.

أضف أسعار الأسهم المصرية للمفضلة لديك

 

اضغط الرابط الجديد لموقع البورصة المصرية اليوم

.

.

ملخص السوق اليوم

.

.

اسعار اغلاق الأسهم فى البورصة المصرية اليوم تحديث لحظى

انتظر ثوانى حتى يتم تحديث الاسعار لحظيا بيانات الأسهم تحدث كل 5 دقائق . قم بإعادة تحميل الصفحة من جديد - لتحديث أسعار الأسهم

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

Sunday, May 30, 2010

اوراسكوم تليكوم تقود ارتفاعات البورصة المصرية لليوم الثالث على التوالي وسط مشتريات العرب والاجانب الاحد

حافظت مؤشرات البورصة المصرية الرئيسية على اتجاهها الصعودي للجلسة الثالثة على التوالي الاحد - بداية تعاملات الاسبوع ، حيث ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "اى جى اكس 30 " خلال جلسة اليوم بمقدار 179.92 نقطة بنسبة 2.84% ليغلق على 6517.43 نقطة ، وسط ارتفاع جماعي للاسهم القيادية بقيادة اوراسكوم تليكوم .



وصاحبه في الاتجاه مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إي جي إكس 70 والذي ارتفع بنسبة 2.44% ليصل إلى 569.54 نقطة ، وارتفع ايضا مؤشر إي جي إكس 100 الأوسع نطاقا بنسبة 2.05% ليصل إلى 967.36 نقطة .



وقد وصلت إجمالي قيمة التداولات إلى 982.450 مليون جنيه وذلك بإجمالي عدد عمليات يصل إلى 47754 عملية ليتم التداول على 170.239 مليون سهم .



وأوضحت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن المستثمرين الأفراد استحوذوا اليوم على 71.91 في المائة من إجمالي التداولات بالسوق فيما شكلت تعاملات المؤسسات 28.08 في المائة .



وأشارت البيانات إلى أن المتعاملين المصريين استحوذوا اليوم على 76.03 في المائة من إجمالي التعاملات، فيما سجلت تعاملات العرب 12.17 في المائة والأجانب 11.79 في المائة .



وأظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن قيمة مبيعات المستثمرين الأجانب اليوم بلغت 98.962 مليون جنيه، وسجلت مشترياتهم حوالي 126.366 مليون جنيه، وذلك بصافي بلغ نحو 27.403 مليون جنيه لصالح الشراء .



كما بلغت قيمة مبيعات المستثمرين العرب اليوم نحو 98.572 مليون جنيه، فيما سجلت مشترياتهم 134.062 مليون جنيه وذلك بصافي بلغ حوالي نحو 35.489 مليون جنيه لصالح الشراء .



في ذات النطاق بلغت قيمة مبيعات المستثمرين المصريين اليوم نحو 757.861 مليون جنيه بينما بلغت مشترياتهم 694.967 مليون جنيه وذلك بصافي بلغ 62.893 مليون جنيه لصالح البيع .



أما من ناحية المساهمة القطاعية فقد أظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة استحواذ قطاع الاتصالات على ما نسبته 21.24 في المائة من إجمالي رأس المال السوقي بقيمة 79.413 مليار جنيه .



كما استحوذ قطاع التشييد ومواد البناء على ما نسبته 20.86 في المائة من إجمالي رأس المال السوقي بقيمة 77.989 مليار جنيه ، واستحوذ قطاع البنوك على ما نسبته 11.03 في المائة بقيمة 41.242 مليار جنيه .



أما من حيث الأسهم الأفضل أداء من حيث إجمالي حجم التداول فقد تصدرها سهم شركة أوراسكوم تيلكوم الذي أغلق على 6.12 جنيه للسهم بنسبة ارتفاع قدرها 13.12% ، ليجيء بعد ذلك سهم المصرية للمنتجعات السياحية والذي أغلق على 2.20 جنيه للسهم بنسبة ارتفاع قدرها 1.85% ثم جاء بعد ذلك سهم سيدى كرير للبتروكيماويات والذي أغلق على 11.18 جنيه للسهم بنسبة ارتفاع قدرها 4.19% .



ويليه بعد ذلك سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة والذي أغلق على 7.97 جنيه للسهم بارتفاع قدره 0.25% ، ثم سهم المجموعه الماليه هيرمس القابضه والذي أغلق على 29.76 جنيه للسهم بنسبة ارتفاع قدرها 3.62% .



أما عن أهم الأخبار التي شهدها السوق اليوم فقد جاء فى مقدمتها ما اكد المهندس نجيب ساويرس رئيس مجلس ادارة شركة اوراسكوم تليكوم القابضة ان المفاوضات الدائرة حاليا حول استحواذ شركة MTN جنوب الافريقية على بعض الوحدات الافريقية التابعة ل OT ستحسم خلال اسبوع حسبما ذكرت جريدة المال.



وقال ساويرس ان MTN اكدت اهتمامها باستمرار مفاوضات الاستحواذ على وحدات OT الافريقية وان وحدة جيزى الجزائرية هى جزء لا يتجزأ من الصفقة المرتقبة مشيرا الى ان المشكلات التى اثارتها حكومات بعض الدول خاصة فى السوق الجزائرية اعاقت سير المفاوضات على وتيرتها الاولى وتسببت فى اهدار 60% من نتائج المفاوضات التى توصل اليها الطرفان ، مضيفا ان شركته تدرس اختراق 4 اسواق جديدة لا تنتمى للقارة الافريقية منها سوق واحدة تتضمن رخصتى تشغيل خدمات المحمول والثابت فى حين ان الاسواق الثلاث الباقية تنافس فيها OT على رخص المحمول فقط .



كما اكد ساويرس ان الشركة انتهت من وضع سياسة استثمارية جديدة تقوم على اقتناص الشركات التى تتمتع بضخامة ايراداتها وارتفاع عدد مشتركيها مشيرا الى ان ابرز ملامح الفرص التى تبحث عنها OT تتلخص فى الا يقل حجم الايرادات عن مليار دولار سنويا وان يتراوح عدد المشتركين بين 20 و30 مليون مشترك بدلا من تفتيت الاستثمارات على عدد كبير من الوحدات التابعة صغيرة الحجم .



وفي سياق متصل أعلنت فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي، أن شركة أوراسكو تليكوم تبحث التنافس على خصخصة شركة تليكوم الصربية، وقالت إن رجل أعمال مصري أخر يسعى للتنافس على خصخصة مصنع للأسمدة في صربيا .



وفي ذات السياق اكد عمرو بدوى رئيس جهاز تنظيم الاتصالات فى تصريحات للمال احقية اوراسكوم تليكوم فى شراء حصة من شركة فودافون مصر بشرط عدم الجمع بين حق ادارتها وحق ادارة الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول - موبينيل لان الصفقة سينتج عنها استحواذ اوراسكوم تيليكوم على حصة سوقية تتراوح بين 80 و85% من سوق المحمول .



وكانت صحيفة الاهرام قد نقلت على لسان عمرو بدوى قوله ان تخارج اوراسكوم تليكوم من ملكية موبينيل شرط اساسى لتملكها حصة فى فودافون مصر وهو ما قال عنه بدوى للمال انه تصريحات اسىء فهمها .



وفي نفس السياق تلقت إدارة البورصة خطاب من الهيئة العامة للرقابة المالية لشركة اوراسكوم تليكوم القابضة بخصوص الاستفسار عن اية معلومات أو أحداث جوهرية من شأنها التأثير على سعر السهم ، وأوضح البيان انه يستوجب على الشركة الإفادة عن اذا كان لديها ايه معلومات او أحداث جوهرية من شانها التأثير علي سعر السهم ترتبط بما ورد علي لسان رئيس مجلس إدارة شركتكم بشان الخطط المستقبلية لتوسعات الشركة .



من ناحية اخري بدأت الشركة المصرية للاتصالات مرحلة حصر معاملاتها مع فودافون مصر لتقييم الوضع المالي لارتباط شركة الثابت مع فودافون العالمية تمهيدا لبحث الاستحواذ على باقي أسهم فودافون مصر، وقدرت المصرية للاتصالات حجم مديونياتها بنحو 225 مليون جنيه ، فيما تنعدم مديونية شركة المحمول لصالح المصرية حسبما ذكرت جريدة البورصة .



وقال مصدر مسئول بالشركة المصرية للاتصالات إن شركته تدرس وضع المعاملات المالية المجمدة مع شركة فودافون والخاصة بأسعار اتفاقية الترابط المعدلة، وما إذا كانت ستدخل هذه المبالغ ضمن الصفقة في حالة إتمامها من عدمه فضلا عن إمكانية التنازل عن جميع القضايا المرفوعة من الشركتين بشأن اتفاقية الترابط موضحا أن شركة فودافون مصر من أكبر الشركات المحلية التي تتعامل معها المصرية للاتصالات من الناحية المالية.



وارتفعت مديونية المصرية للاتصالات لصالح فودافون مصر لتصل 225 مليون جنيه مقابل 185 مليون جنيه بنهاية العام الماضي بنسبة 21.6% وذلك من خلال المكالمات الصادرة والواردة والخدمات الصوتية بالإضافة إلى إيجار مواقع وأبراج لفودافون مصر ، وفيما بلغت تعاملات الشركتين منذ مطلع العام الجاري نحو مليار جنيه توزعت بنسب متساوية تقريبا ما بين مديونية لصالح المصرية للاتصالات ومديونية لصالح شركة فودافون مصر إلا أن شركة المحمول قامت بتسديد ميدونيتها بصورة شبه كاملة بينما استمرت المديونية على شركة الثابت لتصل إلى نحو ربع مليار جنيه.



على جانب اخر استحوذت شركة تراى اوشن احدى شركات مجموعة المصرية الكويتية القابضة على 15% من شركة بلوك 24 السورية المتخصصة فى المنتجات البترولية ومولت الشركة الصفقة جزئيا من خلال قرض بنكى حصلت عليه من بنكى مصر و مصر- لبنان حسبما ذكرت جريدة البورصة .



وبلغت قيمة القرض 36 مليون دولار او مايعادل 203 ملايين جنيه بواقع 30 مليون دولار من بنك مصر و 6 ملايين دولار من بنك مصر – لبنان ، ويبلغ اجل القرض 6 سنوات وتعمل تراى اوشن فى التنقيب و الاستكشاف و قد توصلت تراى اوشن لكشف جديد مؤخرا فى جزيرة شدوان كما اشترت بئرا نفطية فى بلد افريقى مؤخرا بتمويل بنكى محلى و عمل بنك نصر مستشارا لها فى صفقة توفير التمويل لصفقة الشراء و بلغت قيمة القرض الذى رتبه لها بنك مصر مع البنك التجارى الدولى لهذا الغرض 250 مليون دولار او ما يعادل 1.4 مليار جنيه.



وعن التقيمات التي شهدها السوق اليوم فقد قام بنك اتش اس بي سي من خلال تقرير حديث له برفع تقييمه لسهم الشركة المصرية للاتصالات إلي أداء أفضل من أداء السوق مع توصية بزيادة وزنها في المحفظة من محايد .



وفي ذات السياق فقد قامت برايم القابضة من خلال تقرير حديث لها برفع السعر المستهدف لسهم البنك التجاري الدولي - مصر الي 73.4 جنيه من 58 جنيه للسهم و ذلك نظرا للانخفاض علاوة المخاطر من 8% إلي 7% و ذلك مع إعطاء توصية بـ"الاحتفاظ"بالسهم وقد أوضحت برايم ان ذلك التقييم جاء بناء علي الوضع المالي القوي الذي يتمتع به البنك إلي جانب إدارة المخاطر الفعالة .



وقد أشارت برايم الي ان نتائج أعمال البنك عن الربع الأول من 2010 قد جاءت متماشية مع توقعاتها حيث حقق البنك صافي ارباح بلغ 528 مليون جنيه بارتفاع 12% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي حيث حقق 471.7 مليون جنيه .



وفي سياق متصل قام بنك إتش إس بي سيمن خلال تقرير حديث له بتخفيض السعر المستهدف لسهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول -موبينيل إلي 198 جنيه من 222 جنيه .كما قام البنك بتكرار تقييمه للسهم عند محايد .

اغلاق البورصة المصرية اليومى

..

.