.

أضف أسعار الأسهم المصرية للمفضلة لديك

 

اضغط الرابط الجديد لموقع البورصة المصرية اليوم

.

.

ملخص السوق اليوم

.

.

اسعار اغلاق الأسهم فى البورصة المصرية اليوم تحديث لحظى

انتظر ثوانى حتى يتم تحديث الاسعار لحظيا بيانات الأسهم تحدث كل 5 دقائق . قم بإعادة تحميل الصفحة من جديد - لتحديث أسعار الأسهم

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

Sunday, November 15, 2009

أسهم مصر تتحرك بقناة سعرية تعزز المتاجرة..واكتتاب يمتص السيولة..قرب نهاية العام يضغط على المؤسسات


واصلت سوق المال المصرية التحرك في إطار عرضي مائل للهبوط الأحد بعد أن اضاف طرح اكتتاب ضغطا اضافيا على السيولة خاصة وسط ما تمر به السوق من قناة سعرية تعزز الاتجاه للمتاجرة، وضغط قرب نهاية العام والاستعداد لإعلان أرباح الربع الثالث من 2009 على حركة المؤسسات.
وبالنسبة لحركة المؤشرات، هبط مؤشر السوق الرئيسي "اجى اكس 30" - الذي يقيس أداء أنشط 30 سهما بالسوق- 0.82 % إلى 6647 نقاط.
وتراجع مؤشر"اجى اكس 70" الأوسع نطاقا - الذي يقيس حركة الأسهم المتوسطة والصغيرة- 0.73 % مسجلاً 763 نقطة .
وانسحبت الحركة على مؤشر "اجي أكس 100" الذي يقيس أداء أنشط 100 سهم بالسوق - ليخسر 0.75 % ليسجل 1199 نقاط.
وقالت د/ هدى المنشاوي رئيس قسم التحليل الفني بإحدى شركات السمسرة ونائب رئيس مجلس إدارة المجلس الاقتصادي الافريقي ان السوق مازالت تتحرك في إطار عرضي وسط شح واضح في السيولة حيث سجلت الجلسة تداولات في إطار 605 ملايين جنيه.
وأضافت ان السوق تعاني ضغوطا متعددة عززت المتاجرة مما أطال مدة تحرك السوق في القناة السعرية بين 6500 و6800 نقطة.
توقيت خاطىء
وأكدت المنشاوي ان التوقيت غير مناسب لطرح اكتتاب شركة القلعة الذي دفع العديد من المتعاملين الى تسييل محافظهم لاكتتاب بينما تعاني السوق اساسا من نقص السيولة.
ولفتت ان الشركة المذكورة تستعد للاعلان عن اكتتاب ضخم من شأنه سحب نحو 40 % من السيولة الموجودة بسوق الأسهم المصرية.
وتضع خبيرة أسواق المال ضغط الاكتتاب في إطار نقص السيولة الناتج عن ترقب البائع المشتري حيث يرفض الأول الاستغناء عن الأسهم بالقيم الحالية بينما ينتظر الثاني المزيد من الهبوط للأسهم.
وفي السياق ذاته، مازالت السوق متأثرة بآثار قرارات سالفة اتخذتها إدارة البورصة وحجمت من السيولة المتداولة وأهمها تعليق التداول على عدد من الأسهم وتعديل تنظيم نظام البيع والشراء في ذات الجلسة أو "t+0" الذي استبعد تأمين التعامل بالنظام البالغ 5 ملايين جنيه من الملاءة المالية لشركات السمسرة وألزمها تقديم ملاءة يومية مما يضغط على قدرتها على منح الكريدت للعملاء.
الأجانب والمؤسسات
وتزامن مع العوامل السابقة - بحسب المصدر - ضعف أداء الأجانب والمؤسسات حيث تعتاد الفئة الأولى تقليل تعاملاتها خلال نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام وتعود بقوة خلال ديسمبر/ تشرين الأول بغية اغلاق العام على مراكز مالية قوية.
أما المؤسسات فقلص استعدادها لاعلان نتائج الربع الثالث من 2009 فضلا عن قرب نهاية العام من قدرتها على الشراء، وفقا للمصدر.وبلغة الأرقام، سجل شراء الأجانب 50 مليون جنيه مقابل 65 مليونا للبيع وأنتجوا صافي تعاملات سالب بنحو 14 مليونا.
أما العرب فبلغت مشترياتهم 54 مليونا مقابل 26 مليونا للبيع وافرزوا صافي موجب بنحو 28 مليونا.
وبالنسبة للمحليين، غلب البيع على قراراتهم ليسجلوا صافي تداول سالب بنحو 14 مليونا، وبلغت مشترياتهم 4679 مليونا مقابل مبيعات بنحو 481 مليون جنيه.
ومال الأفراد للحركة السالبة لتسجل مبيعاتهم 976 مليونا مقابل 407 ملايين للشراء وأنتجوا صاف سالب بقيمة 976 مليونا.
سيناريوهات مطروحة
وحول توقعاتها لأداء السوق، مالت خبيرة أسواق المال إلى ترجيح الصعود بعد اجتياز السوق لاختبار السيولة بعد جولات من الصعود والهبوط الا انها رجحت سيناريوهين أولهما يفيد باختراق حاجز المقاومة عند 6800 نقطة مما يؤهلها للصعود.
وبالنسبة للطرح الثاني، قالت ان السوق قد تتراجع لتكسر نقطة الدعم عند 6500 نقطة مما يدفع السوق الى مستويات متدنيه نحو 6200 نقطة ولفتت الى ان الاطار الذي تتحرك به السوق حاليا يزخر بنقاط دعم ومقاومة كثيرة.
وخلال الأسبوع الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني 2009، نجحت مؤشرات الأسهم المصرية في تعويض جزء من خسائرها السابقة إلا أن ارتباطها بحركة الأسواق العالمية لون خطواتها الحثيثة نحو التماسك بالقلق والترقب ومازال مستقبل حركتها محل جدل بين فريقين أحدهما يؤكد الصعود والآخر يضع 7300 نقطة سقفا للارتفاع وكلاهما يعوّل على قدرة السوق على استقطاب سيولة جديدة.

اغلاق البورصة المصرية اليومى

..

.