.

أضف أسعار الأسهم المصرية للمفضلة لديك

 

اضغط الرابط الجديد لموقع البورصة المصرية اليوم

.

.

ملخص السوق اليوم

.

.

اسعار اغلاق الأسهم فى البورصة المصرية اليوم تحديث لحظى

انتظر ثوانى حتى يتم تحديث الاسعار لحظيا بيانات الأسهم تحدث كل 5 دقائق . قم بإعادة تحميل الصفحة من جديد - لتحديث أسعار الأسهم

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

Tuesday, December 08, 2009

مكاسب طفيفة لأسهم مصر القيادية..والافراد يواجهون ضغوط نفسية..خبير يعتبر ديسمبر طوق النجاة


نجحت الأسهم القيادية في تسجيل مكاسب طفيفة لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء بدعم من المشتريات الاجنبية والمؤسسية والعربية، وسهم القلعة يواصل تراجعه لليوم الثاني على التوالي رغم استحواذه على 25 %من تداولات السوق.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "اجى اكس 30" - الذي يقيس أداء أنشط 30 سهما بالسوق- 0.67% مسجلاً 6365.18 نقطة مقابل 6325.57 نقطة باكر.
وفي المقابل، تحول مؤشر"اجى اكس 70" الأوسع نطاقا - الذي يقيس الأسهم المتوسطة والصغيرة - للخسائر ليهبط 0.64 % مسجلاً 669.04 نقطة بعد ان استهل تعاملاته عند 673.62 نقطة.
وانسحبت الحركة إلى مؤشر "اجي أكس 100" الذي يقيس أداء أنشط 100 سهم بالسوق - ليخسر 0.24 % ليسجل 1086.40 نقطة مقابل 1089.89 نقطة عند الفتح.
وأوضح مصطفى بدره محلل اسواق المال في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر ان موجة جني ارباح قلصت ارتفاع مؤشر "اجي اكس 30 "، وأدى التباين في الموشر الرئيسي الى تراجع مؤشري "اجي اكس 70 " و"اجي اكس 100 "
واضاف ان الارتفاع النسبي الذي شهدته السوق جاء تأثرا باداء شهادات الايداع الدولية ببورصة لندن.

القلعة تجتذب السيولة
ولليوم الثالث على التوالي، يستكمل المصدر- امتص سهم القلعة على النسبة الاكبر من السيولة باستحواذه على حوالي 25 % من حجم السيولة بالسوق، وتم التداول على 60 مليون سهم، وعلى غير المتوقع تراجع سعره من 13.90 جنيه، الى 9.60 جنيه، مما اثر بشكل سلبي على البورصة المصرية ككل.
وبلغ حجم التداولات بالسوق 990 مليون جنيه، اغلبها على الاسهم، حازت سوق نقل الملكية على 28 مليون جنيه، و30 مليون جنيه لسوق الاوامر.
وتدير القلعة استثمارات بقيمة 8 مليارات و300 مليون جنيه في مجموعة متنوعة من القطاعات في الشرق الأوسط وإفريقيا ويبلغ رأسمالها 3 مليارات و310 ملايين مقسم على 661.6 مليون سهم مما يجعل القيمة الاسمية للسهم المدرج هي خمسة جنيهات.
وتوقعت اتش.سي للاوراق المالية في تقرير عن القلعة اصدرته قبل إدراج الأسهم أن يجري التداول على السهم بما بين 11.71 و25.01 جنيها.
وكانت أنباء عن قرب طرح اكتتاب القلعة قد ضغطت على سوق الأسهم المصرية بعد أن دفعت المتعاملين إلى تسيل جزءا من محافظهم للمشاركة في الاكتتاب وأثار الإجراء حفيظة الخبراء الذين اعتبروا الوقت غير مناسب لتلك الأطروحات.

الأسهم الكبرى
وأضاف بدره انه من ضمن الاسهم التي التي حققت أحجام تداول كبيرة في بداية الجلسة قبل ان يصيبها جني الارباح وانحسار السيولة الذي قلص مكاسبها، "اوراسكوم تليكوم"، و"اوراسكوم للانشاء والصناعة"، "طلعت مصطفى"، و" المصرية للاصالات"، و"العز لحديد التسليح".
فهبط "اوراسكوم تليكوم" من 28.72 جنيه في بداية الجلسة الى 27.85 جنيه في ختام التعاملات، كما انهى سهم " اوراسكوم للانشاء والصناعة" عند 259.03 جنيه من 265.40 جنيه في بداية الجلسة.
التعلل بدبي
وأكد خبير اسواق المال ان ازمة دبي لم تضف أعباء على السوق المصرية، ولكن المتعاملون وجدوا سبب لالقاء اللوم عليه، فالسوق تعاني منذ فترة من جفاف السيولة، ولديها مشاكلها.
واوضح ان العامل النفسي يضغط على المتعاملين بشكل كبير، فاصبحوا يضعون صوب أعينهم اثار الازمة المالية العالمية، ويتحوطون تخوفا من هبوط جديد، مما اسفر عن اختناق السيولة التي لتتراوح ما بين 500 و600 مليار.
ويتضح اثار الضغط النفسي على مؤشر "اجي اكس 30 " الذي يتعرض لنقاط دعم ومقاومة، وخاصة مع تجاوزه مستوى 6200 نقطة الذي يستتبعه تلون السوق بالاداء العرضي ،بحسب بدره.
وفي الوقت نفسه، أكد مصطفى بدره ان استمرار تأثرنا بازمة ديون دبي، يرجع ايضاً الى "ترك الامور للقيل والقال"، وذلك لضبابية بعض تصريحات الشركات المصرية العاملة في دبي، وعدم وضوح الرؤية للشركات التابعة للامارة الموجودة بمصر، وهل سيسفر الوضع عن توقف نشاطها او تسريح للعمالة، او اذا كان هناك شركات مقاولات مصرية مساهمة في هذه المؤسسات، واستطرد قائلا انا لا ارى ارتباط بدبي يجعلنا في حالة التباين هذه.
ديسمبر شهادة نجاح
وينظر مصطفى بدره الى شهر ديسمبر انه بمثابة شهادة نجاح لاجتياز البورصة المصرية لاثار الازمة المالية العالمية، من خلال نتائج اعمال الشركات عن الربع الاخير، موضحا انه في حالة تحقيق الربع الاخير من عام 2009 نتائج جيدة حتى وان تساوت مع نتائح باقي العام نفسه، وليس العام السابق، سيتبعه طفرة في سوق الاسهم المصرية.
كما يرى خبيراسواق المال ان ديسمبر يعد فرصة لاقتناص الاسعار وتكوين مراكز مالية للعبور للعام الجديد.
واوضح بدره ان السيولة مازالت متقلصة متأثرة باقتراب نهاية العام، والتاثر بالبورصات العالمية، واحجام التجارة وارتفاع اسعار الفائدة،مع صعود التضخم الى 14 % الامر الذي يؤدي الى تقلص احجام السيولة فيالسوق لصالح البنوك التي ترفع الفائدة ليزيد حجم الودائع في المقابل.
وخلال جلسة الاثنين، قلصت مشتريات فريدة للعرب الخسائر المبكرة لمؤشرات الأسهم المصرية الاثنين رغم تراجع أسواقهم إلا أنها أغلقت مكتسية بالأحمر وسط ضغوط بيعية أجنبية ومؤسسية وخبراء يؤكدون أن السوق تواصل التحرك تحت ضغوط التصحيح.

اغلاق البورصة المصرية اليومى

..

.