صعيد حركة المؤشرات، كسب المؤشرالرئيسي "إجي إكس 30" - الذي يقيس أداء أكبر 30 شركة مقيدة- 0.48 % ليبلغ 6549.02 نقطة.



وقلص مؤشر"إجي إكس 70" -الذي يغلب على تكوينه الأسهم المتوسطة والصغيرة- خسائره المبكرة إلا أنه اغلق على تراجع 0.58 % إلى 566.21 نقطة.



وتراجع مؤشر "اجي أكس 100" الأوسع نطاقا بنحو 0.21 % إلى 965.36 نقطة.



وقال وائل عنبة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إدارة محافظ مالية في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر   إن السوق سجلت جلسة من الأداء المتميز، رغم توقف بورصات أوروبا وأمريكا وتراجع الأسواق الخليجية.



وأضاف أن السوق المصرية "عزفت منفردة" في وقت يرقب متعاملو مصر حركة الأسواق الخارجية بسبب أزمة ديون منطقة اليورو.



واعتبر نجاح السوق في التماسك فوق مستوى 6500 نقطة مؤشرا إيجابيا لقدرتها على الصعود، وهو ما رهنه بعودة شهية المخاطرة إلى الأفراد، وصعود أسهم "إجي أكس 70"، خاصة وان المؤشر خسر 11.9 % منذ مطلع 2010.



و تراجعت أغلب البورصات الخليجية وسط تعاملات محدودة باستثناء البورصة السعودية بعد ان لقيت دعما من صعود أسعار النفط.



يذكر أن برميل الخام تجاوز 74 دولارا، مستفيدا من تعاف هش في أسواق المال، إلا أن الخام يتجه لتكبد أكبر خسارة شهرية منذ 18 شهرا، وسط مخاوف من تراجع الطلب حال تفاقم الأزمة الاقتصادية في أوروبا.





نجم الشباك

وانتقد خبير أسواق المال افصاح "اوراسكوم تليكوم" بشأن خططها التوسعية معتبره لم يأت بجديد، وتحفظ على استحواذ السهم على 40 % من اجمالي التعاملات خلال الجلسة، رافضا وجود "نجم شباك" أو "بطل أوحد" للسوق لما يفرزه ذلك من رهن حركة السوق بسهم واحد.



وفي رد على طلب هيئة الرقابة المالية، قالت الشركة في بيان حصل موقعأخبار مصر على نسخة منه، إن هناك مفاوضات مع الجنوب افريقية "أم تي إن"، وان الشركة تدرس التوسع من خلال اختراق أسواق جديدة، وتسعى لدراسة اي فرص للتوسع والنمو، إلا انها لا تفصح عن تفاصيل مساعي تطوير اعمالها إلا في حالة وجود اتفاق واقعي.



وذكر وائل عنبة أن التداول على السهم بلغ 330 مليون جنيه من اجمالي قيمة التعاملات البالغ 800 مليون.



وكانت تقارير صحفية قد نقلت عن نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة أوراسكوم تليكوم رغبته في الإستحواذ على حصة فودافون العالمية بذراع مشغلة الهاتف المحمول في مصر حال جدية البيع، بجانب خطط توسعية فى لبنان وأمريكا الجنوبية وأفريقيا، فضلا عن رصد تفاصيل بشأن أزمته مع الحكومة الجزائرية مما قفز بالسهم 12 % في جلسة واحدة.



وفي مسعى لزيادة حجم الاستثمار بالسوق، قال الدكتور زياد بهاء الدين رئيس هيئة الرقابة المالية الموحدة إن الهيئة تعتزم الانتهاء من إعادة صياغة الباب الخاص بصناديق الاستثمار في لائحة سوق المال قبل نهاية شهر يونيو/ حزيران 2010، لتمكين الصناديق من التعامل بالسوق وزيادة حجم الاستثمار المؤسسي والحد من تحركات الأسعار غير المبررة.



وفي أول جلسات الأسبوع، سجلت البورصة المصرية صعودا ضخما أغرى الأفراد بالبيع لجني الأرباح مما قلص من مكاسب السوق بنهاية التداولات، وحذر خبير إدارة السوق من وقف أسهم لأن البورصة غير مؤهلة لتحمل تبعات القرار.

Sunday, May 30, 2010

تقرير التحليل الفني عن جلسة يوم 30 مايو 2010

استمرت الحركة التصحيحية الصعودية للمؤشر حتي جلسة اليوم الاحد ليصل المؤشر لمنطقة 6517 التي اغلق عندها مصحوبا باحجام تداولات تنخفض نسبيا يوميا وايضا مازالت اسفل مستوي المليار جنيها الي الان ، و مازلنا نؤكد ان الارتفاعات التي يشهدها المؤشر في الوقت الحالي ماهي الا حركة تصحيحية للهبوط القوي السابق ، قد تستمر تلك الحركة التصحيحية لتصل بالمؤشر لمنطقة 6700 ليبدأ منها المؤشر من جديد في الهبوط و ننصح باستغلال اي صعود قادم في البيع باسعار افضل نسبيا ، من ناحية اخري تتغير تلك النظرة باختراق منطقة 6950 - 7000 لنقول ان المؤشر خرج من مرحلة التصحيح ليستهدف من جديد مستوي 7700 مرة اخري ، بشكل عام مازالت منطقة الدعم المهمة عند 5860 / 5800 هو مستوي الدعم الاهم علي الاطلاق والتي باختراقها لاسفل سيغير اتجاه المؤشر علي المدي المتوسط الي هابط مؤكد ،و ننصح باستغلال اي صعود قادم في البيع باسعار افضل نسبيا كما ننصح الان بعدم التسرع و الشراء علي اساس انخفاض الاسعار و انما انتظار اشارة شراء مؤكده.

اوراسكوم تليكوم تقود ارتفاعات البورصة المصرية لليوم الثالث على التوالي وسط مشتريات العرب والاجانب الاحد

حافظت مؤشرات البورصة المصرية الرئيسية على اتجاهها الصعودي للجلسة الثالثة على التوالي الاحد - بداية تعاملات الاسبوع ، حيث ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "اى جى اكس 30 " خلال جلسة اليوم بمقدار 179.92 نقطة بنسبة 2.84% ليغلق على 6517.43 نقطة ، وسط ارتفاع جماعي للاسهم القيادية بقيادة اوراسكوم تليكوم .



وصاحبه في الاتجاه مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إي جي إكس 70 والذي ارتفع بنسبة 2.44% ليصل إلى 569.54 نقطة ، وارتفع ايضا مؤشر إي جي إكس 100 الأوسع نطاقا بنسبة 2.05% ليصل إلى 967.36 نقطة .



وقد وصلت إجمالي قيمة التداولات إلى 982.450 مليون جنيه وذلك بإجمالي عدد عمليات يصل إلى 47754 عملية ليتم التداول على 170.239 مليون سهم .



وأوضحت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن المستثمرين الأفراد استحوذوا اليوم على 71.91 في المائة من إجمالي التداولات بالسوق فيما شكلت تعاملات المؤسسات 28.08 في المائة .



وأشارت البيانات إلى أن المتعاملين المصريين استحوذوا اليوم على 76.03 في المائة من إجمالي التعاملات، فيما سجلت تعاملات العرب 12.17 في المائة والأجانب 11.79 في المائة .



وأظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن قيمة مبيعات المستثمرين الأجانب اليوم بلغت 98.962 مليون جنيه، وسجلت مشترياتهم حوالي 126.366 مليون جنيه، وذلك بصافي بلغ نحو 27.403 مليون جنيه لصالح الشراء .



كما بلغت قيمة مبيعات المستثمرين العرب اليوم نحو 98.572 مليون جنيه، فيما سجلت مشترياتهم 134.062 مليون جنيه وذلك بصافي بلغ حوالي نحو 35.489 مليون جنيه لصالح الشراء .



في ذات النطاق بلغت قيمة مبيعات المستثمرين المصريين اليوم نحو 757.861 مليون جنيه بينما بلغت مشترياتهم 694.967 مليون جنيه وذلك بصافي بلغ 62.893 مليون جنيه لصالح البيع .



أما من ناحية المساهمة القطاعية فقد أظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة استحواذ قطاع الاتصالات على ما نسبته 21.24 في المائة من إجمالي رأس المال السوقي بقيمة 79.413 مليار جنيه .



كما استحوذ قطاع التشييد ومواد البناء على ما نسبته 20.86 في المائة من إجمالي رأس المال السوقي بقيمة 77.989 مليار جنيه ، واستحوذ قطاع البنوك على ما نسبته 11.03 في المائة بقيمة 41.242 مليار جنيه .



أما من حيث الأسهم الأفضل أداء من حيث إجمالي حجم التداول فقد تصدرها سهم شركة أوراسكوم تيلكوم الذي أغلق على 6.12 جنيه للسهم بنسبة ارتفاع قدرها 13.12% ، ليجيء بعد ذلك سهم المصرية للمنتجعات السياحية والذي أغلق على 2.20 جنيه للسهم بنسبة ارتفاع قدرها 1.85% ثم جاء بعد ذلك سهم سيدى كرير للبتروكيماويات والذي أغلق على 11.18 جنيه للسهم بنسبة ارتفاع قدرها 4.19% .



ويليه بعد ذلك سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة والذي أغلق على 7.97 جنيه للسهم بارتفاع قدره 0.25% ، ثم سهم المجموعه الماليه هيرمس القابضه والذي أغلق على 29.76 جنيه للسهم بنسبة ارتفاع قدرها 3.62% .



أما عن أهم الأخبار التي شهدها السوق اليوم فقد جاء فى مقدمتها ما اكد المهندس نجيب ساويرس رئيس مجلس ادارة شركة اوراسكوم تليكوم القابضة ان المفاوضات الدائرة حاليا حول استحواذ شركة MTN جنوب الافريقية على بعض الوحدات الافريقية التابعة ل OT ستحسم خلال اسبوع حسبما ذكرت جريدة المال.



وقال ساويرس ان MTN اكدت اهتمامها باستمرار مفاوضات الاستحواذ على وحدات OT الافريقية وان وحدة جيزى الجزائرية هى جزء لا يتجزأ من الصفقة المرتقبة مشيرا الى ان المشكلات التى اثارتها حكومات بعض الدول خاصة فى السوق الجزائرية اعاقت سير المفاوضات على وتيرتها الاولى وتسببت فى اهدار 60% من نتائج المفاوضات التى توصل اليها الطرفان ، مضيفا ان شركته تدرس اختراق 4 اسواق جديدة لا تنتمى للقارة الافريقية منها سوق واحدة تتضمن رخصتى تشغيل خدمات المحمول والثابت فى حين ان الاسواق الثلاث الباقية تنافس فيها OT على رخص المحمول فقط .



كما اكد ساويرس ان الشركة انتهت من وضع سياسة استثمارية جديدة تقوم على اقتناص الشركات التى تتمتع بضخامة ايراداتها وارتفاع عدد مشتركيها مشيرا الى ان ابرز ملامح الفرص التى تبحث عنها OT تتلخص فى الا يقل حجم الايرادات عن مليار دولار سنويا وان يتراوح عدد المشتركين بين 20 و30 مليون مشترك بدلا من تفتيت الاستثمارات على عدد كبير من الوحدات التابعة صغيرة الحجم .



وفي سياق متصل أعلنت فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي، أن شركة أوراسكو تليكوم تبحث التنافس على خصخصة شركة تليكوم الصربية، وقالت إن رجل أعمال مصري أخر يسعى للتنافس على خصخصة مصنع للأسمدة في صربيا .



وفي ذات السياق اكد عمرو بدوى رئيس جهاز تنظيم الاتصالات فى تصريحات للمال احقية اوراسكوم تليكوم فى شراء حصة من شركة فودافون مصر بشرط عدم الجمع بين حق ادارتها وحق ادارة الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول - موبينيل لان الصفقة سينتج عنها استحواذ اوراسكوم تيليكوم على حصة سوقية تتراوح بين 80 و85% من سوق المحمول .



وكانت صحيفة الاهرام قد نقلت على لسان عمرو بدوى قوله ان تخارج اوراسكوم تليكوم من ملكية موبينيل شرط اساسى لتملكها حصة فى فودافون مصر وهو ما قال عنه بدوى للمال انه تصريحات اسىء فهمها .



وفي نفس السياق تلقت إدارة البورصة خطاب من الهيئة العامة للرقابة المالية لشركة اوراسكوم تليكوم القابضة بخصوص الاستفسار عن اية معلومات أو أحداث جوهرية من شأنها التأثير على سعر السهم ، وأوضح البيان انه يستوجب على الشركة الإفادة عن اذا كان لديها ايه معلومات او أحداث جوهرية من شانها التأثير علي سعر السهم ترتبط بما ورد علي لسان رئيس مجلس إدارة شركتكم بشان الخطط المستقبلية لتوسعات الشركة .



من ناحية اخري بدأت الشركة المصرية للاتصالات مرحلة حصر معاملاتها مع فودافون مصر لتقييم الوضع المالي لارتباط شركة الثابت مع فودافون العالمية تمهيدا لبحث الاستحواذ على باقي أسهم فودافون مصر، وقدرت المصرية للاتصالات حجم مديونياتها بنحو 225 مليون جنيه ، فيما تنعدم مديونية شركة المحمول لصالح المصرية حسبما ذكرت جريدة البورصة .



وقال مصدر مسئول بالشركة المصرية للاتصالات إن شركته تدرس وضع المعاملات المالية المجمدة مع شركة فودافون والخاصة بأسعار اتفاقية الترابط المعدلة، وما إذا كانت ستدخل هذه المبالغ ضمن الصفقة في حالة إتمامها من عدمه فضلا عن إمكانية التنازل عن جميع القضايا المرفوعة من الشركتين بشأن اتفاقية الترابط موضحا أن شركة فودافون مصر من أكبر الشركات المحلية التي تتعامل معها المصرية للاتصالات من الناحية المالية.



وارتفعت مديونية المصرية للاتصالات لصالح فودافون مصر لتصل 225 مليون جنيه مقابل 185 مليون جنيه بنهاية العام الماضي بنسبة 21.6% وذلك من خلال المكالمات الصادرة والواردة والخدمات الصوتية بالإضافة إلى إيجار مواقع وأبراج لفودافون مصر ، وفيما بلغت تعاملات الشركتين منذ مطلع العام الجاري نحو مليار جنيه توزعت بنسب متساوية تقريبا ما بين مديونية لصالح المصرية للاتصالات ومديونية لصالح شركة فودافون مصر إلا أن شركة المحمول قامت بتسديد ميدونيتها بصورة شبه كاملة بينما استمرت المديونية على شركة الثابت لتصل إلى نحو ربع مليار جنيه.



على جانب اخر استحوذت شركة تراى اوشن احدى شركات مجموعة المصرية الكويتية القابضة على 15% من شركة بلوك 24 السورية المتخصصة فى المنتجات البترولية ومولت الشركة الصفقة جزئيا من خلال قرض بنكى حصلت عليه من بنكى مصر و مصر- لبنان حسبما ذكرت جريدة البورصة .



وبلغت قيمة القرض 36 مليون دولار او مايعادل 203 ملايين جنيه بواقع 30 مليون دولار من بنك مصر و 6 ملايين دولار من بنك مصر – لبنان ، ويبلغ اجل القرض 6 سنوات وتعمل تراى اوشن فى التنقيب و الاستكشاف و قد توصلت تراى اوشن لكشف جديد مؤخرا فى جزيرة شدوان كما اشترت بئرا نفطية فى بلد افريقى مؤخرا بتمويل بنكى محلى و عمل بنك نصر مستشارا لها فى صفقة توفير التمويل لصفقة الشراء و بلغت قيمة القرض الذى رتبه لها بنك مصر مع البنك التجارى الدولى لهذا الغرض 250 مليون دولار او ما يعادل 1.4 مليار جنيه.



وعن التقيمات التي شهدها السوق اليوم فقد قام بنك اتش اس بي سي من خلال تقرير حديث له برفع تقييمه لسهم الشركة المصرية للاتصالات إلي أداء أفضل من أداء السوق مع توصية بزيادة وزنها في المحفظة من محايد .



وفي ذات السياق فقد قامت برايم القابضة من خلال تقرير حديث لها برفع السعر المستهدف لسهم البنك التجاري الدولي - مصر الي 73.4 جنيه من 58 جنيه للسهم و ذلك نظرا للانخفاض علاوة المخاطر من 8% إلي 7% و ذلك مع إعطاء توصية بـ"الاحتفاظ"بالسهم وقد أوضحت برايم ان ذلك التقييم جاء بناء علي الوضع المالي القوي الذي يتمتع به البنك إلي جانب إدارة المخاطر الفعالة .



وقد أشارت برايم الي ان نتائج أعمال البنك عن الربع الأول من 2010 قد جاءت متماشية مع توقعاتها حيث حقق البنك صافي ارباح بلغ 528 مليون جنيه بارتفاع 12% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي حيث حقق 471.7 مليون جنيه .



وفي سياق متصل قام بنك إتش إس بي سيمن خلال تقرير حديث له بتخفيض السعر المستهدف لسهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول -موبينيل إلي 198 جنيه من 222 جنيه .كما قام البنك بتكرار تقييمه للسهم عند محايد .

البورصة المصرية تواصل الارتفاع للجلسة الثالثه على التوالي .. و"EGX 30" يقفز 2.8% بدعم من "أوراسكوم تيليكوم"

أنهى مؤشر البورصة المصرية الرئيسى "egx 30"،الذى يقيس أداء انشط ثلاثين شركة ، تعاملات جلسة الأحد ، أولى جلسات الأسبوع ، على ارتفاع بلغت نسبته 2.84% تعادل 179.92 نقطة ليغلق عند مستوى 6517.43 نقطة بعد نجاحه فى تجاوز مستوى الـ 6500 نقطة ، مواصلا بذلك ارتفاعه لليوم الثالث على التوالي .











سجلت قيمة التداولات نحو ما يقرب من 955.372 مليون جنيه بتداول 159.322 مليون سهم من خلال 46014 صفقة منفذة ، فى حين بلغت القيمة الإجمالية للسوق متضمنه المتعاملون الرئيسيون وسوق خارج المقصورة 982.450 مليون جنيه بتداول 170.239 مليون سهم من خلال 47.7 ألف صفقة منفذة ، وبلغ رأس المال السوقي 425.878 مليار جنيه .



دعم ارتفاع المؤشر الاتجاه الشرائى للأجانب والعرب بعد ان حققو صافى شرائى بقيمة 27.403 مليون جنيه و 35.489 مليون جنيه على الترتيب ، فيما اتجهت تعاملات المصريين نحو البيع بصافى بيعي 62.893 مليون جنيه ، ومالت تعاملات الافراد نحو البيع محققين صافى بيعي 24.909 مليون جنيه ، فيما اتجهت تعاملات المؤسسات نحو الشراء مستحوذين على 28.08% من التعاملات .



وعلى صعيد الأسهم القيادية فقد ارتفعت جميعها ولم يتراجع منها سوى سهم "البنك التجاري الدولي"،أكبر البنوك المصرية من حيث القيمة السوقية ، بعد ان سجل انخفاض قدره 0.18% ليغلق عند 71.04 جنيه وبلغ آخر سعر له 69.02 جنيه وكان اعلى سعر للسهم عند 71.94 جنيه فيما كان ادنى سعر له عند 69 جنيه وجرى التداول على 482.643 ألف سهم بقيمة بلغت 34.287 مليون جنيه .

تصدر ارتفاعات الأسهم القيادية سهم "أوراسكوم تيليكوم القابضة"،صاحب ثانى اكبر وزن نسبى فى المؤشر، بعد أن سجل ارتفاع قدره 13.12% ليغلق عند 6.12 جنيه وبلغ آخر سعر له 6.06 جنيه وكان أعلى سعر للسهم عند 6.26 جنيه فيما كان ادنى سعر له عند 5.88 جنيه وبلغ حجم التداول على السهم 59.888 مليون سهم بقيمة بلغت 366.380 مليون جنيه متصدراً قيم واحجام التداولات، ومن جانبها أعلنت إدارة البورصه عن ورود خطاب من الهيئة العامة للرقابة المالية لشركة "أوراسكوم تليكوم القابضة" بخصوص الاستفسار عن أية معلومات أو احداث جوهرية من شأنها التأثير على سعر السهم .



وجاءت هذه الارتفاعات تزامنا مع تصريحات نجيب ساويريس، رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تليكوم القابضة مؤكداً على أن المفاوضات الدائرة حاليا حول استحواذ شركة "mtn" جنوب الأفريقية على بعض الوحدات الأفريقية التابعة لـ"o.t" ستحسم خلال أسبوع ،وقال ساويرس ، إن "mtn" أكدت اهتمامها باستمرار مفاوضات الاستحواذ على وحدات "o.t" الأفريقية، وإن وحدة "جيزي" الجزائرية، هي جزء لا يتجزأ من الصفقة المرتقبة، مشيرا إلى أن المشكلات التي أثارتها حكومات بعض الدول، خاصة في السوق الجزائية، أعاقت سير المفاوضات على وتيرتها الأولى، وتسببت في إهدار 60% من نتائج المفاوضات التي توصل إليها الطرفان.



وقفز سهم "المجموعة المالية هيرمس القابضة"، أكبر بنوك الاستثمار فى الشرق الأوسط، بما نسبته 3.62% ليغلق عند 29.76 جنيه وبلغ آخر سعر له 29.59 جنيه وكان أعلى سعر للسهم عند 30.19 جنيه فيما كان أدنى سعر له عند 29.03 جنيه وجرى التداول على 1.356 مليون سهم بقيمة بلغت 40.374 مليون جنيه .



جاء فى المرتبة الأخيرة سهم "أوراسكوم للإنشاء والصناعة"،صاحب أكبر وزن نسبى فى المؤشر، بارتفاع قدره 2.03% ليغلق عند 243.17 جنيه وبلغ آخر سعر له 240 جنيه وكان اعلى سعر للسهم عند 244.99 جنيه فيما كان ادنى سعر له عند 239.1 جنيه وجرى التداول على 161.756 ألف سهم بقيمة بلغت 39.334 مليون جنيه .



وتصدر الأسهم المرتفعة سهم "عبر المحيطات للسياحة" بإرتفاع قدره 18.18% ليغلق عند 0.26 دولار وبلغ آخر سعر له 0.24 دولار، تلاه سهم "النصر لتصنيع الحاصلات" بمقدار 14.58% ليغلق عند 36.69 جنيه وبلغ آخر سعر له 39.40 جنيه، ثم سهم "ليفت سلاب" بمقدار 14.11% ليغلق عند 35.82 جنيه وبلغ آخر سعر له 33.51 جنيه.



كما ارتفع سهم "أوراسكوم تيلكوم" بمقدار 13.12% ليغلق عند 6.12 جنيه وبلغ آخر سعر له 6.06 جنيه، يليه سهم "ثمار" بمقدار 10.13% ليغلق عند 42.30 جنيه وبلغ آخر سعر له 42.34 جنيه.



فى المقابل تصدر الأسهم المتراجعة سهم "ليسيكو مصر" بتراجع قدره 6.96% ليغلق عند 21.26 جنيه وبلغ آخر سعر له 20.60 جنيه، يليه سهم "العربية للصناعات الهندسية" بمقدار 3.71% ليغلق عند 17.67 جنيه وبلغ آخر سعر له 17.53 جنيه، ثم سهم "العروبة للسمسرة" بمقدار 3.42% ليغلق عند 4.23 جنيه وبلغ آخر سعر له 4.21 جنيه.



تلاه سهم "اراسمكو" بمقدار 2.67% ليغلق عند 19.34 جنيه وبلغ آخر سعر له 19.1 جنيه، ثم سهم "ممفيس للادوية" بمقدار 2.63% ليغلق عند 31.11 جنيه وبلغ آخر سعر له 31.03 جنيه.



وتصدر قطاع "الاتصالات" نشاطات القطاعات مستحوذًا على 40.91% بقيمة تجاوزت 390.83 مليون جنيه.وجاء في المرتبة الثانية قطاع "العقارات" مستحوذًا على 9.42% بقيمة تجاوزت 89.97 مليون جنيه ، تلاه قطاع "الخدمات المالية" مستحوذاً على 8.88% بقيمة تجاوزت 84.78 مليون جنيه.











27.4 مليون جنيه صافي مشتريات الأجانب في البورصة المصرية

اتجهت تعاملات الأجانب والعرب خلال تداولات جلسة اليوم الأحد - أولى جلسات الأسبوع- نحو الشراء ليسجل الأجانب مشتريات بقيمة 126.366 مليون جنيه مقابل مبيعات بقيمة 98.96 مليون جنيه محققين صافى شراء قدره 27.4 مليون جنيه، فيما سجل العرب مشتريات بقيمة 134.06 مليون جنيه مقابل مبيعات بقيمة 98.57 مليون جنيه محققين صافى شراء قدره 35.48 مليون جنيه.



على العكس، اتجهت تعاملات المصريين نحو البيع ليسجلوا مبيعات بقيمة 757.86 مليون جنيه مقابل مشتريات بقيمة 694.96 مليون جنيه محققين صافى بيع قدره 62.89 مليون جنيه.



واستحوذ المصريون على 76.03% من التعاملات بينما استحوذ الأجانب والعرب على 11.79% و 12.17% منها على التوالى. واتجهت تعاملات الافراد نحو البيع مستحوذين على 71.91% من التعاملات فيما اتجهت المؤسسات نحو الشراء مستحوذة على 28.08% منها.

مؤشر "EGX 70" يرتفع 2.44%.. و"EGX 100" يربح 19.41 نقطة

ارتفع مؤشر "Egx 70" للشركات المتوسطة والصغيرة لدى نهاية تعاملات جلسة اليوم الأحد - أولى جلسات الأسبوع - بمقدار 2.44% رابحاً بذلك 13.57 نقطة ومغلقاً عند مستوى 569.54 نقطة.



جاء هذا الارتفاع الذي شهده مؤشر "EGX 70" بالتزامن مع صعود شقيقه "Egx 30" مؤشر البورصة الرئيسي بعد أن سجل ارتفاعاً بلغت نسبته 2.84% بمكاسب قدرها 179.92 نقطة ليغلق عند مستوى 6517.43 نقطة.



على صعيد آخر، ارتفع مؤشر "EGX 100" الذى يضم الشركات المكونة لكل من "EGX 30و EGX 70" بمقدار 2.05%رابحاًً 19.41 نقطة ليغلق عند مستوى 967.36 نقطة.



تباين أداء أسهم خارج المقصورة لدى نهاية التعاملات

تباين أداء أسهم خارج المقصورة لدى نهاية تعاملات جلسة اليوم الأحد - أولى جلسات الأسبوع - ليتصدر التراجعات سهم "المشروعات الصناعية" بتراجع قدره 4.43% ويغلق عند 10.78 جنيه بعد التداول على 75.84 ألف سهم بقيمة 817.63 ألف جنيه من خلال 135 صفقة.



كما تراجع سهم "الخليج للاستثمارات" بإنخفاض قدره 2.13% ليغلق عند 0.46 دولار وذلك بعد التداول على 2500 سهم بقيمة 6.51 ألف جنيه من خلال صفقة واحدة. تلاه سهم "سوهاج الوطنية" بمقدار 0.94% ليغلق عند 20.09 جنيه بتداول 20.86 ألف سهم بقيمة 419.15 ألف جنيه من خلال 78 صفقة.



بينما ارتفع كل من سهم "لكح جروب" بارتفاع قدره 3.48% ليغلق عند 1.19 جنيه من خلال 412 صفقة ،يليه سهم "اليكو" بمقدار 2.86% ليغلق عند 1.8جنيه من خلال 1084 صفقة.فيما حافظ سهم "فودافون" على إغلاقه السابق عند 113.14 جنيه.

زياد بهاء الدين: الهيئة تعتزم الانتهاء من إعادة صياغة الباب الخاص بصناديق الاستثمار قبل نهاية يونيو

اجتمع اليوم الدكتور زياد بهاء الدين رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية بمجلس إدارة الجمعية المصرية للأوراق المالية برئاسة الدكتور محمد تيمور لاستعراض برنامج الهيئة في تطوير سوق رأس المال في مصر.



ومن جانبه أكد الدكتور زياد بهاء الدين في مستهل الاجتماع على استمرار برنامج الهيئة لتطوير و إصلاح أسواق التمويل غير المصرفي وفقا للبرنامج الزمني المرسوم بما يحقق مصالح المتعاملين في السوق.



واستعرض الحاضرون أوضاع الأسواق المالية في الأسابيع الأخيرة و أعربوا عن ارتياحهم عن القواعد الصادرة الأسبوع الماضي بشأن التعامل خارج المقصورة و قواعد التداول و الإفصاح كما ناقشوا بعض أولويات العمل في المرحلة القادمة، و على رأسها إجراءات تطبيق قواعد تنظيم فروع شركات السمسرة التي أقرها مجلس إداراتها الأسبوع الماضي. و قد اتفق الحاضرون على أهمية النظر إلى تنظيم الإطار العام لما يصل للجمهور من تحليل فني و مالي، و تنظيم نشاط المستشارين الماليين المستقلين و إصدار تقارير البحوث من الشركات المتخصصة لأهمية حماية السوق و المتعاملين من الإشاعات غير السليمة أو المضللة، و كذلك لرفع مستوى المعلومات التي يستفيد بها المتعاملون، و أكدت جمعية الأوراق المالية على استعدادها للمساهمة في دراسة و تطبيق المعايير المهنية السليمة في هذا المجال.



من جهة أخرى أكد بهاء الدين على أن الهيئة تعتزم الانتهاء من إعادة صياغة الباب الخاص بصناديق الاستثمار في لائحة سوق المال قبل نهاية شهر يونيو حسب خطة الهيئة و أن المشروع سوف يتم طرحه للنقاش الواسع بين الجمعيات و الاتحادات و ممثل الصناعات المالية المختلفة للحصول على أفضل صيغة تحقق مصلحة السوق و المتعاملين و تزيد من حجم نشاط صناديق الاستثمار لما تؤدى إليه من تمكين لصناديق المستثمرين في التعامل في الأسواق و زيادة حجم الاستثمار المؤسسي الذي يؤدى لاستقرار الأسواق و الحد من تحركات الأسعار غير المبررة.









"عامر" تتوسع في البحر الأحمر

كشفت شركة "عامر جروب" النقاب عن مشروعها الجديد "بورتو ساوث بيتش"، على شاطئ البحر الأحمر.



ويحتوى المشروع على مول تجارى ، مطاعم ، فنادق ، سينما، حمامات سباحة، شواطئ خاصه ، ملاعب أولمبية، ومطاعم عالمية.



ويأتى ذلك كخطوة توسعية للمجموعة، إلى جانب مشروعاتها السياحية المنتشرة فى أماكن مختلفة بمصر.



ومن جانبه صرح بيتر ريدوخ المدير التنفيذى لبورتو ورلد أن أهم مايميز المشروع التصميم العبقرى للشاليهات حيث تم الاستفادة من المساحات بطريقه ذكية ومعمار مختلف.



وأوضحت الشركة أن بورتو ساوث بيتش لاقت إقبالا كبيرا، وقد تم بيع المرحلة الأولى بالكامل، فور الإعلان عن طرحها.









"راية"تشتري 89.6% من أسهم الخزينة المعلن عنها

كشفت تعاملات الشركات على أسهم الخزينة عن قيام شركة "راية القابضة للتكنولوجيا والاتصالات"بشراء 448.212 ألف سهم خزينة خلال الأسبوع الماضى بحد أدنى لسعر الشراء 5.15 جنيه للسهم وحد أقصى 5.47 جنيه للسهم بنسبة 89.6% من إجمالى الأسهم المطلوب شرائها والتى يبلغ عددها نصف مليون سهم ويتبقى لها 51.788 الف سهم وتستمر فترة الشراء حتى 18 يونيو 2010.



كانت الشركة أعلنت عن رغبتها فى شراء نصف مليون سهم خزينة (أسهم محلية)، بدءا من الأربعاء 19 مايو 2010، حتى 18 يونيو 2010.

"مصر الجديدة للإسكان" تخطط للبدء في مشروع أرض القاهرة الجديدة مطلع 2011

كشف فاضل الشهاوي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة "مصر الجديدة للإسكان و التعمير " أن الشركة تخطط لإعداد التخطيط العام لأرض القاهرة الجديدة بمساحة قدرها 7 مليون متر مربع ، وجارى عمل التخطيط التفصيلى للأحياء متوقعاً أن يتم البدء فى تنفيذ المرافق باستثمارات قدرها 4 ملايين جنيه مطلع عام 2011.



وقال الشهاوى، خلال اجتماع العمومية العادية للشركة اليوم، إن الشركة انتهت من تجهيز مرافق لحوالى 1800 فدان بهليوبوليس بمصروفات وصلت إلى 200 مليون جنيه وتم توصيل خطين أتوبيس ، كما وافق وزير الإسكان على ترخيص إنشاء محطة مياة على 10 آلاف متر مربع بعد أن تمكنت الشركة من الحصول على كافة الموافقات من القوات المسلحة والجهات الأخرى.



وأشار إلى أن الشركة تمتلك مخزون أراضى قدره 33 مليون متر مربع فى هليوبوليس والقاهرة الجديدة , مشيرا إلى أن الشركة تعتزم تدعيم الاستثمارات خلال العام المالى القادم بمبلغ 8 مليون جنيه منها 3 مليون جنيه لاستخدمها فى عمليات الاحلال والتجديد لبعض الأصول الثابتة للحفاظ على الطاقة الإنتاجبة للشركة ومبلغ 5 مليون جنيه لتطوير حديقة المنتزة السياحى الميريلاند على أن يتم تمويل هذه الاستثمارات من مواردها الذاتية.





.. وتنفيذ مشروعات بقيمة 92 مليون جنيه خلال العام القادم





وأوضح الشهاوى أن الشركة تستهدف مشروعات بنحو 92 مليون جنيه خلال العام المالى القادم وتخطط لتنفيذ مشروع هليوبوليس بالتوازى مع مشروع القاهرة الجديدة بهدف تعظيم الربح والموارد للشركة.



واوضح أن الشركة تمكنت من بيع 11.4 مليون متر مربع بهليوبوليس بقيمة بلغت 596 مليون جنيه كما باعت 104 عمارة فى مشروع العبور حتى الآن من إجمالى 125 عمارة وجارى تنفيذ مول تجارى .



وفيما يتعلق بالموازنة التقديرية للشركة خلال عام 2010/2011، قال الشهاوى إن الزيادة المستهدفة لصافى الربح خلال عام 2010/2011 إلى 150 مليون جنيه مقابل 99.4 مليون جنيه فعلى محقق عام 2008/2009 بزيادة 50.6 مليون جينه تأتى نتيجة للزيادة المتوقعة فى ايرادات النشاط الجارى حيث بلغت 273 مليون جنيه بفضل زيادة قيمة مبيعات الأراضى وأرباح مبيعات التقسيط والزيادة فى قيمة مبيعات المبانى نتيجة لبيع الوحدات بنظام التقسيط بدون فوائد نظرا للظروف الاقتصادية العالمية الراهنة وما أدت إلية من ركود بالسوق العقاري وأنكماش فى الطلب فى هذا المجال مع التزام الشركة بالبيع عن طريق التمويل العقاري من 1 يناير 2008.



و أرجع تزايد معدلات السحب علي المكشوف لدى الشركة إلى أنه يعد اقتراضا آمنا كوسيلة من وسائل التمويل نظراً لأن الشركة تبيع معظم مشروعاتها بالتقسيط.



شهدت الجمعية العمومية لشركة "مصر الجديدة للإسكان و التعمير " إقتراحا من أحد المساهمين الحاضرين بتعديل النظام الأساسى للسماح لها بعمل توزيعات ربع سنوية بدلا من الانتظار لنهاية العام، واقترح أيضا على مجلس إدارة الشركةالقيام بتوزيع سهم مجانى من الاحتياطيات، وعقب رئيس مجلس إدارة الشركة القومية للتشييد والبناء بأنه سيتم دراسة الأمر مع مجلس إدارة شركة مصر الجديدة للإسكان.



وفيما يتعلق بالنزاعات القضائية بين الشركة ومستأجرى الميرلاند، قال الشهاوى إن الشركة اتخذت الاجراءات القانونية ضد مستأجرى الكازينو وحديقة الطفل لتفعيل الصيغة التنفيذية والحصول على تأشيرة من محكمة شمال القاهرة لقبول أوراق التنفيذ وإبداء الرأى فيها.وتوقع أن يصدر حكم بطردهم من محكمة إشكالات مصر الجديدة فى 26 يوليو القادم .



كانت نتائج أعمال شركة "مصر الجديدة للإسكان والتعمير" خلال النصف الأول من عام 2009/2010 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 76.833 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 48.158 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2008/2009 بمعدل نمو قدره 59.5% .



أحمد السيد : كثرة الإجراءات والمعوقات وراء تأخر "مصر الجديدة" فى تنفيذ عملية التوريق



من ناحية أخرى ، قال أحمد السيد، رئيس مجلس إدارة الشركة القومية للتشييد والبناء أن شركة "مصر الجديدة" لكى تستمر كشركة قادرة على المنافسة فى مجال العقارات فعليها زيادة مخزونها من الاراضى لتعويض ما تم إستغلاله من أراضيها الحالية لضمان الاستمرارية فى نمو الأرباح وكذلك الاستمرار فى عمل مساكن وإنشاءات باستغلال كل الامكانات المتاحة لديها.



وفيما يتعلق بالتأخر فى تنفيذ عملية التوريق، أوضح السيد أن الشركة سوف تعيد النظر فى سياستها فى هذا الشأن مشيراً إلى أن التأخر جاء نتيجة لعدم دراية الشركة بموضوع التوريق فضلا عن كثرة الاجراءات والمعوقات التى واجهت التنفيذ وأجلت موعد إصدار سندات التوريق أكثر من مرة الأمر الذى يصعب معة التكهن بموعد انتهاء تلك العملية بالإضافة إلى أن البنوك تأخرت فى ضمان الاكتتابات. علما بأن الشركة تشارك بحصة قدرها 1.250 مليون جنيه فى رأس المال المصدر لشركة الإسكان للتوريق البالغ 5 مليون جنيه والتى تمت الموافقة على تأسيسها فى 18 سبتمبر 2008.

تذبذب أداء صناديق الاستثمار المصرية خلال شهر مايو 2010

شهدت صناديق الاستثمار المصرية تذبذباً في أسعار وثائقها خلال شهر مايو 2010، حيث ارتفع أداء 22 صندوقاً استثمارياً من إجمالى الصناديق التى تم حصرها و تصدر القائمة صندوق النمو الرأسمالي لشركة اورينت تراست لصناديق الاستثمار بنسبة ارتفاع بلغت 1.305% حيث ارتفع سعر الوثيقة من 1189.71 جنيه مصرى بداية الفترة إلى 1205.24 جنيه مصرى فى 27 مايو 2010. و يتلخص هدف الصندوق فى تحقيق أرباح رأسمالية للمستثمر من خلال الاستثمار في محفظة متنوعة من الأسهم بالإضافة إلى السندات و غيرها من الأوراق المالية الأخرى، تدار بمعرفة خبراء متخصصين.

















يليه صندوق استثمار البنك التجاري الدولي الأول النقدي "أصول" مرتفعاً بنسبة 0.618% حيث أغلق سعر الوثيقة على 153.05 جنيه مصرى مقابل 152.11 جنيه مصرى بداية الشهر. و كان صندوق بنك اتش اس بي سي مصر "استقرار" فى المرتبة الثالثة بنسبة ارتفاع بلغت 0.612% حيث أغلق سعر الوثيقة على 95.34 جنيه مصرى فى 24 مايو 2010 مقابل 94.76 جنيه مصرى فى 26 أبريل 2010. تلاه صندوق استثمار كريدي أجريكول مصر الثالث بنسبة بلغت 0.609% ليغلق سعر الوثيقة على 1033.1 جنيه مصرى مقارنة بـ 1026.85 جنيه مصرى فى 2 مايو 2010، و جاء صندوق استثمار البنك الأهلى سوسيتيه جنرال فى المرتبة الخامسة بنسبة نمو بلغت 0.594% ليغلق سعر الوثيقة على 134.049 جنيه مصري مقارنة بإغلاق 2 مايو 2010 على 133.258 جنيه مصري.





بينما انخفضت أسعار وثائق 39 صندوقاً استثمارياً من إجمالي الصناديق، تصدرهم صندوق استثمار بنك القاهرة بنسبة 20.289% ليغلق سعر الوثيقة على 51.31 جنيه مصرى فى 27 مايو 2010 مقابل 64.37 جنيه مصرى فى نهاية شهر أبريل 2010. و يهدف الصندوق استثمار أمواله في تكوين محفظة متنوعة من الأوراق المالية تشمل أسهم – سندات سواء محلية أو عالمية بالجنيه المصري والعملات الأجنبية القابلة للتحويل وتدار هذه الاستثمارات بمعرفة خبرة مدربة في الاستثمار في سوق رأس المال وحركته بهدف تنمية رؤوس الأموال المستثمرة.













فيما انخفض صندوق استثمار البنك المصري الخليجي بنسبة 16.162% حيث انخفض سعر الوثيقة من 182.77 جنيه مصرى إلى 153.23 جنيه مصرى فى 27 مايو 2010. يليه فى المرتبة الثالثة صندوق بنك التمويل المصري السعودي "البركة" بنسبة تراجع 15.141% ليغلق سعر الوثيقة فى 27 مايو 2010 على 75.16 جنيه مصري، ثم جاء صندوق بنك فيصل الإسلامي و البنك التجاري الدولى منخفضاً بنسبة 14.889% لينخفض سعر الوثيقة إلى 57.68 جنيه مصري مقابل 67.77 جنيه مصري نهاية أبريل الماضي. و احتل المرتبة الخامسة صندوق استثمار بنك فيصل الإسلامي المصري بنسبة تراجع 14.819% حيث بلغ سعر الوثيقة 106.51 جنيه مصري.

















الصناديق المفتوحة المتوازنة أداء

و إذا ما قسمنا الصناديق طبقاً للنوع نجد أنه على مستوى الصناديق المفتوحة المتوازنة كان صندوق استثمار بنك الأهلى المصرى الثالث ذو العائد الدورى و التراكمى الأكثر تراجعاً بين الصناديق المفتوحة المتوازنة بنسبة بلغت 11.401%، بينما كان صندوق استثمار بنك مصر "إصدار أول" الأقل تراجعاً خلال الشهر بنسبة بلغت 3.633%.

صناديق الأسهم المفتوحة

جاء صندوق استثمار موارد للسيولة النقدية ليكون الأكثر ارتفاعاً بين صناديق الأسهم المفتوحة محققاً نسبة ارتفاع بلغت 0.532%. يليه صندوق يومياتي بنسبة 0.528%. بينما كان صندوق استثمار بنك القاهرة (صندوق تراكمي) الأكثر انخفاضاً بنسبة بلغت 20.289%، ثم جاء صندوق استثمار البنك المصري الخليجي بنسبة تراجع 16.162%.

الصناديق المفتوحة ذات العائد الثابت

جاء صندوق استثمار البنك التجاري الدولي الأول النقدي أصول ليكون الأكثر ارتفاعاً بين المجموعة بنسبة بلغت 0.618%، يليه صندوق استثمار كريدي أجريكول مصر الثالث بنسبة ارتفاع بلغت 0.609%. و كان صندوق استثمار بنك الشركة المصرفية العربية الدولية الثالث الأقل ارتفاعاً بين المجموعة بنسبة 0.496%.

الصناديق المفتوحة الإسلامية

أما بالنسبة للصناديق المفتوحة الإسلامية كان صندوق البركة الأكثر انخفاضاً بنسبة بلغت 15.141%، تلاه صندوق بنك فيصل الإسلامى و البنك التجارى الدولى بنسبة بلغت 14.889%.

صندوق الصناديق

حقق صندوق مصر ايران ذو العائد التراكمى و التوزيع الدورى وافى انخفاضاً فى الأداء بلغت نسبته 7.377%، بينما تراجع صندوق البنك الأهلى السابع التراكمى و التوزيع الدورى خلال الشهر بنسبة 7.569%.

صناديق توزيع أصول

انخفض صندوق استثمار بنك الشركة المصرفية العربية الدولية ( الصندوق الأول – تراكمي) بنسبة 11.869%، فيما انخفض صندوق استثمار بنك الشركة المصرفية العربية الدولية- الثانى- تراكمى مع عائد دورى و وثائق مجانية بنسبة 12.112%.

صندوق بنك مصر النقدي يحقق 1.5 مليار جنيه أرباحًا في نهاية ديسمبر 2009

أظهرت القوائم المالية لصندوق بنك مصر النقدي ذي العائد الدوري عن تحقيق الصندوق 1.5 مليار جنيه أرباحًا للصندوق منذ بداية يناير 2009 وحتى نهاية ديسمبر من نفس العام فيما أشارت القوائم المالية للصندوق عن تحقيق الصندوق لصافي أرباح للصندوق بلغت 704.7 مليون جنيه في نهاية النصف الأول من العام ليرتفع عائد الصندوق في نهاية الربع الثاني بنسبة بلغت 19% محققا 840.2 مليون جنيه وبوجة عام فقد انخفضت أرباح الصندوق في نهاية ديسمبر 2009 بنسبة انخفاض بلغت 5% عن صافي أرباح الصندوق في نهاية ديسمبر 2008 والتى بلغت 1.6 مليار جنيه .

وفي الإطار نفسه فقد أشارت قائمة الدخل الخاصة بالصندوق عن تحقيق الصندوق 1.693 مليار جنيه كإجمالي إيرادات النشاط بلغت العوائد الدائنة منها 1.690 مليار جنيه و 3.2 مليون جنيه عوائد استثمارت في أوراق مالية واسترداد وثائق صناديق الاستثمار وذلك في نهاية ديسمبر 2009 .

فميا تحصل الصندوق علي 925 مليون جنيه كإجمالي إيرادات نشاط الصندوق في نهاية النصف الثاني من نفس العام فقط محققا نسبة ارتفاع في إيرادات نشاط الصندوق بنسبة بلغت 20% عن إيرادات النشاط للصندوق في نهاية النصف الأول وإلى بلغت 768.4 مليون جنيه .

وعلى صعيد آخر فقد بلغت صافي أصول الصندوق 19.9 مليار جنيه في نهاية النصف الثاني من 2009 لترتفع صافي أصول الصندوق بنسبة بلغت 3.8% عن صافي أصول الصندوق في نهاية النصف الأول من العام والتى بلغت 19.2 مليار جنيه .

فيما بلغت قيمة استثمارات الصندوق في في نهاية ديسمبر في الاستثمارات المتداولة في الأوراق المالية 12.4 مليار جنيه بنسبة 62.4% من صافي الأصول المتداولة للصندوق والتى بلغت 20 مليار جنيه فميا بلغت قيمة الاستثمارت النقدية بالبنوك (حسابات جارية وودائع لأجل) بقيمة 7.3 مليار جنيه .

فيما بلغ عدد وثائق الصندوق في نهاية ديسمبر 1276296905 وثيقة .









متصدراً قيم وأحجام التداولات: "أوراسكوم تيليكوم" يقفز 12.6% ويتجاوز مستوى الـ 6 جنيهات

ارتفع سهم شركة "أوراسكوم تيليكوم القابضة"،صاحب ثانى أكبر وزن نسبى فى المؤشر، بنحو كبير خلال الدقائق الأولى من الجلسة مسجلا ارتفاعا قدره 12.57% ليقفز إلى مستوى 6.09 جنيه بعد أن سجل مستوى 6.22 جنيه وهو أعلى سعر له خلال الجلسة لينجح بذلك فى تخطى مستوى الـ 6 جنيهات فيما كان أدنى سعر له اليوم عند 5.88 جنيه .



صاحب ذلك الارتفاع تداولات نشطة على السهم دفعته لتصدر قيم وأحجام التداولات ، حيث بلغ حجم التداول على السهم 22.425 مليون سهم بقيمة بلغت 136.517 مليون جنيه من خلال 2661 صفقة .



بلغ إجمالى كمية العروض الكلية على السهم 7.527 مليون سهم فى حين بلغ إجمالى كمية الطلبات الكلية على السهم 7.809 مليون سهم.



جاءت هذه الارتفاعات تزامنا مع تصريحات نجيب ساويريس، رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تليكوم القابضة مؤكداً على أن المفاوضات الدائرة حاليا حول استحواذ شركة "MTN" جنوب الأفريقية على بعض الوحدات الأفريقية التابعة لـ"O.T" ستحسم خلال أسبوع.



وقال ساويرس ، إن "MTN" أكدت اهتمامها باستمرار مفاوضات الاستحواذ على وحدات "O.T" الأفريقية، وإن وحدة "جيزي" الجزائرية، هي جزء لا يتجزأ من الصفقة المرتقبة، مشيرا إلى أن المشكلات التي أثارتها حكومات بعض الدول، خاصة في السوق الجزائية، أعاقت سير المفاوضات على وتيرتها الأولى، وتسببت في إهدار 60% من نتائج المفاوضات التي توصل إليها الطرفان.



من ناحية اخرى حققت شركة "أوراسكوم تليكوم القابضةتراجعاً فى صافي أرباحها المجمعة خلال الربع الاول من العام الجاري 2010 بمعدل 22%محققة صافي ربح قدره 387.307 مليون جنيه مقارنة بنحو 498.056 مليون جنيه خلال الربع الأول لعام 2009 .



يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 5.245 مليار جنيه موزعا على عدد 5.245 مليون سهم بقيمة اسمية جنيه واحد للسهم ، ويتوزع هيكل ملكيتها على شركة "ويذر اينفيستمين" بنحو 52.1% و التداول الحر بـ 47.9% .



تعتبر أوراسكوم رائدة فى مجال إتصالات الهاتف المحمول حيث تعمل فى سبعة أسواق ناشئة فى الشرق الأوسط وجنوب اسيا بتراخيص تغطى إجمالى عدد سكان يبلغ 460 مليون نسمة تقريبا وتبلغ متوسط نسبة إستخدام الهاتف المحمول فى هذه الاسواق حوالى 14% .











هبوط حاد لشهادات الإيداع الدولية في لندن خلال مايو .. و "هيرمس" الأكثر تراجعاً

تراجعت شهادات إيداع الشركات الدولية فى بورصة لندن بنحو حاد لدى نهاية تعاملات شهر مايو الجاري ، وتصدرهم شهادات إيداع "المجموعة المالية هيرمس القابضة" بعد أن سجلت انخفاضا قدره 23.1% لتهوى من مستوى 13 دولار مغلقة عند 10 دولار بما يعادل 27.3 جنيه للسهم حيث إن الشهادة تعادل سهمين .



وهبطت شهادات إيداع "اوراسكوم تيليكوم القابضة"بما نسبته 15.3% لتهوى من مستوى 6.14 دولار مغلقة عند 5.2 دولار بما يعادل 5.7 جنيه للسهم حيث إن الشهادة تعادل خمسة أسهم ، وتراجعت شهادات إيداع "المصرية للاتصالات" بما نسبته 15.1% ليهوى من مستوى 16.51 دولار مغلقاً عند 14.01 دولار بما يعادل 15.3 جنيه للسهم حيث إن الشهادة تعادل خمسة أسهم .



جاء فى المرتبة الرابعه شهادات إيداع "اوراسكوم للانشاء والصناعة" بانخفاض قدره 12.4% لتغلق عند 42.15 دولار بما يعادل 230.1 جنيه للسهم حيث إن الشهادة تعادل سهما واحدا ، وجاء فى المرتبة الأخيرة شهادة إيداع "البنك التجاري الدولي" بانخفاض 6.4% ليغلق عند 13 دولار بما يعادل 71 جنيه للسهم حيث إن الشهادة تعادل سهما واحدا.





"الرقابة المالية " تستفسر من "أوراسكوم تيليكوم" عن وجود احداث جوهرية

أعلنت إدارة البورصه عن ورود خطاب من الهيئة العامة للرقابة المالية لشركة "أوراسكوم تليكوم القابضة" بخصوص الاستفسار عن أية معلومات أو احداث جوهرية من شأنها التأثير على سعر السهم .



أوضح البيان أنه في ضوء ما نشر بجريده المال في العددين الصادرين يوم الخميس الماضى واليوم الأحد على لسان نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة الشركة يرجي الإفاده عن إذا كان لدي الشركة أيه معلومات أو أحداث جوهرية من شأنها التاثير على سعر السهم ترتبط بما ورد على لسان رئيس مجلس إدارة شركتكم بشأن الخطط المستقبلية لتوسعات الشركة .



كان سهم "أوراسكوم تيليكوم" قد ارتفع بنحو كبير خلال الدقائق الأولى من الجلسة مسجلا ارتفاعا قدره 12.57% ليقفز إلى مستوى 6.09 جنيه بعد أن سجل مستوى 6.22 جنيه وهو أعلى سعر له خلال الجلسة لينجح بذلك فى تخطى مستوى الـ 6 جنيهات فيما كان أدنى سعر له اليوم عند 5.88 جنيه وصاحب ذلك الارتفاع تداولات نشطة على السهم دفعته لتصدر قيم وأحجام التداولات ، حيث بلغ حجم التداول على السهم 22.425 مليون سهم بقيمة بلغت 136.517 مليون جنيه من خلال 2661 صفقة .



وجاءت هذه الارتفاعات تزامنا مع تصريحات نجيب ساويريس، رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تليكوم القابضة مؤكداً على أن المفاوضات الدائرة حاليا حول استحواذ شركة "MTN" جنوب الأفريقية على بعض الوحدات الأفريقية التابعة لـ"O.T" ستحسم خلال أسبوع.



وقال ساويرس ، إن "MTN" أكدت اهتمامها باستمرار مفاوضات الاستحواذ على وحدات "O.T" الأفريقية، وإن وحدة "جيزي" الجزائرية، هي جزء لا يتجزأ من الصفقة المرتقبة، مشيرا إلى أن المشكلات التي أثارتها حكومات بعض الدول، خاصة في السوق الجزائية، أعاقت سير المفاوضات على وتيرتها الأولى، وتسببت في إهدار 60% من نتائج المفاوضات التي توصل إليها الطرفان.



من ناحية أخرى حققت شركة "أوراسكوم تليكوم القابضةتراجعاً فى صافي أرباحها المجمعة خلال الربع الأول من العام الجاري 2010 بمعدل 22%محققة صافي ربح قدره 387.307 مليون جنيه مقارنة بنحو 498.056 مليون جنيه خلال الربع الأول لعام 2009 .



يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 5.245 مليار جنيه موزعا على عدد 5.245 مليون سهم بقيمة اسمية جنيه واحد للسهم ، ويتوزع هيكل ملكيتها على شركة "ويذر اينفيستمين" بنحو 52.1% و التداول الحر بـ 47.9% .



تعتبر أوراسكوم رائدة فى مجال إتصالات الهاتف المحمول حيث تعمل فى سبعة أسواق ناشئة فى الشرق الأوسط وجنوب اسيا بتراخيص تغطى إجمالى عدد سكان يبلغ 460 مليون نسمة تقريبا وتبلغ متوسط نسبة استخدام الهاتف المحمول فى هذه الأسواق جوالى 14% .











رويترز : لا يمكن لأوراسكوم شراء فودافون حاليا

قالت مصادر لها شأن بقطاع الاتصالات فى تصريحات لوكالة "رويترز" الإخبارية إن الحكومة المصرية لن تسمح لأوراسكوم تليكوم بشراء حصة فى فودافون مصر، إذ ستعطى هذه الصفقة الميزة لأوراسكوم فى تملكها لحصص حاكمة فى شركتين متنافستين.



يأتى ذلك على خلفية تصريحات نسبت لنجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة أوراسكوم تليكوم، بأن مجموعته ستضع فى اعتبارها التنافس بين الشركتين، إذا ما فكرت فى شراء فودافون مصر.



وأوضح المصدر "كمبدأ رئيسى، فلن نسمح لأى كيان بتملك حصتين حاكمتين فى شركتين متنافستين لتقديم خدمات الهاتف المحمول".



وأكد "صراع المصالح يبدو واضحا هنا".



وأشار المصدر إلى أنه لا يمكن الإدلاء برأي نهائي حول الصفقة، قبل أن تتقدم أوراسكوم رسميا بطلب لذلك، ولكنه أضاف أنه لا يعلم مدى إمكانية السماح بالعرض، بسبب حصة أوراسكوم فى موبينيل.



وكانت الشركة المصرية للاتصالات أعلنت فى وقت سابق من الشهر عن وجود خيارات لديها لدخول سوق المحمول المصرى، من بينها رفع حصتها فى فودافون مصر، والتى تبلغ 45%.



يذكر أن فودافون العالمية تمتلك 55% من أسهم فودافون مصر.

عمومية "مصر الجديدة للإسكان" تعتمد الموازنة التقديرية لعام 2010/2011

اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة "مصر الجديدة للإسكان و التعمير " اليوم الموازنة التقديرية للشركة للعام المالي 2010/2011 بصافى ربح مستهدف بعد خصم الضريبة قدره 150 مليون جنيه .



كما وافقت الجمعية الجمعية العامة على التجديد لرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب.



كانت نتائج أعمال شركة "مصر الجديدة للإسكان والتعمير" خلال النصف الأول من عام 2009/2010 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 76.833 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 48.158 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2008/2009 بمعدل نمو قدره 59.5% .



سي آي كابيتال تتوقع نمو الاقتصاد المصري بنسبة 5.5% خلال 2010

ذكرت شركة سى آى كابيتال أنه خلال الشهر الأخير قد تحولت مصر من كونها واحدة من أحسن الأسواق أداءً فى الشرق الأوسط إلى الأسوأ أداءً.وأشارت إلى أن أغلب نتائج الربع الأول قد أظهرت نمو عوائد الأسهم مع إيجابية الأرباح، ومع ذلك لازالت ترى أن هناك قلق عالمى من تباطؤ النمو من قبل الصين، معاناة ديون اليورو، واللذان لهما تأثير على النمو العالمى، وسيؤثر العامل الأخير على ثقة العملاء المصريين.



وأضافت أن النمو العالمى من المتوقع أن تقوده الأسواق الناشئة بصورة رئيسية، وأشارت إلى أن نمو الاقتصاد المصرى قد تباطىء الى 3% فى ربع واحد منخفضاً من 7%، ثم ارتفع مرة أخرى إلى 5.1%، وتتوقع سى آى كابيتال نمو قدره 5.5% ذلك العام و 6% فى العام القادم.



وقالت سى آى كابيتال أن معدل التضخم ارتفع بشدة فى عام 2007/2008 مع ارتفاع اسعار السلع والغذاء، ولكن كان هناك تباطؤ عالمى، ثم هدأ التضخم مع مواسم الاعياد، وضغط شهر رمضان على أسعار الغذاء.وترتفع الضغوط التضخمية مؤقتاً، بسبب إزالة إعانات الطاقة بنهاية عام 2011، وإزالة بعض ضرائب الشركات.وتعتقد أنها ستمرر بعد ذلك الى الافراد.كذلك فإن تقلب وضعف اليورو سيؤثر على مصر من خلال مساهمتها الكبيرة نسبياً فى التجارة الخارجية.











"رافكو" تسعى للاستحواذ على أسهم "النصر لتصنيع الحاصلات"

قرر مجلس إدارة شركة رافكو، احدى مجموعة شركات أحمد السيد مساعد الرفاعي للتجارة والمقاولات، الاستثمار في مجال التصنيع الزراعي في مصر.



هذا وقد أبدى مجلس الإدارة - بتوجيه من مستشاريه - رغبته في الاستحواذ على جميع أسهم شركة النصر لتصنيع الحاصلات الزراعية، بعدما تأكد من قيمتها، لما لها من أصول متفرقة في أنحاء الجمهورية وإنتاجية متوقعة وذلك بحسب ماذكرته جريدة القبس الكويتية.



وعليه، فقد أرسلت الشركة دعوة بتاريخ 2010/5/4 للتفاوض، مصحوبة بعرض سعر للسهم إلى مجموعة الشركات الثلاثية، التي رفضت هذا العرض كتابة بتاريخ 2010/5/12 بسبب تدني السعر عن القيمة العادلة للسهم وعليه، قرر مجلس الإدارة رفع القيمة السعرية والاستمرار في التفاوض الجاد مع شركة المجموعة الثلاثية بصفتها المساهم الاستراتيجي في شركة النصر لتصنيع الحاصلات الزراعية.



وبناء على ذلك، قرر مجلس ادارة شركة رافكو تقديم طلب الى هيئة سوق المال المصرية يتضمن الإعلان عن رغبة الشركة في تقديم عرض شراء إجباري للاستحواذ على %100 من أسهم شركة النصر لتصنيع الحاصلات الزراعية.



والشركة بصدد إرسال مدير الإدارة القانونية في القريب العاجل بهذا الطلب إلى مصر لاتخاذ الإجراءات القانونية في هذا الشأن.









"أوراسكوم" تبحث شراء "تليكوم" الصربية

أعلنت فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي، أن شركة (أوراسكو تليكوم) تبحث التنافس على خصخصة شركة (تليكوم) الصربية، وقالت إن رجل أعمال مصري أخر يسعى للتنافس على خصخصة مصنع للأسمدة في صربيا.



وأوضحت وزير التعاون الدولي خلال لقاءها بالرئيس الصربي بوريس تاديتش والمسئولين الصرب، أن الحكومتين قطعتا شوطا كبيرا في تهيئة المناخ وتوفير الأطر القانونية أمام رجال الأعمال من الجانبين من أجل زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري وبحث إقامة مشروعات ثلاثية بين مصر وصربيا وإحدى الدول الأفريقية ولاسيما دول حوض النيل خلال المرحلة المقبلة.



من جانبه، دعا المسئولون الصرب المقاولين المصريين لتقديم عروض للمنافسة على مشروعات تجديد البنية الأساسية التى دمرتها الحروب.



وقالت أبو النجا إن رئيس وزراء صريبا يزور مصر قبل نهاية العام الجاري على رأس وفد من الخبراء ورجال الأعمال لاستكمال المفاوضات ومتابعة تفعيل الاتفاقيات والاستفادة من الزخم الكبير الذى تشهده العلاقات في المرحلة الحالية.



يذكر أن مصر وصربيا ارتبطتا بعلاقات وثيقة إبان عهد يوغوسلافيا السابقة وعقب إبرام اتفاق التعاون الاقتصادي عام 1961، والذى تم بناء عليه تشكيل لجنة مشتركة للتعاون الاقتصادي عقدت 17 دورة كان آخرها في القاهرة في ديسمبر 1986 ثم توقفت بسبب الحروب الأهلية التى اندلعت في البلقان التى تفككت على أثرها يوغوسلافيا والعقوبات الدولية التى فرضت على صربيا.

"حديد عز": لم نتلق إخطارًا رسميًا بحدوث أية تغيرات لمشروع الشركة في الجزائر

أعلنت شركة "حديد عز" فى بيان اليوم بخصوص ما تم نشرة بالصحف عن مشروع الشركة بدولة الجزائر أوضحت فيه عدم تلقى الشركة أى إخطار رسمى من السلطات الجزائرية يشير إلى حدوث أية تغيرات لمشروع شركة حديد عز بالجزائر .



كان عدد من الصحف ووكالات الأنباء قد تنقلت تصريحات لـوزير الصناعة وترقية الاستثمار الجزائري حميد تمار يوم الخميس مفادها أن بلاده جمدت صفقة قيمتها 750 مليون دولار مع شركة حديد عز المصرية وأنها تجري مفاوضات مع مستثمرين آخرين ليحلوا محل الشركة المصرية.



وقال الوزير أمام البرلمان إن المشروع تأثر بالأزمة المالية وبالمشاكل المرتبطة بكرة القدم وذلك في إشارة إلى نزاع بين مصر والجزائر بسبب مباراة خلال التصفيات المؤهلة لكأس العالم في وقت سابق هذا العام وأضاف أن ذلك أدى إلى تجميد المشروع تماما.



وأوضح أنه يجري الآن دراسة مشروعات من شركات أخرى لتحل محل حديد عز من بينها ارسيلور ميتال وشركة سيفيتال الجزائرية الخاصة.



ووقعت حديد عز اتفاقا مع الحكومة الجزائرية في 2007 لاستثمار 750 مليون دولار في مصنع للحديد.









15.9% تراجعاً في أرباح"أوراسكوم القابضة للتنمية"المجمعة خلال الربع الأول

أظهرت نتائج أعمال شركة "أوراسكوم القابضة للتنمية (AG)" المجمعة خلال الربع الأول من العام الجاري ، تحقيق صافى ربح قدره 23.424 مليون فرنك سويسرى بنسبة تراجع قدرها 15.9% مقارنة بصافى ربح قدره 27.856 مليون فرنك سويسرى خلال الفترة المقارنة.



كانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال العام المالي 2009 قد أظهرت تحقيق صافى ربح بلغ 138.627 مليون فرنك بنمو قدره 19.8% مقارنة بصافى ربح بلغ 115.644مليون فرنك في 2008.

سيطرة شرائية في تعاملات مجلس الإدارة الخميس الماضي

كشفت تعاملات أعضاء مجلس الإدارة على أسهم شركاتهم المقيدة يوم الخميس الماضى تنفيذ 20 عملية 12 منهم شراء و 8 فقط بيع .



كان من أبرز المشتريين قيام شركة " مصر الدولية للتجارة" كمجموعات مرتبطة فى شركة "بى تك للتجارة والتوزيع" بشراء 150 ألف سهم ، فيما كان من ابرز البائعين قيام هشام عصام الدين منتصر عضو اللجنة التنفيذية ورئيس نشاط صناديق الاستثمار بالمجموعة المالية هيرمس القابضة ببيع 100 ألف سهم من أسهم المجموعة .





مهلة 15 يوم لـ 5 شركات للموافاة بتقرير المركزي للمحاسبات

قررت لجنة القيد بجلستها المنعقدة يوم الخميس الماضى منح شركة "المصريه لمدينة الإنتاج الإعلامى"و"الاستثمارات العربية للتعمير"و"المصرية للأقمار الصناعية"و"التعمير السياحي"و"مطاحن وسط وغرب الدلتا"مهلة قدرها 15 يوم للموافاة بتقرير الجهاز المركزي للمحاسبات عن القوائم المالية عن الفترة المالية المنتهية فى 31 مارس 2010 وإنذار الشركة بأنه سوف يتم عرض موقفها على لجنة القيد للنظر فى إيقاف التعامل على أسهم الشركة بعد 15 يوما من تاريخ إخطارها بقرار لجنة القيد على أن يكون ذلك لمدة شهر و في حالة عدم الالتزام يتم إعادة عرض موقف الشركات علي لجنة قيد و شطب الأوراق المالية للنظر في شأنها.

بلتون: 70 صندوقا أجنبيا أبدت إهتمامها بالاستثمار فى البورصة المصرية

كشف علاء سبع العضو المنتدب لشركة بلتون المالية القابضة عن أن أكثر من 70 صندوقا إستثماريا أجنبيا قد أبدت إهتمامها بالاستثمار فى البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة.



وقال سبع فى تصريحات للنشرة الاقتصادية لوكالة أنباء الشرق الاوسط إن الجولة الترويجية التى نظمتها الشركة الاسبوع الماضي بنيويورك لطرح الفرص الاستثمارية فى مصر أمام المستثمرين الاجانب قد أتت بثمار إيجابية كبيرة ونجحت فى إقناع العديد من الصناديق والمؤسسات الاستثمارية لدخول السوق المصرية.



وأضاف سبع أن هذه الجولة تعد الثالثة التى تقوم بها الشركة والتى تنظمها بالتعاون مع بورصة وول ستريت، مشيرا إلى ان العام الاول شهد التعريف بالاقتصاد المصري فى ظل الازمة ، فيما تم فى العام الثاني وضع الاقتصاد المصريى فى ظل الازمة العالمية وكيفية تعاطي الحكومة معها صحاب ذلك إستعراض أهم الفرص الاستثمارية بالسوق المصرية.



وأشار إلى أنه تم فى جولة هذا العام إستعراض العديد من الفرص الاستثمارية فى مصر فى ثبوت نجاح الاقتصاد المصري فى تجاوز تداعيات الازمات المالية العالمية التى شهدها على مدار السنوات الثلاث على خلفية القرارات والاجراءات سواء التى إتخذت من قبل الحكومة أو البنك المركزي.



وأوضح أنه تم هذا العام طرح أكثر فرص إستثمارية لأكثر من 25 شركة تعمل فى قطاعات إقتصادية مختلفة، فضلا عن شركات فى مجال صناديق الاستثماري والملكية الخاصة.وأكد سبع أن لاحظ وجود ثقة كبيرة لدى المستثمرين الاجانب فى الاقتصاد المصري (ربما تفوق ثقة بعض المصريين فى إقتصادهم)، مشيرا إلى أن الاجانب يتابعون عن كثب كل ما يجري فى مصر وإستثماراتهم المتزايدة تؤكد أهمية مصر بالنسبة لهم.



وعن أبرز القطاعات التى أبدى الاجانب إهتمامهم بها.. أشار العضو المنتدب لشركة بلتون إن قطاعات البنية التحتية والاستهلاكية والمالية كانت أبرز القطاعات التى حازت على استفسارات الصناديق والمؤسسات الأجنبية خلال الجولة الترويجية.وفى رده على الهبوط العنيف والمتكرر للبورصة المصرية مع كل اعلان عن أزمة عالمية جديدة.. رأى العضو المنتدب لشركة بلتون أنه ناتج عن حالة العشوائية التى تسيطر على المستثمرين الافراد فى كثير من الاحيان وعدم وجود رؤية سليمة لديهم فضلا عن التعود على إتخاذ قرارات متهورة وبدون دراسة متأنية.



وطالب سبع المستثمرين الافراد بالبورصة المصرية بضرورة النظر إلى سلوك المستثمرين الاجانب الذين عادة ما يقومون بعمليات شراء مستمرة للاسهم المصرية فى الوقت الذي يكون فيه الافراد يبيعون بكثافة وهو ما يؤكد أن الافراد المصريين لا يقدرون الامور حق تقديرها بعكس الاجانب.



وأشار إلى أن التأثر بما يجري فى الاقتصاديات العالمية أمر طبيعي فى ظل السوق المفتوح الذي يعيشه العالم حاليا، لكن المبالغة فى التأثر هو أمر غير منطقي ومرفوض.ولفت إلى أن معدلات النمو التى حققها الاقتصاد المصري والرؤية الايجابية له فى المستقبل تؤكد أن الاوضاع أكثر استقرارا، مشيرا إلى أن الدخل السنوي للفرد إرتفع بمقدار خمسة أمثال تقريبا عما كان عليه من خمسة أعوام، كما أن ربحية الشركات جيدة للغاية.



وأكد أن المستثمرين بالبورصة المصرية يحتاجون إلى النظر بمزيد من الموضوعية والواقعية إلى الامور بدلا من الرؤية النفسية والسيكولوجية، مشيرا إلى انه ليس من المنطقي أن تبهط بورصة أمريكا بنسبة 2 او 3 فى المائة وقت أزمة الرهن العقاري فى 2008 وتنهار مؤشرات بورصتنا فى مصر بأكثر من 15 فى المائة فى جلسة واحدة، ونفس الحال عند أزمتي دبي واليونان.



ونوه إلى أن المستثمرين الاجانب أبدوا إستحسانا كبيرا وترحيبا بما يجرى فى مصر من تطور إقتصادي ومشروعات كبيرة على صعيد البنية التحتية فضلا عن الفرص الاستثمارية الضخمة فى قطاعات اقتصادية عديدة.وقال إن الاقتصاد المصري أصبح إقتصادا مفتوحا بما يعني أنه علينا تقبل تبعات ذلك من أضطرابات قد تتخلل ذلك لكن يجب أن تكون الامور منطقية.وانتقد سبع مطالبة البعض بالتدخل الحكومة وقت كل أزمة تحدث للبورصة، مشيرا إلى أن الجهات الحكومية من بورصة وهيئة رقابة يجب أن يقتصر دورها فقط على الادارة والتنظيم، كما يجب فى نفس الوقت أن تكون قراراتها اكثر رشادة وعدم اللجوء للقرارات العنيفة التى تضر بالسوق وإن كان عليهم دور أكبر فى التوعية.



وحول التضارب بين الارقام والبيانات بين الجهات الحكومية وبعضها البعض، أشار سبع إلى أن ذلك يعد أمرا طبيعيا فى مرحلة التحول من إقتصاد مغلق إلى إقتصاد مفتوح، مشيرا إلى ان مثل هذه المشكلات تتلاشى تدريجيا.وأشار إلى أن إرتفاع معدلات التضخم فى مصر يعود الارتفاع الكبير فى بعض الصناعات وليس فى كل السلع الانتاجية وهي مسألة يسهل التعامل معها.ورأى أن البورصة المصرية لا تزال محدودة من حيث الحجم بما يتطلب ضرورة السعي

لمزيد من الطروحات سواء الحكومية أو الخاصة فى قطاعات متنوعة وجاذبة مثل الخدمات والكهرباء والمياه والبترول والزراعة وغيرها.كما رأي أن بعض القطاعات تحتاج إلى ضخ مزيد من الاستثمارات فيها لاستغلال أمكانياتها الكبيرة مثل السياحة التى تحتاج إلى توفير خدمات أكثر تنافسية للسائح الاجنبي كي يفضل القدوم إلى مصر عن غيرها.

"المؤشر" تدرس دخول سوقي قطر والسودان.. وتستهدف مضاعفة رأس المال

كشف المهندس محمد فرج رئيس مجلس الإدارة لشركة "المؤشر" للبرمجيات ونشر المعلومات عن أن الشركة انتهت من طرح مليون سهم في طرح خاص لـ25 من المستثمرين الأفراد لتصل بذلك نسبة الأسهم حرة التداول للشركة إلى 10%.



ومن المنتظر أن يتم طرح بقية الأسهم المحددة للطرح والبالغة 1.1 مليون سهم خلال أول جلسة لتداول الشركات ببورصة النيل يوم 3 يونيو المقبل، وذلك وفقا لخطة الشركة بطرح نسبة 30% من أسهمها في البورصة.



وقال فرج أن الشركة تلقت عرضين من إحدى الصناديق الكبيرة لشراء مليون سهم من أسهم الشركة إلا أنها رفضت في إطار رغبتها في طرح أسهمها للأفراد وتكوين قاعدة كبيرة من تعاملات الأفراد والبعد عن سيطرة إحدى المؤسسات أو المستثمرين الاستراتيجيين على أداء الأسهم.



وقال فرج إن الشركة تستهدف التوسع خارجيا وتدرس حاليا دخول سوقي قطر والسودان، فضلا عن خطة الشركة للتوسع في السوق المصرية واجتذاب حصة سوقية كبيرة من عملاء هذا القطاع وتقديم خدمات جديدة لعملاء ومستثمرين البورصة في مجال تكنولوجيا المعلومات وتطوير ودعم برمجيات البورصة. وأضاف أن الشركة تدرس حاليا مضاعفة رأسمالها مرة واحدة أو مرتين مستهدفة أن يصل إلى 14 مليون جنيه أو 21 مليون جنيه.



ومن المنتظر تحديد القيمة المستهدفة للزيادة خلال اجتماع الجمعية العمومية القادمة، وأشار فرج إلى أن الشركة ستستغل مبلغ الزيادة في تنفيذ توسعاتها.









مجلس إدارة "إم تى إن" يجتمع لمناقشة "مصير" صفقة أوراسكوم تليكوم

ذكرت مصادر مطلعة أن مجلس إدارة شركة "ام تى ان" الجنوب إفريقية سيجتمع هذا الأسبوع لمناقشة المعوقات المتزايدة لمحاولتها شراء أصول مملوكة لأوراسكوم تليكوم بقيمة 10 مليارات دولار.



وأوضحت المصادر- فى تصريحات لوكالة "بلومبرج" الإخبارية- أن أوراسكوم وام تى ان ما زالوا يجرون محادثات بالرغم من قرار الحكومة الجزائرية بوقف بيع شركة "جيزى" التابعة لأوارسكوم.



ومن جانبه قال ديفيد ليرش المحلل بشركة "أفيور" للأبحاث: "لا نستبعد شراء ام تى ان بعض الأصول الأخرى فى منطقة شمال إفريقيا"، وأضاف "الصفقة (وقتها) ستكون على نطاق أضيق".



فى الوقت نفسه، رفض نوزيفو بارديل مدير الشركة التعقيب لبلومبرج حول إقامة اجتماع مجلس الإدارة الأسبوع المقبل، كما امتعنت منال عبد الحميد المتحدث بإسم أوراسكوم تليكوم عن التعليق أيضا.



وكان مصدران مقربان من "ام. تى. ان" قالا أن الشركة أوقفت مفاوضات مع "بعض البنوك" من أجل قرض بقيمة خمسة مليارات دولار، مجهزة لتمويل صفقة الاستحواذ على بعض أصول مجموعة أوراسكوم تليكوم.



يذكر أن أوراسكوم تليكوم أعلنت فى أبريل الماضى أن هناك مفاوضات مع ام تى ان لبيع بعض أصولها.









"بى آى جى" تؤسس مصنع للبطاريات بتكلفة استثمارية 20 مليون دولار

قال منصور البربرى رئيس مجلس الإدارة لشركة "بى آي جي" للتجارة والاستثمار إن الشركة تستعد لطرح نسبة 10% من أسهمها خلال شاشات التداول في أول جلسة تداول لشركات بورصة النيل، مشيرا أنه تم الاتفاق على استحواذ عدد من المؤسسات الأمريكية على نسبة 4% من نسبة الـ10% للأسهم المطروحة للشركة، وتعمل المؤسسات الأمريكية المنتظر استحواذها على أسهم الشركة في مجال قطع غيار السيارات.



وكشف البربرى أن الشركة تستعد حاليا لتأسيس مصنع جديد للبطاريات بتكلفة استثمارية 20 مليون دولار، إضافة إلى بدأ الشركة في فتح أو سلسلة محلات قطع غيار لها، وتستهدف الشركة تمويل مشروعاتها من خلال الزيادة المنتظرة في رأسمال الشركة خلال العام الجاري بنحو 27 مليون جنيه حيث تستهدف الشركة رفع رأسمالها من 3 ملايين جنيه إلى 30 مليون جنيه.



وأشار البربري إلى أن الشركة تستهدف زيادة حجم إنتاجها وزيادة حصتها السوقية في القطاع خلال الفترة القادمة.



يبلغ رأسمال شركة "بي آي جي" للتجارة والاستثمار 3 ملايين جنيه موزعا على 3 ملايين سهم بقيمة اسمية جنيه للسهم.









"البدر للبلاستيك" تخطط لتأسيس مصنع جديد بتكلفة استثمارية 5 ملايين جنيه

قال تامر بدر الدين رئيس مجلس الإدارة لشركة البدر للبلاستيك إن الشركة ستقوم بطرح نسبة 20% من أسهمها على شاشات التداول خلال أولى جلسات تداول الشركات في بورصة النيل يوم 3 يونيه المقبل.



وكشف بدر الدين أنه جار حاليا زيادة رأسمال الشركة من 1.7 مليون جنيه إلى 3.3 مليون جنيه بزيادة قدرها 1.6 مليون جنيه، وتم عقد الجمعية العمومية للشركة واعتماد الموافقة على زيادة رأس المال.



وأضاف رئيس مجلس إدارة "البدر للبلاستيك" أن الشركة تستهدف زيادة رأسمالها مرة أخرى خلال عام 2010 بنحو مليوني جنيه ليرتفع رأسمال الشركة إلى 5.3 مليون جني بنهاية 2010.



وأشار بدر الدين إلى أن الشركة ستستخدم مبلغ زيادة رأس المال في مشروعاتها التوسعية للفترة القادمة والتي تتركز على إنشاء مصنع جديد للبلاستيك بتكلفة استثمارية 5 ملايين جنيه سيتم توفير مليوني جنيه تمويلا ذاتيا وما قيمته مليون جنيه تسهيلات ائتمانية بالإضافة إلى مبلغ المليوني جنيه التي سيتم تمويلها من الطرح في البورصة، ويعمل المصنع الجديد في مجال تصنيع مستلزمات التعبئة لكل من شركات الأدوية وشركات التغذية.



وأشار بدر الدين إلى أن الشركة تخطط أيضا لتأسيس مصنع آخر للبلاستيك ولكن بنوع آخر يستخدم في مجال أعمال المقاولات والبناء والتشييد، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمصنع الجديد 7 ملايين جنيه، وتم حاليا تأجيل خطوات البدء في تنفيذ هذا المصنع حتى يتم الانتهاء من المصنع الأول.



حققت نتائج أعمال شركة البدر للبلاستيك خلال الثلاثة شهور الأولى من العام الجاري نموا مطردا في الأرباح بنسبة 1131% لترتفع أرباح الشركة إلى 252 ألف جنيه في نهاية مارس الماضي مقارنة بمبلغ 20.5 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.



أرجع رئيس مجلس الإدارة بشركة البدر للبلاستيك النمو المطرد التي حققته الشركة خلال الربع الماضي إلى الزيادة الكبيرة في حجم المبيعات تزامنا مع زيادة الطلب على منتجات الشركة وزيادة تعاقداتها مع الشركات خاصة شركات الأغذية والأدوية، وهو ما أدى إلى توجه الشركة لإنشاء مصنع جديد لها لمواجهة الطلب المحلي على منتجات الشركة.



يبلغ رأسمال شركة البدر للبلاستيك 1.7 مليون جنيه موزعا على 340 ألف سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم الواحد.









اغلاق البورصة المصرية اليومى

..

.