.

أضف أسعار الأسهم المصرية للمفضلة لديك

 

اضغط الرابط الجديد لموقع البورصة المصرية اليوم

.

.

ملخص السوق اليوم

.

.

اسعار اغلاق الأسهم فى البورصة المصرية اليوم تحديث لحظى

انتظر ثوانى حتى يتم تحديث الاسعار لحظيا بيانات الأسهم تحدث كل 5 دقائق . قم بإعادة تحميل الصفحة من جديد - لتحديث أسعار الأسهم

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

Sunday, March 07, 2010

أسهم مصر تصعد على استحياء ومعاقبة شركات سمسرة "يحبس" الأفراد."القيادية" والمتعاملون يبحثون عن إتجاه .

صعدت سوق المال المصرية على استحياء الأحد وسط ضغوط شح السيولة التي عززها توالي الاكتتابات وبرز على السطح غياب واضح للأفراد نتيجة لمعاقبة 3 شركات سمسرة بينما بدت الأسهم القيادية تبحث عن إتجاه وهو ما لون تعاملات فئات المستثمرين.
وبالنسبة لحركة المؤشرات، صعد "إجي إكس 30" -مؤشر السوق الرئيسي 0.35 % ليبلغ 6807.40 نقطة مقابل 6772.25 نقطة لدى الفتح.
واستمر "إجي إكس70" -الذي يقيس اداء الاسهم المتوسطة والصغيرة - متلونا بالأحمر وبلغت خسارته 0.5 % الى 718.54 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "اجي اكس 100" الاوسع نطاقا مكانه ليسجل حركة سالبة لا تتجاوز 0.26 % الى 1153.93 نقطة.
وقال أحمد العطيفي مدير إدارة الاستثمار بإحدى شركات السمسرة في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر ان السوق انهت تعاملاتها مرتفعة "على استحياء" نتيجة لشح السيولة الذي خنق التداولات واربك الأسهم القيادية والمتعاملين وهو ما اتضح بعدم وضوح اتجاه كل منهم بصورة جلية.
واعتبر الخبير ثبات المؤشر حول 6800 نقطة نقطة مضيئة معولا على نشاط شهادات الايداع الدولية الاثنين خاصة شهادة أوراسكوم تليكوم لانعاش السوق خلال الاسبوع الثاني من مارس/ اذار 2010.
وأضاف المصدر ان تعاملات المستثمرين يغلب عليها الملل على المدى القصير نتيجة لحالة من عدم الثقة أفرزها غياب السيولة.
ويعد اكتتاب اوراسكوم تليكوم الاكبر حيث سحب نحو 3 مليارات جنيه من السوق -ويقدر بقيمة 5 مليارات- الا ان باقي الاكتتابات مجتمعه لها ثقل.
وبجانب أوراسكوم شهدت السوق اكتتابات منها "الجيزة للمقاولات" و"عبر المحيطات" و"المتحدة للاسكان" و"الشرقية الوطنية للامن الغذائي" و"سوديك" وكذلك أعلنت "بالم هيلز" عن اكتتاب ضخم تستعد لطرحه. وزاد من الضغوط حبس السيولة داخل الاكتتابات حيث لم تطرح الاسهم الجديدة للتداول.

صعود "العالمية"
وقال العطيفي ان السوق تجاهلت عددا من الانباء الايجابية على الصعيدين الدولي والمحلي وفي مقدمتها موجة من الصعود بأسواق المال العالمية.
ورغم اعادة المصدر جزءا من مسئولية غياب الثقة الى قرارات ادارة البورصة بشأن وقف التعامل على عدد من الشركات الا انه فسره بالمقام الأول بتوالي الاكتتابات.
واعتبر خبراء اقتصاديون عدم استجابة الأسهم المصرية للأنباء الايجابية بتسجيل ارتفاعات قوية على المدى القصير دليلا على عدم ثقة المتعاملين بالسوق مما يستوجب دراسة لحالة الثقة بالسوق والعمل على إعادتها من قبل الجهات المسئولة.

معاقبة الشركات
ومن أكثر العوامل ضغطا على السوق الأحد تقليص تعاملات 3 شركات وساطة مالية في إطار معاقبتهم نتيجة مخالفات وهو ما أثر بالسلب على حركة الافراد المتعاملين معهم.
وذكر المصدر ان الضغط على الشركات جمد تعاملات الأفراد حيث لا يستطيعوا اتخاذ قرار بشأنها لحين الانتقال لأخرى ويصعب الأمر بالنسبة لحائزي الكريديت.
وفرضت البورصة المصرية عقوبات على شركات بايونيرز وتايكون وبانكرز لتداول الأوراق المالية بعد ثبوت قيامهم بعمليات تلاعب على أسهم شركة "لفت سلاب للمقاولات" أدت إلى ارتفاعها بأكثر من 400 % فى أيام معدودة.
وتقتضى العقوبات حظر استفادة شركة "تايكون" و"بانكرز" و"بايونيرز" من 50 % من خدمات البورصة المصرية - الخاصة بالتداول عن طريق شاشات التنفيذ عن بعد وأيضا خدمة التداول الإلكترونى- لمدة اسبوعين اعتبارا من الأحد وحتى يوم 18 مارس بالاضافة لحظر استفادة " بايونيرز" من جميع شاشات التنفيذ عن بعد بالنسبة لفرعى المعادى .
وخلال الاسبوع الاول من مارس/ اذار 2010، ضغط ميل المتعاملين الأفراد لتسوية حساباتهم المالية على مؤشر الاسهم المتوسطة والصغيرة بينما دعم قبول الطعن على حكم الاعدام الصادر بحق هشام طلعت مصطفي الرئيس السابق لمجموعة طلعت مصطفى الاسهم الكبرى.
(الدولار يساوي 5.4 جنيه)

اغلاق البورصة المصرية اليومى

..

.