.

أضف أسعار الأسهم المصرية للمفضلة لديك

 

اضغط الرابط الجديد لموقع البورصة المصرية اليوم

.

.

ملخص السوق اليوم

.

.

اسعار اغلاق الأسهم فى البورصة المصرية اليوم تحديث لحظى

انتظر ثوانى حتى يتم تحديث الاسعار لحظيا بيانات الأسهم تحدث كل 5 دقائق . قم بإعادة تحميل الصفحة من جديد - لتحديث أسعار الأسهم

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

Wednesday, March 24, 2010

جني ارباح "متوقع" ببورصة مصر..وإلغاء اكتتاب يعيد الثقة بالادارة..خبير: الافراد يسيرون عكس الاتجاه

قلصت الأسهم المصرية مكاسبها لدى اغلاق تعاملات الاربعاء بعدما واجهت موجة من جني الارباح من قبل الاجانب بعد مشتريات مكثفة لعدة جلسات والغاء ادارة البورصة لاكتتاب شركة "اجواء للصناعات الغذائية" يعيد الثقة للمتعاملين.
وعلى صعيد حركة المؤشرات، صعد المؤشر الرئيسي "إجي إكس 30" - الذي يقيس حركة أنشط 30 سهما - 0.87 % ليبلغ 6716.77 نقطة مقابل 6747.66 نقطة باكر.
وكسب مؤشر "إجي إكس70" - الذي يقيس حركة الأسهم المتوسطة والصغيرة - 0.66 % ليسجل 695.76 نقطة بعد أن بدأ حول مستوى 696.92 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "اجي اكس 100" ليرتفع بنحو 0.65% عند مستوى 1138.39 نقطة مقابل 1141.31 نقطة عند الفتح.
ووصف طارق حجازي خبير اسواق المال في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر الجلسة بالايجابية رغم تقليص المكاسب حيث بدأ المؤشر الرئيسي كاسبا 117 نقطة قبل ان يغلق فاقد حوالي 60 نقطة، وارجع ذلك الى ما اسماه بجني ارباح نموذجي " مؤكدا انه كان متوقع لان اليوم هو ميعاد تسوية عمليات الاثنين والاحد والتي تمت باسعار متدنية جدا لذلك فكان من المنطقي ان يحدث جني ارباح بعدما صعدت الاسعار مرة اخرى.
وابدى حجازي دهشته من استراتيجية المصريين في السوق، موضحا ان المحليون يلجأون للبيع في انخفاض السوق، ويتجهون للشراء وقت ارتفاع الاسعار، على عكس الاجانب.
واضاف ان هناك خلل في ادارة محافظ المحليين، مشيرا الى التصرف الرشيد للاجانب الذين اتجهوا لجني الارباح بعد 15 جلسة من الشراء، وهو امر صحي.
واوضح ان هناك زيادة في احجام التداولات مستمرة، حيث قاربت الى 916 مليار جنيه الاربعاء، مؤكدا ان ذلك مؤشر على عودة ثقة المستثمر في السوق.
ولفت الى نجاح سهم " اوراسكوم تليكوم" في الارتفاع ليعلوا على مخاوف البعض من تراجعه بعد اتاحة اسهم الاكتتاب للشركة الثلاثاء، مشيرا الى ان هذه هي عادة الاسهم القيادية امتصاص المبيعات الكبيرة، حيث نجح السهم في الارتفاع من 5.11 جنيهات الى 5.50 جنيهات قبل ان يغلق عند 5.36 جنيه.
كما دعم السوق - يستكمل المصدر- تماسك الاسهم القيادية ذلت الميزانيات الكبيرة، مثل "مجموعة طلعت مصطفى"، و"العز لحديد التسليح" والتي مقرر ان تعلن نتائج اعمالها قريبا مرجحا ان تكون جيدة.
مضيفا ان السوق تعززت ايضاً بعرض كرح كوبونات بواقع 1.25 جنيه على الجمعية العمومية لشركة "سيدي كرير".
وقال طارق حجازي ان السوق تترقب نتائج اعمال الشركات التي لم تعلن بعد، ومن المرجح ان تأتي أفضل من المتوقع، مشيرا الى ان ذلك بالاضافة الى صرف توزيعات ارباح أكبر من المتوقع سيحقق سيولة خلال للافراد خلال الاسبوع القادم وسيعيد المتعاملين تدويرها مرة اخرى في السوق.

أجواء والقضاء
في سياق اخر، اشار حجازي الى المشاكل المثارة حول سهم شركة "اجواء للصناعات الغذائية"، حيث قررت ادارة السوق ايقاف السهم الثلاثاء لمدة نصف ساعة ثم عادت والغت اكتتاب الشركة الذي كان من المقرر له الاربعاء.
واضاف ان قرار الالغاء ادى الى عودة الثقة جزئيا للمتعاملين في ادارة السوق، وهو ما انسحب بشكل ايجابي على السهم بصفة خاصة ليرتفع من 3.70 جنيه الى 6.90 جنيه ليعوض جزءا كبيرا من خسائره، وللاسهم التي يثار حولها مشاكل عامة.
واوضح ان ادارة البورصة اوقفت الاسهم بعد تقديم حملة الاسهم دعوى قضائية ضد الشركة وهيئة الرقابة المالية، لقيام الاولى بالاعلان عن اكتتاب في الاسهم دون موافقة المتعاملين، والتحقيق في هبوط سعر السهم من 17 جنيه الى 3.70 جنيه.
كما كان يجب على ادارة السوق التحقيق في الاسباب الجوهرية لبيع رئيس مجلس ادارة الشركة اسهمه منذ سبتمبر 2009 وحتى نهاية فبراير، ثم اعلن مع بدء شهر مارس عن الاكتتاب وهو ما يتنافى مع القانون، بحسب المصدر.
واوضح ان القانون يحظر على اي من اعضاء مجلس الادارة أوالمديرين المسؤلين اي تعاملات على السهم قبل اي خبر جوهري بنحو 15 يوما او بعده بـ3 ايام.واشار طارق حجازي الى ان الايقاف يخص الشق الادراي المستعجل القضيةـ اما الشق المدني فقد حدد له يوم 25 مايو.
وفي هذا المنحى، تعجب المصدر من تضارب قرارات هيئة سوق المال، قائلا ان شركة أجواء تقدمت من قبل بطلب للهيئة لطرح اكتتاب، ورفضته الاخيرة لانه جاء بموافقة مجلس الادارة وليس الجمعية العمومية للشركة وهو ما يعد غير قانوني، والان تعود الهيئة وتوافق على نفس الطالب بذات الشروط.
وتابع، لذلك تحرك حملة الاسهم وتجمعوا امام وزارة الاستثمار ومبنى البورصة المصرية، وايضا امام هيئة الرقابة المالية مطالبين بالغاء الاكتتاب.
وتسائل لماذا تجاهلت ادراة البورصة المصرية الخسائر الكبيرة لسهم اجواء، والتي بلغت حوالي 40 % تحملها حملة الاسهم،مؤكدا انه كان يجب ايقاف التعامل على السهم ومخاطبة الشركة للاستفسار عن اسياب التراجع.
ويرى حجازي انه على ادارة البورصة الزام اعضاء مجلس ادارة شركة اجواء باعادة شراء اسهمهم التي تخلصوا منها باسعار عالية في حدود 80 جنيه ، ليتركوا الخسارة لحملة الاسهم.
وخلال جلسة الثلاثاء، نجحت الأسهم المصرية في تحقيق مكاسب جيدة لتبدد الخسائر المبكرة بدعم من السيولة الوفيرة التي حققها اتاحة أسهم اوراسكوم تليكوم الخاصة بزيادة رأس المال،وتأجيل اكتتاب شركة "اجواء".

اغلاق البورصة المصرية اليومى

..

.