.

أضف أسعار الأسهم المصرية للمفضلة لديك

 

اضغط الرابط الجديد لموقع البورصة المصرية اليوم

.

.

ملخص السوق اليوم

.

.

اسعار اغلاق الأسهم فى البورصة المصرية اليوم تحديث لحظى

انتظر ثوانى حتى يتم تحديث الاسعار لحظيا بيانات الأسهم تحدث كل 5 دقائق . قم بإعادة تحميل الصفحة من جديد - لتحديث أسعار الأسهم

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

Thursday, December 31, 2009

بورصة مصر تنهي عام 2009 بمكاسب وسيولة ضعيفة وخبير يصف السوق بانها لاتكذب ولكنها تتجمل


نجحت الأسهم المصرية ان تنهي اخر جلساتها في عام 2009 الخميس في تحصيل بعض المكاسب وان كانت ضعيفة، بدعم أجنبي مؤسسي، وخبير يصف الارتفاع بالوهمي ويقول ان البورصة لا تكذب ولكنها تتجمل".
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "اجى اكس 30" - الذي يقيس أداء أنشط 30 سهما بالسوق- 0.17 % مسجلا 6208.77 نقطة مقابل 6195.81 نقطة عند الفتح.
و كسب مؤشر"اجى اكس 70" الأوسع نطاقا - الذي يقيس الأسهم المتوسطة والصغيرة – حوالي 0.17% مسجلا642.93 نقطة مقابل 642.43 نقطة باكر.
وانسحبت الحركة إلى مؤشر "اجي أكس 100" الذي يقيس أداء أنشط 100 سهم بالسوق - ليرتفع 0.15% مسجلا1059.33 نقطة مقابل 1059.11 نقطة بمستهل التعاملات.
ووصف وائل عنبة رئيس مجلس ادارة احدى شركات ادارة المحافظ في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر صعود السوق بالوهمي، وقال ان البورصة "لا تكذب ولكنها تتجمل" بنهاية العام.
ولايضاح وجه نظره، أكد ان السوق تعاني من جفاف السيولة، اذ ان حجم التداول الضخم الذي شهدته السوق الخميس المقدر بنحو 5.200 مليار جنيه، جاء بسبب تنفيذ 4 صفقات خاصة بشركات "سامكريت مصر"، و"مدينة نصر للاسكان، و"اوراسكوم هولدينج"، و"دلتا مصر للاوراق المالية".
وأضاف ان الصعود الذي سجلته السوق على مدار عام 2009 بنسبة 35 % هو ايضاً غير حقيقي، اذ ان اداء 12 شركة في المؤشر الرئيسي جاء سالبا، من بينهم شركات ذات تأثير كبير على المؤشر مثل سهمي اوراسكوم تليكوم - الذي يمثل 16 % من الوزن النسبي للمؤشر- والسويدى للكابلات - الذي يمثل 4 % من الوزن النسبي للمؤشر-.

سحابة غموض
واشار عنبة الى ان الغموض أصبح سمة من سمات السوق مؤخرا، فهناك قضايا وصفقات لم تحسم بعد، وهو ما اثر على ثقة المتعاملين وخاصة الافراد في السوق المصرية.
واردف، هناك سوق خارج المقصورة التي لم يحسم امرها بعد، والشركات المهددة بالشطب اذا لم توفق اوضاعها، وانتهت الخميس المهلة المحددة لتوفيق اوضاعها، ولا احد يعرف مصير هذه الشركات، مما ادى الى اندفاع المتعاملين للتخلص من هذه الاوراق وكبدهم خسائر كبير.
وكان وزير الاستثمار محمود محي الدين صرح بانه سيتم تقديم تيسيرات للشركات المهددة بالشطب، ويعني ذلك في امكانية دخولها للسوق واعادة القيد مرة اخرى عند توفيق اوضاعها بعد انتهاء المهلة.
وبالاضافة لما سبق - يستكمل خبير الاسواق- صفقة "موبينيل" وعدم وضوح الرؤية بعد من تنفيذها من عدمه، والسيناريوهات حول تدخل نجيب ساويرس في الحظات الاخيرة لتقديم عرض اعلى من المقدم من فرانس تليكوم، خاصة في ظل ضغف المتقدمين للعرض الفرنسي.

تجميع أجنبي
واشار وائل عنبة الى ان الشراء الاجنبي هو الحقيقة الوحيدة في السوق، حيث انهم عكفوا على تكوين مراكز طويلة الاجل منذ ابريل الى ديسمبر، ووصف ادائهم بانهم اتسم بـ"التجميع"خلال عام 2009 محققين مشتريات بنحو 5 مليارت جنيه.
ولفت الى ان اداء الاجانب سيدفع البورصة المصرية الى ارتفاعات قوية خلال عام 2010، تمهيدا لجني ارباح ،مثلما فعلوا في النصف الثاني من عام 2006 حين رفعوا المؤشر الرئيسي من 4500 نقطة الى 12000 نقطة في عام 2008 - وهي مرحلة تجميعية كبيرة مماثلة لما نراه الان- ثم تسببت مبيعاهم في انخفاضه مرة اخرى.

احتفال بـ 2010
وعن توقعه لاداء سوق الأسهم في العام الجديد، توقع خبير أسواق المال ان تنشط البورصة خلال الاسبوعين الاولين من يناير2010 تأثؤا بتكوين مراكز الجديدة للمؤسسات وصناديق الاستثمار، بالاضافة الى حصول الافراد على كريديت.
وناشد ادارة البورصة ان تتوخى الحذر في قرارتها حرصا على المتعاملين الافراد.
وخلال جلسة الاربعاء، عكست الأسهم المصرية دفتها ناحية الخسارة تحت ضغوط من المحليين الذين تحولوا للبيع وسط ترقبهم لمصير الشركات المهددة بالشطب مع اقتراب المهلة المحددة لتوفيق اوضاعهم المقرر لها 31 ديسمبر/ كانون الأول 2009 .

اغلاق البورصة المصرية اليومى

..

.