.

أضف أسعار الأسهم المصرية للمفضلة لديك

 

اضغط الرابط الجديد لموقع البورصة المصرية اليوم

.

.

ملخص السوق اليوم

.

.

اسعار اغلاق الأسهم فى البورصة المصرية اليوم تحديث لحظى

انتظر ثوانى حتى يتم تحديث الاسعار لحظيا بيانات الأسهم تحدث كل 5 دقائق . قم بإعادة تحميل الصفحة من جديد - لتحديث أسعار الأسهم

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

Tuesday, December 22, 2009

شبح صفقة موبينيل يطارد المتعاملون ببورصة مصر..اوراسكوم للانشاء وراء تماسك السوق


تباين اداء مؤشرات الأسهم المصرية لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء، فبيما تلقى المؤشر الرئيسي دعما من المشتريات الاجنبية والعربية والمؤسسية، تحولت باقي المؤشرات الى الخسارة بعد ضغوط بيعية مكثفة قام بها المحليون.
وقلص مؤشر السوق الرئيسي "اجى اكس 30" - الذي يقيس أداء أنشط 30 سهما بالسوق- مكاسبه ليرتفع 0.49 % مسجلاً 6443.27 نقطة مقابل 6454.33 نقطة عند الفتح.
وتحول مؤشر"اجى اكس 70" الأوسع نطاقا - الذي يقيس الأسهم المتوسطة والصغيرة – الى الخسارة ليفقد 1.39% من قيمته مسجلا650.48 نقطة مقابل 661.24 نقطة باكر.
و انسحبت الحركة إلى مؤشر "اجي أكس 100" الذي يقيس أداء أنشط 100 سهم بالسوق - ليفقد 0.91 % ليسجل 1077.18 نقطة بعد ان استهل تعاملاته عند 1090.98 نقطة.
وقال طارق حجازي خبير اسواق المال في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر انه بالرغم من ان المؤشر الرئيسي مرتفع الا ان اسعار الاسهم هابطة، مرجعا تماسك المؤشر الى سهم "اورساكوم للانشاء والصناعة"، مدللا على قوله بان اذا جنبنا هذا السهم سنرى باقي الاسهم منخفضة.
وقلص المؤشر الرئيسي مكاسبه الى 30 نقطة بعد ان استهل تعاملاته كاسبا 100 نقطة.
ولفت المصدر الى ان السوق المصرية تغرد منفردة، فبالرغم من ارتفاع البورصات الاوروبية والامريكية الاثنين، واستمرار انتعاش الاسهم الاوروبية الثلاثاء لليوم الثالث على التوالي الا ان الانفصال الشبكي مازال يسيطر على البورصة المصرية، مؤكدا ان مشكلة واحدة هي صفقة "موبينيل" تضغط على السوق، واتمامها سيوفر سيولة ليعيد الحياة الى البورصة.
جدير بالذكر ان مؤشرات البورصة المصرية تراجعت لدى إقفال تعاملات الإثنين، متأثرة بعمليات بيع مكثفة نفذها فئات من المستثمرين المصريين والعرب.

تقييم عرض موبينيل
وأشار حجازي الى انه من الافت للنظر قيام باختيار شركة برايم كابيتال - لهيكلة الشركات والترويج وتغطية الاكتتابات- لتقييم عرض الشراء الإجبارى المقدم من شركة فرانس تليكوم بقيمة 245 جنيها لكل سهم فى موبينيل، والبت فيه قبل 9 يناير/كانون الثاني 2010 اي قبل ايام من الموعد النهائي المحدد لعرض الشركة الفرنسية افي 14 يناير.
واوضح أن اعلان موبينيل يطرح بعض الاسئلة بلا اجابات، فمن الممكن ان تقيم "برايم العرضٍ وتقول لنه غير مرضي، وترفضه مما يعود بنا الى نقطة الصفر في هذه القضية، فهل ستلجأ "فرانس تيليكوم" في هذه الحالة الى التحكيم الدولي خاصة وهي تملك الموافقة من هيئة الرقابة المالية بالعرض الاخير المقدر بقيمة 245 جنيه للسهم.
واضاف ان جميع القطاعات تأثرت سلبا بالغموض الذي يسيطر على صفقة موبينيل، والذي تمثل في صورة شبح يطارد المتعاملين بالسوق، مؤكدا ان السيولة الان خارج السوق منتظرة البت في الصفقة للدخول مرة اخرى لانتهاز الفرص، في الاسهم ذات الكوبون المرتفع.
واشار الى ان الوضع ضبابي وسط تصريحات نجيب ساويرس بانه لن يبيع اي سهم وتقدم اوراسكوم تليكوم بتظلم لهيئة الرقابة المالية، ثم قول فرانس تيليكوم بانها على استعداد لشراء حصة اوراسكوم البالغة 20 % بنفس سعر التحكيم 273 جنيها، في نفس الوقت نرى انه من المحتمل ان تفجر اوراسكوم مفاجاة وتدخل للشراء بسعر 260 جنيها للسهم وهو اعلى من 245 جنيها المعروض من قبل فرانس تيليكوم.
سهم القلعة والاكتتاب
واشار خبير اسواق المال الى ان "سهم القلعة" مستمر في خسائره، ليزيد من الام المتعاملين، وتحيد السيولة حيث انه سحب حوالي 20 % من السيولة بالسوق، واصبحت هذه النسبة غير مفعلة حتى البائعون الذين تخلصوا من السهم لم يدخلوا السوق مرة اخرى.
وأوضح ان التوقيت غير المناسب الذي طرح فيه السهم وراء تدهور سعره من 13 جنيه الى ما بين 6 و7 جنيهات، وهو ما يعيد الذاكرة الى طرح سهم "طلعت مصطفى" في بداية عام 2008 الذي خذل المتعاملين واصابهم بالرعب.
وفي هذا المنحى، اعتبر طارق حجازي سهم القلعة "اخر مسمار في نعش الاكتتابات وبرنامج الخصصة" مبديا تخوفه من ان الاكتتابات الغير مرضية قد تدفع المتعاملون الى تجنب الاكتتابات مما يهدد بتعطيل برنامج الخصخصة الحكومي، وهو احد الحلول الرخيصة لتمويل معدلات التنمية، اذ انها تعمد على جني محصيلة الاكتتاب لتعيد هيكلة شركات اخرى.
ولذلك ناشد خبير اسواق المال الحكومة بضرورة تأجيل الطرح الثاني للمصرية للاتصالات الذي يبلغ حوالي 20 %، لان الوقت غير مناسب الان، وطالب رئيس البورصة بضرورة التدخل لتصحيح الصورة
اداء عرضي هابط
وحول توقعه لاداء السوق، قال حجازي ان الاتجاه العام عرضي مائل الى الانخفاض، مدللا على ذلك بتبديد المؤشر الرئيسي 60 نقطة بفعل عمليات البيع المكثفة التي قام بها الأجانب والعرب قبل ان يتحولو الى الشراء قبل نهاية الجلسة، في سيناريو متكرر تتبعه الفئتان على مدى ثلاث جلسات متتالية.
واضاف "هناك خدعة في السوق وامور تتم غير مفهومة، يجب على مراقبي السوق الالتفات اليها.وانتقد قيام ادارة البورصة باتمام 3 صفقات خلال جلسة الاثنين دون الافصاح المسبق عن تفاصيلها وكأن لم يكن لها تأثير على السوق، موضحا ان الادارة قامت بعد نصف الساعة بالاعلان عن تفاصيل الصفقة وكان يجب عليها قبل اتمامها الافصاح عنها على شاشات السوق.
والثلاث صفقات هي: "البنك التجاري الدولي" حوالي 13.7 مليون سهم، و"ألكان القابضة" بقيمة 12.5 مليون جنيه،و"المصرية للاتصالات" 9 مليون سهم.
كما وجه حجازي تساؤل حول صحةما قامت به شركة الجيزة القابضة من عقد جمعية عمومية غير عادية في 21 من نفمبر/تشرين الثاني 2009 قررت فيه زيادة رأسمال المرخص والمصدر، ثم دعوتها الثلاثاء لعقد جمعية عمومية اخرى غدأ 23 ديسمبر/كانون الاول 2009 تتضمن الموضوعات المطروحة إلغاء القرار السابق بزيادة راس المال.

اغلاق البورصة المصرية اليومى

..

.