.

أضف أسعار الأسهم المصرية للمفضلة لديك

 

اضغط الرابط الجديد لموقع البورصة المصرية اليوم

.

.

ملخص السوق اليوم

.

.

اسعار اغلاق الأسهم فى البورصة المصرية اليوم تحديث لحظى

انتظر ثوانى حتى يتم تحديث الاسعار لحظيا بيانات الأسهم تحدث كل 5 دقائق . قم بإعادة تحميل الصفحة من جديد - لتحديث أسعار الأسهم

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

Sunday, December 27, 2009

أسهم مصر تتراجع.. والمتعاملون يترقبون انتهاء اجازة الكريسماس..زيادة رأسمال اوراسكوم تليكوم يفاقم الخسائر

لون التراجع اداء المؤشرات الثلاث في سوق الأسهم المصرية لدى اغلاق تعاملات الأحد، وسط تداولات هادئة بسبب اجازة الكريسماس، وإعتماد الجمعية العمومية لاوراسكوم تليكوم لزيادة راس مالها حوالى 800 مليون مليون دولار يزيد خسائر السوق.
وهبط مؤشر السوق الرئيسي "اجى اكس 30" - الذي يقيس أداء أنشط 30 سهما بالسوق- 1.62 % مسجلاً 6277.02.
كما خسر مؤشر"اجى اكس 70" الأوسع نطاقا - الذي يقيس الأسهم المتوسطة والصغيرة – حوالي 0.93% مسجلا 647.82نقطة.
وانسحبت الحركة إلى مؤشر "اجي أكس 100" الذي يقيس أداء أنشط 100 سهم بالسوق - ليفقد 1.01 % ليسجل 1067.30 نقطة.
وقال خبير اسواق المال مصطفى بدرة في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر ان التداولات الاحد كانت هادئة بسبب استمرار اجازة الكريسماس في البورصات الاوروبية والامريكية وهو ما القى بظلاله على السوق المحلي والخليجي أيضاً، بالاضافة الى اقتراب نهاية العالم وانشغال المؤسسات باعداد القوائم المالية والميزانيات.

اوراسكوم تيليكوم
ولفت بدرة الى ان الخبر البارز في السوق الاحد كان اعتماد الجمعية العمومية لشركة اوراسكوم تليكوم على زيادة راس المال بمقدار 800مليون دولار، مما يحقق لها زيادة في عدد الاسهم، مشيرا الى ان هذا الاعلان كان احد اسباب تراجع المؤشر الرئيسي نحو 103 نقطة.
وأضاف ان الخبر ادى الى تكثيف المبيعات على السهم الذي وصل الى الحدود الدنيا عند 23.86 جنيها، من خلال تداول 3.8 مليون سهم انصب في خانة البيع، مما اسهم بشكل كبير في تراجع المؤشر الرئيسي، على الرغم من ارتفاع شهادات الايداع الدولية في نهاية تعاملاتها الخميس، مع توقف الاسواق الاوروبية من الجمعة الى الاحد.
واوضح خبير اسواق المال ان بعض المستثمرين عمدوا الى التخلص من سهم اوراسكوم تليكوم، تحوطا من هبوط قيمته الحالية البالغة حوالي 25 جنيه، موضحا ان التوزيع سيكون في حدود 5 أسهم بنحو 5 جنيهات، مما يعني ان يصل سعر سهم اوراسكوم تليكوم حوالي 6 جنيهات، كما ان البعض يفضل الخروج منه حاليا والاحتفاظ بالسيولة او شراء اسهم اخرى لحين الانتهاء من اجراءات الخاصة بزيادة راس المال والتى تأخذ حوالي شهر ونصف او شهرين على الاكثر، كما ينظرون بعين الحظر ما يتبعه القرار من زيادة أسهم التداول الحر بالسوق والتي ستصل الى حوالي المليار سهم.
واعتمدت الجمعية العامة غير العادية لشركة اوراسكوم تليكوم القابضة المصرية الاحد زيادة رأسمال الشركة المرخص به من 2.5 مليار جنيه الي 7.5 مليار جنيه (الدولار يعادل 5.5 جنيهات مصرية).
كما أقرت الجمعية زيادة راس المال المصدر والمدفوع من 889 مليون جنيه إلى 4392 مليون جنيه، و ذلك مع إعمال حقوق الاولوية لقدامي المساهمين على أن يتم الاكتتاب في أسهم الزيادة بالقيمة الأسمية للسهم البالغة جنيهاً واحدا.

الاجانب فائزون
واشار الى ان تعاملات الاجانب انصبت في جانب الشراء، وإن كان حجم تعاملات المتعاملين الثلاث (المصريين والاجانب والعرب) ليس بالقيمة التي تذكر.واعتبر المصدر الاجانب "الفائزون" نظراً للتراجع الكبير في الأسهم القيادية وانتهازهم هذه الفرصة ليركزوا مشترياتهم في أسهم "اوراسكوم تليكوم" و"البنك التجاري الدولي" و"اوراسكوم للانشاء والصناعة" و"هيرميس" ليكسب المؤشر الرئيسي في بداية الجلسة 20 نقطة الا ان دوام الحال من المحال، فقد ادى اعتماد زيادة راس المال لاوراسكوم تليكوم الى خلق ضغوط بيعية كثيفة زادت من خسائر السوق.

ترقب خارجي
وعن توقعه لجلسة الاثنين، قال مصطفى بدرة انه ربما يكون هناك شكل جديد للسوق، مع بدء الاسواق الاوروبية والامريكية في التعاملات الاثنين، ان لم تطرق الابواب اخبار جديدة تفاجئنا وتحدث ارتفاع او انخفاض.
واستطرد قائلا" بشكل عام الاداء جاء متوافقا مع تعاملات الاسبوع الاخير لعام 2009، متوقعا ان تسير الاربع جلسات المتبقية في العام على نفس المنوال في حدود ارقام المؤشر.
جدير بالذكر ان البورصة المصرية انهت تعاملات الاسبوع الثالث من ديسمبر/كانون الاول 2009 على انخفاض بعد مبيعات على أسهم قائدة أبرزها اوراسكوم تيليكوم، في ظل غياب واضح للقوى الشرائية الأيام الأخيرة قبيل نهاية العام رغم الارتفاعات المستمرة التى تشهدها أسواق المال العالمية. بالاضافة الى ترقب المتعاملين لما ستؤول إليه صفقة بيع الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول- "موبينيل".

اغلاق البورصة المصرية اليومى

..

.