.

أضف أسعار الأسهم المصرية للمفضلة لديك

 

اضغط الرابط الجديد لموقع البورصة المصرية اليوم

.

.

ملخص السوق اليوم

.

.

اسعار اغلاق الأسهم فى البورصة المصرية اليوم تحديث لحظى

انتظر ثوانى حتى يتم تحديث الاسعار لحظيا بيانات الأسهم تحدث كل 5 دقائق . قم بإعادة تحميل الصفحة من جديد - لتحديث أسعار الأسهم

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

Tuesday, April 27, 2010

الافراد يوازنون أسهم مصر..ومذكرة اتفاق بشأن موبينيل تدعم السوق..قطاع الاتصالات يتألق رغم غياب "اوراسكوم تليكوم"

نجحت المشتريات المحلية في موازنة البورصة المصرية لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء بعدما استوعبت موجة جني الارباح من قبل الاجانب والعرب، ليستقر المؤشر الرئيسي فوق 7600 نقطة في ظل غياب جناح مهم للجلسة الثانية على التوالي وهو "اوراسكوم تليكوم".



وعلى صعيد حركة المؤشرات، صعد المؤشرالرئيسى "إيجى إكس 30 " بنسبة 0.16 % ليبلغ 7603.04 نقطة مقابل 7636.15 نقطة عند الفتح.



وصعد مؤشر "إيجي إكس70" -الذي يقيس أداء أسهم 70 شركة نشطة التداول بنسبة 0.23 % ليصل الى 737.84 نقطة بعد ان بدأحول 740.08 نقطة.



وفي المقابل، تراجع مؤشر "ايجي اكس 100" الاوسع نطاقا بنسبة 0.02 % الى 1200.07 نقطة مقابل 1,205.21 نقطة باكر.



ووصف طارق حجازي خبير اسواق المال في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر   اداء السوق بالجيد، حيث نجحت الافراد في استيعاب جني الارباح في بداية الجلسة والعودة مرة اخرى للاستقرار فوق حاجز 7600 نقطة، رغم انه البورصة تعمل بجناح واحد وهو "اوراسكوم للانشاء والصناعة"، في ظل استمرار ايقاف سهم "اوراسكوم تليكوم" لليوم الثاني على التوالي.



وكانت إدارة البورصة اوقفت التداول على أسهم شركة أوراسكوم تليكوم خلال تعاملات الاثنين، لحين ردها على الأنباء المتناثرة بشأن صفقة مرتقبة مع مجموعة "إم تى إن" للاتصالات جنوب الأفريقية، فى الوقت الذى أكدت فيه أوراسكوم اعتزامها الإعلان عن حدث جوهرى الثلاثاء.



وفي هذا الشأن، اوضح حجازي ان "اوراسكوم" و"فرانس تليكوم" ارسلتا الثلاثاء البنود الرئيسية لاتفاقهما بشأن الشركة "المصرية للخدمات التليفون المحمول موبينيل" إلى هيئة الرقابة المالية.



واشار المصدر الى ان قطاع الاتصالات ساده حالة من التفاؤل خلال الجلسة ليحقق أعلى قيمة وكمية تداول، متأثرا بالاعلان عن بنود تسوية النزاع في قضية "موبينيل"، متجاهلا انباء توزيع الكوبونات او نتائج الاعمال.



واضاف طارق حجازي انه بالرغم من اعلان شركة "موبينيل" انخفاض صافي ارباحها، الا ان السهم حافظ على سعره، ونفس الامر بالنسبة لسهم "المصرية للاتصالات" فبالرغم من انتهاء توزيع الكوبون على السهم الالثنين الا انه ظل يتداول بنفس سعر الاثنين.



وتابع انه لم يتم الافصاح بعد حول الاتفاق ما بين اوراسكوم تليكوم و "إم تى إن" الجنوب أفريقية للاتصالات، الا ان هناك مفاوضات جادة لبيع جزء من اصول الشركة المصرية في منطقة جنوب افريقيا لـ"إم تى إن" ، الى جانب مفاوضات جادة لبيع "جيزي" التابع لاوراسكوم بالجزائر، وتعد شركة "زين" الكويتية" اقوى المرشحين لهذه الصفقة.



ولفت خبير اسواق المال الى ان استقرار السوق فوق حاجز 7600 نقطة يعد امرا جيدا، وتوقع ان تواصل ادائها الجيد الاربعاء في حال تدعمت برفع الايقاف عن سهم "اوراسكوم تليكوم".



وخلال جلسة الاثنين، تلونت مؤشرات الأسهم المصرية بالأخضر بعد أن أفرز الحديث عن تفاوض بين أوراسكوم تليكوم و"إم تى إن" بشأن صفقة تفاؤلا بين المتعاملين، والسوق تترقب نتيجة التباحث لتحدد اتجاهها، واعتبر خبير وقف التعامل على شهادات الايداع الدولية لاوراسكوم دليل جدية التفاوض، وتعززت أسهم الدواجن بسبب غلاء أسعار الأغذية.





اتفاق الكبار

واوضح طارق حجازي ان بنود الاتفاق الخاص بفض النزاع بين شركة "اوراسكوم تليكوم" وفرانس تليكوم" حول " موبينيل" تصب في مصلحة الجانب المصري، مشيرا في الوقت نفسه انه من مصلحة الجانب الفرنسي الحفاظ على نجيب ساويرس في الشراكة لان وزارة الاتصالات تلزمه بشريك محلي، ولن يجد شريك استراتيجي وذو خبرة كبيرة

مثل ساويرس.



وفند البنوك كالتالي، الحفاظ على الشراكة بين الطرفين وعدم نقل ملكية ايه سهم في موبينيل للاتصالات"غير المقيدة" او الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "المقيدة" من طرف الى اخر.



ثانيا، تعديل واعادة صياعة اتفاق المساهمين القائم بين الطرفين والمتعلق بشركة موبينيل للاتصالات "غير المقيدة" وعلى فرض الخصوص، بهدف تنظيم الشروط الخاصة بحوكمة شركة موبينيل للاتصالات والشركات التابعة لها.



والبند الثالث، هو منح شركة اوراسكوم تليكوم القابضة بعض الحقوق بموجب اتفاق المساهمين المعدل فيما يتعلق بالموافقة على القرارات الجوهرية والمسائل التشغيلية.



رابعا، منح شركة اوراسكوم تليكوم القابضة بموجب اتفاق المساهمين المعدل خيار بيع اسهمها فى شركة موبينيل للاتصالات "غير المقيدة" اضافة الى اسهمها فى الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "المقيدة" لمجموعة فرانس تليكوم فى الفترة بين 15 سبتمبر و15 نوفمبر 2012 ونفس الفترة في عام 2013.



خامسا، ستمرار الطرفين في تقديم خدمات الدعم الفني والاداري للشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول المقيدة وفقا لاتفاقي الادارة القائمين معها واللذان تم اعتمادها من قبل الجمعية العامة للشركة بحيث يحصل كل طرف علي اتعاب قدرها نسبة 0,75% من اجمالي ايرادات الشركة (بعد استبعاد مبيعات الاجهزة وضرائب المبيعات)



سادسا، اتفاق الطرفين بصفة مبدئية علي استحواذ الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول لينك دوت نت ش.م.م وشركة لينك ايجيبت ش.م.م احدي شركات خدمات الانترنت الرائدة في مصر بمقابل يحتسب علي اساس تقدير القيمة الاجمالية للمشروع بـ 130 مليون دولار امريكي.



سابعا، مقابل تسوية كافة المنازعات بين الطرفين سواء في مصر او في الخارج وكذلك تعهدات والتزامات شركة اوراسكوم تليكوم القابضة بموجب الاتفاقات وانهاء اتفاق المساهمين القائم وابرام اتفاق المساهمين المعدل وقيام فرانس تليكوم بتجميع نتائج شركة موبينيل للاتصالات وشركاتها التابعه بشكل كامل في قوائمها المالية المجمعه تقوم مجموعه

فرانس تليكوم بسداد مبلغ تسوية شاملة قدره 300 مليون دولار لشركة اوراسكوم تليكوم القابضة ويستحق مبلغ التسوية المشار اليه فور دخول اتفاق المساهمين المعدل واتفاق التسوية في حيز النفاذ

اغلاق البورصة المصرية اليومى

..

.