.

أضف أسعار الأسهم المصرية للمفضلة لديك

 

اضغط الرابط الجديد لموقع البورصة المصرية اليوم

.

.

ملخص السوق اليوم

.

.

اسعار اغلاق الأسهم فى البورصة المصرية اليوم تحديث لحظى

انتظر ثوانى حتى يتم تحديث الاسعار لحظيا بيانات الأسهم تحدث كل 5 دقائق . قم بإعادة تحميل الصفحة من جديد - لتحديث أسعار الأسهم

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

Thursday, February 25, 2010

تصريحات شوقي تعيد ثقة المتعاملين..والأسهم القيادية تدعم البورصة..مطلوب سيولة تتخطى المليار جنيه لمساندة ارتفاع السوق

نجحت الأسهم المصرية في تحقيق مكاسب لدى اغلاق تعاملات الخميس - نهاية تداولات الاسبوع- لتستقر فوق 6700 نقطة احد نقاط الدعم الهامة للمستثمرين، بعون الاسهم القيادية وتوضيح رئيس مجلس ادارة البورصة بشأن تصريحاته السابقة.
وعلى صعيد حركة المؤشرات، صعد المؤشرالرئيسي "إجي إكس 30" بنحو 1.68 % الى 6719.35 نقطة مقابل 6676.39 نقطة باكر.
وكسب "اجي اكس 70" - الذي يقيس أداء الأسهم المتوسطة والصغيرة - 1.70 % الى 759.61 نقطة بعد ان بدأت حول 751.70 نقطة .
وانسحبت الحركة إلى مؤشر "اجي اكس 100" الأوسع نطاقا ليرتفع 1.53 % الى1191.92 نقطة مقابل1181.87 نقطة عند الفتح.
وقال أحمد العطيفي خبير اسواق المال في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر ان التفاؤل عاد مرة اخرى للسوق بسبب الاداء الجيد لبعض الاسهم القيادية خاصة "البنك التجاري الدولي" و "اوراسكوم تليكوم"، مما ساهم في استقرار المؤشر الرئيسي فوق 6700 نقطة، والتي تعد احد الدعوم الهامة للمستثمرين.
وأضاف ان مكاسب مؤشر " اجي اكس 70 " كانت أقل نسبيا من "اجي اكس 30 " لان اداء بعض الاسهم كان ضعيفا بسبب غياب بعض السيولة لاننا في نهاية الاسبوع.
وتابع العطيفي ان الاثر الايجابي ظهر ايضاً في انتهاء حق البيع الاكتتاب في سهم "اوراسكوم تليكوم" والذي تسبب في تسييل العديد من المؤسسات وصناديق الاستثمار لمحافظها من اجل تغطية شراء كميات الاسهم المحددة لها، موضحا الضغط البيعي انخفض على سهم "اوراسكوم تليكوم" بينما قل الضغط البيعي لسهم " اوراسكوم للانشاء والصناعة"، وهو ما احدث توازن في المؤشر الرئيسي في ظل مساندة سهم " البنك التجاري الدولي.

توضيح شوقي
وأشار العطيفي الى ان السوق تلقت دعما من عودة الثقة بعد توضيح ماجد شوقي رئيس البورصة المصرية في احدى الصحف المصرية بشأت تصريحاته السابقة الخاصة بامكانية ايقاف المزيد من الاسهم بانها "فسرت خطأ".
وأكد ماجد شوقي، رئيس البورصة المصرية، خلال لقائه مع عدد من المتعاملين بالسوق الأربعاء أن أي شركة ستثبت مخالفتها لقواعد وقوانين التداول بالبورصة سيتم إيقافها، مشيرًا إلى أنه تم فهم التصريحات التي قالها في إحدى القنوات الفضائية حول إيقاف عدد من أسهم الشركات المتداولة مجدداً بصورة خاطئة، بحسب صحيفة "الدستور" اليومية.
وتابع شوقي إنه إذا لم يقم هو بذلك ستقوم الجهات الرقابية بها وأنه يتعامل في حدود القانون وليس له سلطة على إيقاف الشركات إلا في حالة مخالفتها، .
واجتمع شوقي مع عدد من المتعاملين لم يزد عددهم علي سبعة أشخاص كمفوضين عن بقية المجموعة التي وقفت أمام البورصة منذ الساعة الثالثة بعد انتهاء جلسة التداول ودار الحديث حول أسباب الإيقاف المفاجئ للأسهم وعدم التدخل الفوري من قبل إدارة البورصة والانتظار حتى تحقيق الأسهم ارتفاعات كبيرة، وجاء رد رئيس البورصة أن التاريخ في اتخاذ القرار له أسباب معينة وأن أي إجراءات تتخذها البورصة طبقاً للقانون.

ضعف السيولة
على الجانب الاخر من العملة، اشار العطيفي ان السوق ما زالت تعاني من ضعف السيولة، مضيفا ان الجميع كان يترقب ارتفاع جيد متماشيا مع احجام تداولات عالية وهو مالم يتحقق.
وتوقع ان تجد السوق صعوبة في الاستقرار أعلى مستوى 7000 و7200 نقطة على التوالي خلال شهر مارس/ اذار 2010 مع في ظل احجام التداولات التي لم تتخطى المليار جنيه، مشيرا الى ان البورصة تحتاج ان تتجاوز التداولات المليار بقوة، في حدود 1.300 مليار.
وقطاعيا، اوضح خبير اسواق المال ان قطاع البنوك كان الابرز خلال تعاملات الخميس، وخاصة سهمي "البنك التجاري الدولي" و"البنك الاهلي سوسيتيه جنرال" وهما اسهم لم تخذل حامليها حتى الان وتنظر اليها المؤسسات الكبرى بعين الاعتبار.

اسواق ناشئة
وعن اتجاه البيعي للاجانب في البورصة المصرية، اوضح المصدر ان المستثمر الاجنبي ينظر بعين الترقب للاسواق الناشئة لانه يعتبرها عالية المخاطر وبما ان التعافي الاقتصادي لم يصل الى ذروته، فيفضل الانسحاب منها في حالة حدوث اية هزة في الاسواق العالمية، فكلما اقتربت البورصات العالمية من نقاط المقاومة يفضل المستثمر الابتعاد عن الاسواق الناشئة الى تخطي هذه المرحلة وساق مثالا بمؤشر "داو جونز" الذي لم يستطع تخطى 10500 نقطة حتى الان.
وخلال جلسة الاربعاء تحولت الأسهم المصرية الى الاخضر مع انتهاء حق البيع في اكتتاب "اوراسكوم تليكوم" ، وخبير يؤكد ان ثقة المتعاملين لم تعد كاملة بسب قرارات الايقاف الاخيرة التي اتخذتها ادارة البورصة.

اغلاق البورصة المصرية اليومى

..

.