.

أضف أسعار الأسهم المصرية للمفضلة لديك

 

اضغط الرابط الجديد لموقع البورصة المصرية اليوم

.

.

ملخص السوق اليوم

.

.

اسعار اغلاق الأسهم فى البورصة المصرية اليوم تحديث لحظى

انتظر ثوانى حتى يتم تحديث الاسعار لحظيا بيانات الأسهم تحدث كل 5 دقائق . قم بإعادة تحميل الصفحة من جديد - لتحديث أسعار الأسهم

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

Thursday, October 22, 2009

التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية (18-22 أكتوبر)

ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إي .جي .اكس 30 خلال تعاملات هذا الأسبوع، المنتهية اليوم الخميس بنسبة 0.5 في المائة بما يعادل 36.39 نقطة لينهي تعاملات اليوم الخميس عند مستوى 7101.7 نقطة مقابل 7065.31 نقطة لدى إقفال تعاملات الأسبوع الماضي.
وبالنسبة لأعلى وأقل قيمة لمؤشر إي .جي .اكس 30 خلال تعاملات الأسبوع المنقضي فقد حقق المؤشر أعلى قيمة له يوم الثلاثاء حيث بلغ 7145.15 نقطة في حين شهد يوم الأحد أقل قيمة للمؤشر والتي بلغت 6993.3 نقطة .
وأما مؤشر اي .جي .اكس 70 فقد كان اعلي إقفال له يوم الاثنين بـ 871.67 نقطة بينما اقل إقفال له يوم الاحد حيث أغلق علي 857.66 نقطة .
وأما مؤشر إيجى اكس 30 المقوم بالدولار فقد كان أعلى إقفال له يوم الثلاثاء 4,434.77 نقطة بينما اقل إقفال له يوم الاحد حيث أغلق علي 4,337.43 نقطة .
وفى يوم الأحد تراجعت مؤشرات البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملاتها مستهل تعاملات الاسبوع وسط حالة من الترقب سيطرت على القوى الشرائية بالسوق مما إنعكس على أحجام التداول، وذلك على خلفية التراجعات التى سجلتها أسواق المال العالمية فى نهاية إسبوعها يوم الجمعة الماضي ، وأنهى مؤشر إيجي إكس 30 تعاملاته على إنخفاض بلغت نسبته أكثر من 1 فى المائة ليصل إلى 33ر6993 نقطة .
ويوم الاثنين عاودت البورصة المصرية إرتفاعها من جديد لدى إغلاق تعاملاتها مدعومة بعودة المستثمرين الاجانب للشراء، فيما إتجهت الانظار إلى مؤشرات أسواق الاسهم الاوروبية والامريكية خلال تعاملاتها الالكترونية اليوم والتى عززت إرتفاعاتها من ثقة المستثمرين فى البورصة المصرية ، وأنهى مؤشر البورصة المصرية الرئيسي إيجي إكس 30 تعاملاته على إرتفاع بلغت نسبته 8ر1 فى المائة مسجلا 13ر7119 نقطة وهو أعلى مستوى له منذ 13 شهرا .
ويوم الثلاثاء واصلت البورصة المصرية إرتفاعها لدى إغلاق تعاملاتها وسط عمليات شراء نسبية للمستثمرين الاجانب والعرب، فيما عادت ظاهرة أسهم المضاربات من جديد بعد قيام إدارة البورصة بإعادة التعامل على أسهم نحو 8 شركات من بين ال 29 شركة التى كانت قد أوقفتها الاسبوع الماضي بسبب المضاربات الحادة ، وانهى مؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس 30 تعاملاته على إرتفاع بلغت نسبته 3ر0 فى المائة إلى 15ر7145 نقطة ، وقال وسطاء بالسوق إن أحجام التداول تجاوزت 6ر1 مليار جنيه، واستحوذت الاسهم الكبرى على أغلبها خاصة طلعت مصطفى القابضة وأوراسكوم تليكوم، وشهدت أسهم السويدي للكابلات وأوراسكوم للانشاء وحديد عز نشاطا ملحوظا على صعيد أحجام التداول وإرتفاعات نسبية على صعيد الاسعار.
ويوم الأربعاء أنهى المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية تعاملاته على انخفاض نسبته 16ر1 في المائة في ظل عمليات بيع نفذها فئات من المستثمرين خاصة العرب ، فضلا عن ترقب المتعاملين لأداء السوق حول مدى قدرته على مواصلة مسيرة الارتفاع التي شهدها خلال الفترة السابقة ، ولذلك فقد تراجع مؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس 30 بنسبة 16ر1 فى المائة بمقدار 06ر83 نقطة ليغلق عند 09ر7062 نقطة ، وقال محلل مالي إن أحجام التداول تجاوزت 3ر1 مليار جنيه استحوذت الاسهم الكبرى على أغلبها خاصة "السويدي و"بايونيرز وطلعت مصطفى القابضة وأوراسكوم تليكوم .وأشار إلى أن التخوف لايزال قائما لدى المتعاملين من حدوث عمليات تصحيح سعري للأسهم بعد بلوغ أسعارها مستويات مغرية لم تصلها منذ 3 سنوات ماضية.ولفت إلى أن البورصة المصرية تمر حاليا بمرحلة إلتقاط أنفاس على خلفية الارتفاعات التي شهدتها مؤخرا، فضلا عن عمليات جني أرباح.
ويوم الخميس عدل المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية دفته من الانخفاض للارتفاع لدى إقفال تعاملاته ليربح 56ر0 في المائة وسط عمليات شراء نفذها فئات من المستثمرين خاصة الأجانب والعرب مستفيدين من تقليص البورصات الأوروبية لخسائرها المبكرة. فقد زاد مؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس 30 بنسبة 56ر0 في المائة بمقدار 61ر39 نقطة ليغلق عند 70ر7101 نقطة .
وعن ابرز تحركات الأسهم بالبورصة المصرية خلال هذا الأسبوع :
وقد أنهى سهم المصرية للإتصالات (ETEL) منخفضا 2 % بمقدار 0.41 جنيه للسهم وقد أغلق السهم يوم الأحد بداية تعاملات الأسبوع على 18.53 جنيه للسهم بينما أغلق الخميس عند 18.12 جنيه للسهم وقد شهد يوم الاثنين اعلى سعر اغلاق للسهم خلال الأسبوع حيث بلغ 18.72 جنيه ، فى حين بلغ اقل سعر للسهم خلال الأسبوع يوم الخميس حيث بلغ 18.12 جنيه.
وفى يوم الأحد قالت جريدة البورصة ان الشركة المصرية للاتصالات تسعى لعقد اتفاقيات حصرية مع المطورين العقاريين التي تقوم بإنشاء المجتمعات العمرانية المغلقة للاستحواذ على أكبر حصة من الفرص الاستثمارية المتوفرة في مجال اتصالات الكومباوند .
وكشف مصدر مسئول بالشركة المصرية للاتصالات عن تعاقد شركته مع بضع المطورين العقاريين لتقديم خدمات التربيل بلاي في المجتمعات العمرانية المغلقة وسعيها خلال المرحلة المقبلة إلى تمديد التعاقدات لتصبح حصرية على جميع مشروعات الشركات، مشيرا إلى أنها تستهدف أغلب الشركات الكبرى ومنها بالم هيلز ومينا للاستثمار السياحي والعقاري، ويواجه التعاقدات الحصرية التي تسعى المصرية للاتصالات لإبرامها عدم انتهاء تطوير أي من المجتمعات العمرانية المغلقة.
وأكد أن شركته تعاقدت مع مجموعة طلعت مصطفى لتقديم التكنولوجيا الجديدة في المشروعات التي تقوم المجموعة بتطويرها والتي تتجاوز عدد وحداتها السكنية 5000 وحدة باعتبارها من المجمعات التي تندرج ضمن اختصاصات المصرية للاتصالات بدعم من البنية التحتية الكبيرة التي تتوفر بها.
وأضاف المصدر أن المنافسة مع الشركات المرخص لها بتقديم التكنولوجيا المتطورة ستبدأ بعد إطلاق رخصتي "اتصالات الكومباوند" في السوق المحلية، مشيرا إلى طرح شركته حزمة من العروض الترويجية في مجال خدمات "التربيل بلاي" بهدف التوسع في تنفيذ الشبكات الجديدة باستخدام التكنولوجيا لتلبية احتياجات العملاء من المطورين العقاريين وسكان المجتمعات المغلقة.
وبدأت الشركة الأسبوع الماضي في تشغيل أول مشروع لتوصيل تكنولوجيا الألياف الضوئية إلى المنازل في منطقة القطامية، وتوفر الشركة خدمة الإنترنت فائق السرعة بسرعة تبلغ 70 ميجا بايت في الثانية من خلال ربط منزل العميل بشبكة الألياف الضوئية الحديثة لتقديم خدمات الصوت والصورة ونقل البيانات عبر كابل ضوئي واحد.
من ناحية اخرى اشارت وكالة رويترز يوم الاربعاء ان الشركة المصرية للاتصالات التي تحتكر الاتصالات الهاتفية الثابتة في مصر انها ستواصل تقديم خدمات الخطوط الثابتة لأي تراخيص جديدة سيجري منحها في حين ان المشغلين من القطاع الخاص سيسمح لهم فقط بتقديم خدمات البيانات والفيديو.
وأبلغ طارق طنطاوي الرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات الصحفيين على هامش مؤتمر للمستثمرين في نيويورك ان تراخيص خدمات الإتصالات الثلاثية للمجمعات السكنيه المغلقة ربما ليست الكلمة الدقيقة رغم ان ذلك هو ما كان قد أعلن. التراخيص الثلاثية تتضمن الصوت والبيانات والفيديو.
واضاف طنطاوي قائلا "المشغلان الجديدان اللذان سيرخص لهما لن يسمح لهما بتقديم الخدمات الصوتية سيتعين عليهما ان يتيحا لنا منفذا الي شبكتيهما لتقديم الخدمات الصوتية.
وقالت الحكومة المصرية في أواخر سبتمبر انها ستطرح عروضا لتراخيص مُجمعة لخدمات الفيديو والهاتف والانترنت من المتوقع ان تولد استثمارات جديدة بقيمة مليار دولار في غضون خمس سنوات.
وقال طنطاوي ان باب تقديم العروض سيغلق في الثاني عشر من يناير 2010 .
وأنهى سهم شركة مجموعة طلعت مصطفى القابضة (TMGH) الأسبوع مرتفعا 7% بمقدار 0.47 جنيه حيث افتتح الأحد عند 6.63 جنيه للسهم وهو أقل سعر للسهم خلال الأسبوع بينما أغلق الخميس عند 7.1 جنيه للسهم ، وقد شهد يوم الاربعاء اعلى سعر للسهم خلال الأسبوع حيث اغلق على 7.15 جنيه .
وفى يوم الأربعاء أوضح جهاد السوافطه المدير المالى لمجموعة طلعت مصطفى ان الشركة طلبت من شركات المقاولات التقدم بعروض لتنفيذ أعمال البناء في مشروع سكني وتجاري ضخم بالمملكة العربية السعودية وذلك حسبما ذكرته وكالة رويترز .
وقال السوافطه وهو أيضا نائب رئيس المجموعة لرويترز ان عمليات الإنشاء ستبدأ العام المقبل وان تكاليف الاستثمار تتراوح بين ستة مليارات و7.5 مليار ريال سعودي ( 1.6 مليار الي ملياري دولار).
وأضاف قائلا تتراوح الإيرادات المتوقعة للمشروع من ثمانية الى عشرة مليارات ريال ، ولم يذكر السوافطه الموعد النهائي لتلقي العروض الخاصة بتنفيذ أعمال المشروع الذي سيقام في العاصمة السعودية الرياض.
وتملك مجموعة طلعت مصطفى أكبر شركة للتطوير العقاري في مصر من حيث القيمة السوقية حصة قدرها 50 بالمئة في المشروع بينما تمتلك شركتان عقاريتان سعوديتان الحصة الباقية.
وقال السوافطه ان المشروع وهو أول مشاريع طلعت مصطفى خارج مصر يقام على مساحة تبلغ أربعة ملايين متر مربع وان من المقرر استكماله خلال ست سنوات.
واضاف أن معدل الطلب على الوحدات العقارية يتجاوز المعروض في السعودية وأن مستويات الدخل المرتفعة في المملكة شجع الشركة على دخول السوق السعودية.
وعن سهم اوراسكوم تليكوم القابضة (ORTE) فقد أنهى الأسبوع منخفضا بنسبة 1% بمقدار 0.22 جنيه حيث افتتح الأحد عند 38.4 جنيه للسهم بينما أغلق الخميس عند 38.18 جنيه للسهم ، وقد شهد يوم الاثنين أعلى سعر للسهم خلال الأسبوع حيث اغلق عند 39.42 جنيه بينما أقل سعر للسهم خلال الأسبوع فكان يوم الاربعاء حيث اغلق عند 38.08 جنيه.
وفى يوم الخميس ذكرت شبكة بلومبرج الاخبارية ان زامبيا أعلنت ان شركة أوراسكوم تيليكوم تقدمت الى جانب 7 شركات اخرى بعرض لشراء حصة قيمتها 75 % من شركة الهاتف الثابت المملوكة للدولة "زامبيا للاتصالات".
وقالت هيئة التنمية بزامبيا أنه جاء على رأس المتقدمين لهذا العرض شركة أوراسكوم تيليكوم وتيلكوم جنوب أفريقيا ليمتد، أكبر مشغل للهاتف الثابت في إفريقيا، وشركة برتغال تيليكوم إ س جي بي إس إس أيه.
وأضافت الهيئة أنه من المنتظر أن تقوم الشركات بتقديم عروض مبدئية لشراء حصة تتراوح ما بين 51 % و 75 % من شركة زامبيا للاتصالات وذلك حتى يوم 23 من ديسمبر المقبل، مشيرة إلى أن الطلبات الناجحة ستشارك في المرحلة الثانية من عملية الطرح والتي ستتم يوم 11 من يناير المقبل.
الجدير بالذكر، ان شركة زامبيا للاتصالات، وتعرف أيضا باسم زامتيل تضم 161 ألف مشترك فى الهاتف المحمول و 95 ألف مشترك في الهاتف الأرضي، حسبما أعلنت الهيئة. وتقوم حكومة زامبيا ببيع حصة أغلبية في الشركة بعدما محاولتها لبيع حصة قيمتها 25 % من أسهم الشركة عام 1999، ولكنها فشلت في جذب أي مستثمر أجنبي.
وقال أندرو شيبويندي، رئيس هيئة التنمية، أن حكومة زامبيا تحتاج لبيع زامتيل لأن الشركة استمرت في تحقيق خسائر في الوقت الذي لا تستطيع الحكومة تمويل الشركة لمساعدتها في تخطي هذه الخسائر.
على جانب اخرى عقدت شركة اوراسكوم تليكوم القابضة اجتماع الجمعية العامة غير العادية للشركة اليوم الخميس 22 أكتوبر 2009 بفندق فيرمونت – نايل سيتي ، وقد أقرت تخفيض راسمال الشركة (من خلال اعدام الاسهم التي اشترتها الشركة) وذلك بإجمالى 10.302.769 سهم وهى عبارة عن 856.624 سهم محلى وعدد 1.889.229 شهادة إيداع دولية والتى تعادل عدد 9.446.145 أسهم محلية وذلك خلال الفترة من 13 أغسطس 2008 الى 12 فبراير 2009 ، وذلك بقيمة إجمالية 422.848.275 جنيه وما يستتبعة ذلك من تعديل المادتين ( 6 و 7 ) من النظام الاساسي للشركة وذلك طبقا للمادة 150 من اللائحة التنفيذية من القانون رقم 159 لسنة 1981 .
ويشار الى ان راس المال المصدر لشركة اوراسكوم تليكوم القابضة اصبح 889.100.105 جنيها موزعة على 889.100.105 سهما قيمة السهم الاسمية واحد جنيه مصرى ، وذلك بعد اعدام أسهم الخزينة التى بحوزت الشركة والبالغة 10.302.769 سهم .
وانهى سهم السويدى للكابلات (SWDY) تعاملات الأسبوع مرتفعا بمقدار 1.83 جنيه بنسبة 2 % حيث افتتح الأحد عند 75.37 جنيه للسهم ، بينما أغلق الخميس عند 77.20 جنيه للسهم وكان أقل سعر للسهم خلال الأسبوع هو 75.15 جنيه وذلك يوم الاثنين بينما اعلى سعر اغلاق للسهم خلال الأسبوع فكان يوم الخميس حيث اغلق عند 77.20 جنيه.
وفى يوم الاحد قالت شركة السويدى للكابلات فى بيان لها ردا على استفسارات البورصة ان كونسورتيوم يضم شركة السويدى للكابلات قد فاز بمشروع انشاء خط كهرباء ابوقير - بدر بتكلفة مليار جنيه.
فى ذات السياق كان الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة قد شهد توقيع عقد إنشاء خط أبوقير/ بدر (جهد 500 كيلوفولت ، بطول 340 كم) بتكلفة قدرها مليار جنيه.
وأوضح الدكتور يونس فى تصريح له عقب توقيع العقد أن هذا المشروع يعد أحد المشروعات الهامة حيث يهدف إلى تمكين الشبكة القومية للكهرباء من مواكبة زيادة قدرات التوليد للكهرباء وكجزء من التخطيط المستقبلى لمواجهة التطور فى الأحمال الكهربائية مع زيادة التوسع فى المشروعات العمرانية وعمليات التنمية.
وأضاف أن مدة تنفيذ هذا المشروع تصل إلى حوالى 24 شهرا من تاريخ التوقيع ويشارك فى تنفيذه وتوريد مهامه عدد من الشركات المصرية العاملة فى هذا المجال.
وأشار يونس إلى أن القطاع يقوم بالعديد من المشروعات الكبيرة سواء فى مجال التوليد حيث يهدف إلى إضافة قدرات توليد تصل إلى 9200 ميجاوات حتى عام 2012 مما يزيد الحاجة إلى إقامة مثل هذه المشروعات من شبكة النقل حتى تتمكن من نقل هذه القدرات الكبيرة وأن هذا المشروع يعد جزءا من خطة القطاع لتطوير شبكة النقل المستقبلية حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط .
على نحو متصل قالت سى اى كابيتال فى تعليقها على أنباء فوز كونسرتيوم يضم شركة السويدي للكابلات بعقد خط كهرباء أبوقير - بدر بتكلفة مليار جنيه أن هذا الخبر إيجابي بالنسبة لقطاع الكابلات والأسلاك في السويدي واللذان يشكلان حوالى 23% من القيمة العادلة طويلة الأجل للسويدى للكابلات ، وقالت سى اى كابيتال أنها سوف تقوم بمراجعة موقف شركة السويدى للكابلات في ضوء الأخبار الاخيرة وتوجهات الإدارة .
وعن التقيمات التى شهدها السهم خلال هذا الاسبوع فقد قالت سى اى كابيتال فى تقرير حديث لها أنها سوف تحافظ على القيمة العادلة طويلة الأجل عند 101.1 جنيه للسهم بينما حافظت على السعر المستهدف عند 98.5 جنيه للسهم مع التوصية ب " شراء " السهم مع معدل مخاطرة معتدل .
وفى اطار التقيمات التى شهدها السهم خلال هذا الاسبوع فقد خفضت النعيم لتداول الأوراق المالية في تقرير حديث لها السعر المستهدف لسهم شركة السويدى للكابلات من 100 جنيه إلى 95 جنيه للسهم مع التوصية ب " شراء " السهم .
وقالت النعيم فى تقريرها ان هذا التخفيض جاء انعكاسا لتأخر مساهمة قطاعى الرياح والعدادات فى الأرباح الإجمالية للمجموعة .
وأضافت النعيم ان هوامش الأرباح لقطاع الكابلات كانت أفضل من المتوقع وقالت انه من المتوقع ان يتعافى قطاع العدادات والرياح في النصف الثاني من 2009 .
وفى يوم الخميس ذكرت جريدة المال ان شركة مصر للتأمين قد فازت بالمناقصة التي طرحتها شركة انيرجيا للكابلات، التابعة لمجموعة السويدي القابضة المالكة لمصنع وادي النيل للأسمنت ببني سويف ، لتوفير التغطيات التأمينية المطلوبة للمصنع الذي تتجاوز استثماراته 1.2 مليار جنيه.
وقال مسئول تأميني رفيع المستوى بالشركة ، إن أغلب شركات التأمين تنافست على تلك المناقصة ، وفازت بها مصر للتأمين نتيجة قدرتها على توفير التغطية لجميع الأخطار المطلوبة ، بالإضافة إلى أن الشركة فازت قبل 7 أشهر بالتأمين على مصنع الأسمنت السويس التابع لمجموعة السويدي أيضا ، مما دعم من موقف العرض الفني الذي تقدمت به مصر للتأمين .
الجدير بالذكر أن مصنعي وادي النيل للأسمنت ببني سويف والسويدي للأسمنت بالسويس فازا بالرخصة الأولى والثانية على التوالي .
أما سهم شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة - (OCIC) فقد انهي الأسبوع مرتفعا 6 % بمقدار 14.25 جنيه حيث افتتح الأحد عند 250.78 جنيه للسهم وهو اقل سعر اغلاق للسهم خلال الأسبوع، بينما أغلق الخميس عند 265.03 جنيه للسهم وهو أعلى سعر للسهم خلال الأسبوع .
وفى يوم الاربعاء اشارت بلتون فاينانشال فى تقرير حديث لها ان تحقق أوراسكوم للإنشاء و الصناعة إجمالي إيرادات بـ 5,906 مليون جنيه (1,055 مليون دولار) و أن تصل الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك و الإستهلاكات والمخصصات 1,136 مليون جنيه (203 مليون دولار) و يتوقع ان تحقق المجموعة صافي أرباح تبلغ 502 مليون جنيه (90 مليون دولار).
وقالت بلتون فى تقريرها انه بناء على حجم الأعمال المتعاقد عليها بقيمة 7.2 مليار دولار فانه يتوقع أن يحقق قطاع الإنشاء فى أوراسكوم إجمالي إيرادات بـ 5,906 مليون جنيه (1,055 مليون دولار) بنسبة نمو 22 % في إيرادات قطاع الإنشاء.
وبلغة الأرباح فإن بلتون تتوقع أن تحافظ أوراسكوم على هامش أرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك و الإستهلاكات والمخصصات بنسبة 13 % لقطاع الإنشاء .
وفيما يخص قطاع الأسمدة فان بلتون تتوقع أن تنفذ الوحدة المنتجة لليوريا مبيعات تبلغ 330,000 من اليوريا عند سعر بيع 265 دولار للطن أما الشركة المصرية للصناعات الأساسية التابعة وهي احدي الشركات التابعة لاوراسكوم والتي قامت بتسليم أول شحناتها من الأمونيا في الربع الثاني من 2009 فانه من المتوقع أن تصل إلي حجم مبيعات يبلغ 150,000 طن.
من ناحية أخرى قامت بلتون بتحديد السعر المستهدف لسهم الشركة عند 228.85 جنيه مع إعطاء توصية بـ"محايد".

اغلاق البورصة المصرية اليومى

..

.