.

أضف أسعار الأسهم المصرية للمفضلة لديك

 

اضغط الرابط الجديد لموقع البورصة المصرية اليوم

.

.

ملخص السوق اليوم

.

.

اسعار اغلاق الأسهم فى البورصة المصرية اليوم تحديث لحظى

انتظر ثوانى حتى يتم تحديث الاسعار لحظيا بيانات الأسهم تحدث كل 5 دقائق . قم بإعادة تحميل الصفحة من جديد - لتحديث أسعار الأسهم

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

Monday, December 14, 2009

سوق مصر تدخل في "هدنة" انتظارا لإتمام صفقة "موبينيل"..خروج جزئي للعرب بعد انتعاش بورصاتهم


قلصت سوق الأسهم المصرية مكاسبها المبكرة بنهاية جلسة الاثنين إيذانا بدخول السوق في هدنة انتظارا لتنفيذ صفقة موبينيل، وتأثرت السوق بخروج جزئي للعرب الذين أغراهم نشاط بورصاتهم خاصة دبي وأبوظبي بعد الإعلان عن تدبير 10 مليارات دولار لسداد الديون المتعثرة.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "اجى اكس 30" - الذي يقيس أداء أنشط 30 سهما بالسوق- 0.43 % مسجلاً 6609.03 نقاط.
وارتفع مؤشر"اجى اكس 70" الأوسع نطاقا - الذي يقيس الأسهم المتوسطة والصغيرة – 0.39 % مسجلا ً 672.71 نقطة.
وانسحبت الحركة إلى مؤشر "اجي أكس 100" الذي يقيس أداء أنشط 100 سهم بالسوق - ليكسب 0.51 % ليسجل 1109.03 نقطة.
وقال أحمد العطيفي خبير أسواق المال في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر إن تراجع مؤشرات السوق جاءت كرد فعل طبيعي لصعود ملفت للنظر الأحد وفي مستهل تعاملات الاثنين بسبب التوصل لاتفاق بشأن قضية موبينيل إعلان "بايونيرز" عقد جمعية عمومية للموافقة على القيمة العادلة للسهم في صفقة الاندماج مع بولتون.
وأضاف أنه من الطبيعي أن يخلف الصعود عمليات جني أرباح لافتا إلى أن الأسهم الكبرى كانت الضاغط الأكبر على مؤشر السوق الرئيسي.
تبعات "موبينيل"
وتوقع المحلل المالي أن تدخل السوق مرحلة من الأداء العرضي تستمر لحين تنفيذ صفقة موبينيل في موعد أقصاه 14 يناير/ كانون الثاني 2010 ما لم يحدث جديد.
وفسر توقعه بأن المستثمرين خاصة المؤسسات يفضلون إبقاء أسعار الأسهم على مستوياتها الحالية لحين حصولهم على السيولة الناتجة عن الصفقة وبالتالي التدخل بالشراء بالأسعار المنخفضة.
وترجم سهم موبينيل نفسه – بحسب المصدر- الاتجاه ليثبت حول مستوى 235 جنيها خلال الجلسة.
ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية الخميس على عرض قدمته شركة فرانس تليكوم لشراء كل أسهم موبينيل مقابل 245 جنيها مصريا للسهم الواحد.وأوراسكوم والشركة الفرنسية هما أكبر مساهمين في موبينيل.وتحقق الصفقة في حال تنفيذها ربحا صافيا يتجاوز 1.6 مليار دولار ولكن تطيح بها من السوق المحلية.ويؤدي تنفيذ الصفقة إلى ضخ 25 مليار جنيه إلى السوق وهي حصة المستثمرين الأفراد والصناديق الاستثمارية البالغة 29 مليون سهم بما يعنى أنه سيتم إعادة تدوير وتوزيع هذه المبالغ في عمليات شراء أسهم من جديد بما سيخلق قوة شرائية تساعد على تعاف السوق.

نقاط مضيئة
ورغم هدوء السوق، أكد العطيفي أن التداولات حوت نقاط مضيئة في مقدمتها استمرار التأثير الجيد لصفقة موبينيل بجانب مواصلة الأجانب نهجهم الشرائي وتكوين محافظ مالية طويلة الأجل.
ومن أبرز الأمور، صعود أسهم قطاع الإسكان بقوة مما بقيادة سهمي "القاهرة للإسكان" و"مدينة نصر للإسكان" وحقق الأخير أكبر كمية تداول في نحو عامين بلغت 4 ملايين و500 ألف سهم.
ومثلت صفقة موبينيل "قبلة الحياة" التي أعادت الروح لسوق المال المصرية الأحد ليقفز مؤشرها الرئيسي أكثر من 6 % مسجلا أعلى ارتفاع يومي في 14 شهرا لتحول السوق اتجاهها إلى الصعود بعد أن عززت متوسط مضاعف الربحية بالبورصة، واستفادت السوق كذلك من إعلان "بايونيرز" عقد جمعية عمومية للموافقة على القيمة العادلة للسهم في صفقة الاندماج مع بولتون.
العرب ينشغلون بأسواقهم
وتأثرت السوق الاثنين باتجاه العرب إلى البيع في البورصة المصرية بغية تسيل محافظهم للدخول بالشراء في أسواقهم التي انتعشت بعد أنباء ايجابية عن تدبير أموال لسداد ديون "دبي العالمية" المتعثرة.
وأعلنت إمارة أبوظبي تقديم دعم ثمين بقيمة 10 مليارات دولار لحكومة دبي خصصتها الأخيرة لسداد ديون مجموعة دبي المتعثرة، وهو ما انعكس إيجابا على حركة الأسواق المالية، وزاد من هدوء الأوضاع تعهد المركزي الإماراتي بمساندة البنوك المحلية التي تعرضت للأزمة.
وتفصيلا، قالت حكومة دبي في بيان إنها ستسدد صكوك شركة التطوير العقاري العملاقة "نخيل" التي تستحق الاثنين مؤكدة التزاما بدفع كل استحقاقات الدائنين حتى انجاز عملية إعادة هيكلة "دبي العالمية" التابعة لحكومة دبي ومالكة "نخيل".
وكانت المجموعة أعلنت في 30 نوفمبر 2009 أنها ستعيد هيكلة بعض شركاتها وخصوصا شركة "نخيل" مؤكدة أن ديون الشركات التي تسعى إلى إعادة هيكلتها تناهز 26 مليار دولار من أصل 59 مليارا تشكل إجمالي ديون المجموعة.

التضخم يهدد الانتعاش
وفي منحى آخر قال خبير أسواق المال إن صعود نسب التضخم يهدد بوضع عثرة في طريق السوق حيث ترتبط أسعار الأسهم بنسب التضخم وأسعار الفائدة على نحو كبير.
وأوضح أن صعود التضخم يقود إلى تعديل البنك المركزي لسياساته النقدية برفع أسعار الفائدة وهو ما يستتبع إعادة تحديد القيم العادلة للأسهم فضلا عما ما يسفر عنه من زيادة تكلفة الائتمان على الشركات.
وأستقر التضخم في أسعار المستهلكين بمدن مصر عند 13.3 % في 12 شهرا حتى نوفمبر/ تشرين الثاني مع تراجع أسعار الأغذية على أساس شهري، ليشكل مفاجأة سارة للمحللين الذين توقعوا يتجاوزه 14 %.
واعتبر أحمد العطيفي منطقتي 6750 و6700 نقطة مركزا لمقاومة عنيدة بطريق السوق وذلك بعد نجاحه في الثبات فوق 6300 نقطة.
(الدولار يساوي 5.4 جنيهات)

اغلاق البورصة المصرية اليومى

..

.