.

أضف أسعار الأسهم المصرية للمفضلة لديك

 

اضغط الرابط الجديد لموقع البورصة المصرية اليوم

.

.

ملخص السوق اليوم

.

.

اسعار اغلاق الأسهم فى البورصة المصرية اليوم تحديث لحظى

انتظر ثوانى حتى يتم تحديث الاسعار لحظيا بيانات الأسهم تحدث كل 5 دقائق . قم بإعادة تحميل الصفحة من جديد - لتحديث أسعار الأسهم

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

Sunday, December 13, 2009

الصفقة "قبلة الحياة" التي أعادت الروح إلى السوق.. "موبينيل" تدفع بورصة مصر لتسجيل أعلى ارتفاع يومي في 14 شهرا


مثلت صفقة موبينيل "قبلة الحياة" التي أعادت الروح لسوق المال المصرية الأحد ليقفز مؤشرها الرئيسي أكثر من 6 % مسجلا أعلى ارتفاع يومي في 14 شهرا لتحول السوق اتجاهها إلى الصعود بعد أن عززت متوسط مضاعف الربحية بالبورصة، واستفادت السوق كذلك من إعلان "بايونيرز" عقد جمعية عمومية للموافقة على القيمة العادلة للسهم في صفقة الاندماج مع بولتون.
وقفز مؤشر السوق الرئيسي "اجى اكس 30" - الذي يقيس أداء أنشط 30 سهما بالسوق- 6.26 % مسجلاً 6580.44 نقطة. ويعد الصعود الأعلى في جلسة واحدة منذ جلسة 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2008.
وارتفع مؤشر"اجى اكس 70" الأوسع نطاقا - الذي يقيس الأسهم المتوسطة والصغيرة – 3.39 % مسجلا ً 670.08 نقطة .
وانسحبت الحركة إلى مؤشر "اجي أكس 100" الذي يقيس أداء أنشط 100 سهم بالسوق - ليكسب 4.45 % ليسجل 1103.42 نقاط.
وقال وائل عنبة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لإحدى شركات إدارة المحافظ المالية في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر إن الصعود جاء بقيادة أسهم قطاع الاتصالات خاصة "أوراسكوم تليكوم" و"موبينيل" بعد أن أعادت الصفقة الروح للسوق التي تأثرت سلبا بعدة عوامل في مقدمتها قرارات إدارية سلبية ومباراة الجزائر و أزمة دبي.

صفقة موبينيل
وأكد عنبة أن صفقة موبينيل حولت اتجاه السوق إلى الصعود على المدى الطويل وذلك لأنها عدلت مضاعف الربحية في السوق بطرح الشراء بمعامل 14 مرة على سهم موبينيل وبالنظر إلى الظروف الاقتصادية السيئة عالميا فإن الطرح يمثل شهادة نجاح للاقتصاد المصري.
ويؤدي تنفيذ الصفقة إلى ضخ 25 مليار جنيه إلى السوق وهي حصة المستثمرين الأفراد والصناديق الاستثمارية البالغة 29 مليون سهم بما يعنى أنه سيتم إعادة تدوير وتوزيع هذه المبالغ في عمليات شراء أسهم من جديد بما سيخلق قوة شرائية تساعد على تعاف السوق.
وتحمي تلك السيولة المتوقعة السوق من مبيعات المؤسسات وصناديق الاستثمار المعتادة في نهاية العام لصرف الكوبونات. وهو ما لم يتأثر بتسويات مديونيات العملاء الأفراد لشركات الواسطة نظرا لأن شرائح عديدة من المستثمرين الأفراد لا يزالون يتحفظون بسيولة كبيرة في محافظهم بسبب عدم استقرار السوق.
وأوضح المصدر أن سعر الصفقة هو المحدد من قبل غرفة التجارة الدولية بقيمة 273 جنيها حيث قررت الهيئة بيع سهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول موبينيل بقيمة 245 جنيها والفرق في القيمة عبارة عن أرباح محتجزة لدى شركة موبينيل الأم التي تسمى "موبينيل للاتصالات" وتحوي مشاركة بين اوراسكوم تليكوم وفرانس تليكوم.
وفي السياق ذاته، أعلنت الحكومة الكندية السماح بتشغيل شبكة ويند للاتصالات التي تمتلك اوراسكوم تليكوم حصة رأسمالية غير مباشرة فيها بنسبة 65 % بعد أن رفضت ذلك سلفا.
بايونيرز وبولتون
وفي خبر ايجابي آخر، قال المحلل المالي إن إعلان شركة "بايونيرز" القابضة للاستثمارات المالية عقد جمعية عمومية في 30 ديسمبر/ كانون الأول 2009 لتحديد القيمة العادلة للاندماج مع بولتون أنعش سهم الشركة وتوقع أن تحدد الجمعية قيمة 11 جنيها للسهم كسعر للمبادلة.وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2009، أبرمت شركة "بلتون" المالية القابضة أحد أكبر بنوك الاستثمار العاملة في مصر والمنطقة صفقة اندماج مع شركة "بايونيرز" القابضة للاستثمارات المالية عن طريق زيادة رأس المال ومبادلة الأسهم تؤدي إلى تملك الأولى 17 % من رأس مال الثانية.
وتتضمن الصفقة زيادة رأسمال شركة بايونيرز بنحو 100 مليون سهم بعلاوة إصدار تمثل قيمة شركة بلتون وأوضح أن تنفيذ الاندماج مشروط بإتمام عملية الفحص الفني النافي للجهالة والحصول على الموافقات المطلوبة.

توقعات موجبة
وحول رؤيته لمستقبل التداولات، ذكر وائل عنبة إن السوق تتجه لتسجيل ارتفاعات قوية دون ضرورة وجود أسباب كما سجلت تراجعات عنيفة دون مبررات وقال نصا "السوق لن تستأذن للصعود كما لم تستأذن للهبوط".
واستشهد على عدم وجو مبرر للتراجعات السابقة بشراء الأجانب والعرب، فواصلت الفئة الأولى الشراء بالتزامن مع الإعلان عن أزمة دبي منذ 30 نوفمبر 2009. وبلغت مشتريات الأجانب خلال تلك الفترة 600 مليون جنيه.
أما العرب فقد انتهجوا الطريق ذاته خلال جلسات سابقة رغم تراجع أسواقهم في مخالفة لسيكولوجيتهم مما يدعم الآمال في السوق المصرية.
وقال إن تراجع السوق يعود إلى بناء محللين سدا نفسيا بطريق الصعود عندما نصحوا المستثمر بعدم الشراء إلا بعد تجاوز المؤشر الرئيسي 6400 نقطة.
وتوقع المصدر أن تشهد الأسواق عامة إعادة توزيع للمحافظ إقليميا وهو ما يصب بصالح السوق المصرية.
وخلال الأسبوع الثاني من ديسمبر/ كانون الأول 2009، خسرت الأسهم المصرية مع بيع مجموعة دبي العالمية جزءا من حصتها في هيرميس مما أربك المستثمرين، وحفظ قطاع الاتصالات توازن السوق بنهاية الأسبوع وسط آمال بأن يعزز إتمام صفقة بيع أسهم أوراسكوم تليكوم في موبينيل لشركة أورانج بارتيسيباشينز التابعة لفرانس تليكوم القطاع.
(الدولار يساوي 5.4 جنيهات)

اغلاق البورصة المصرية اليومى

..

.