.

أضف أسعار الأسهم المصرية للمفضلة لديك

 

اضغط الرابط الجديد لموقع البورصة المصرية اليوم

.

.

ملخص السوق اليوم

.

.

اسعار اغلاق الأسهم فى البورصة المصرية اليوم تحديث لحظى

انتظر ثوانى حتى يتم تحديث الاسعار لحظيا بيانات الأسهم تحدث كل 5 دقائق . قم بإعادة تحميل الصفحة من جديد - لتحديث أسعار الأسهم

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

Friday, November 06, 2009

التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية (1 -5 نوفمبر)

انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إي .جي .اكس 30 خلال تعاملات هذا الأسبوع، المنتهية اليوم الخميس بنسبة 6.2 في المائة بما يعادل 410.5 نقطة لينهي تعاملات اليوم الخميس عند مستوى 6551.65 نقطة مقابل 6962.15 نقطة لدى إقفال تعاملات الأسبوع الماضي.
وبالنسبة لأعلى وأقل قيمة لمؤشر إي .جي .اكس 30 خلال تعاملات الأسبوع المنقضي فقد حقق المؤشر أعلى قيمة له يوم الاثنين حيث بلغ 6849.06 نقطة في حين شهد يوم الخميس أقل قيمة للمؤشر والتي بلغت 6551.65 نقطة .
وأما مؤشر اي .جي .اكس 70 فقد كان اعلي إقفال له يوم الأحد بـ 778.14 نقطة بينما اقل إقفال له يوم الخميس حيث أغلق علي 728.21 نقطة .
وأما مؤشر إيجى اكس 30 المقوم بالدولار فقد كان أعلى إقفال له يوم الاثنين ب 4,245.48 نقطة بينما اقل إقفال له يوم الخميس حيث أغلق علي 4,066.55 نقطة .
وفى يوم الأحد هوت مؤشرات البورصة المصرية بشكل جماعي متأثرة بالتراجعات التي سجلتها أسواق الأسهم الأمريكية والأوروبية في نهاية أسبوعها الأخير يوم الجمعة الماضية، مما أنعكس سلبا على الحالة النفسية للمستثمرين فى جميع الأسواق ومنها البورصة المصرية.
وأغلق مؤشر البورصة المصرية الرئيسي إيجى إكس 30 الأحد على هبوط بلغت نسبته 6ر2 فى المائة ليصل إلى 6785 نقطة، كما تراجع مؤشرا الاسهم الصغيرة والمتوسطة إيجي إكس 70 بنسبة 59ر2 في المائة إلى 778 نقطة ، ومؤشر إيجي إكس 100 -الأوسع نطاقا- بنسبة 6ر2 فى المائة إلى 1227 نقطة.وقال وسطاء إن أحجام التداول جاءت متوسطة متجاوزة 2ر1 مليار جنيه ، تركزت كعادتها على أسهم الشركات الكبرى والقيادية منها طلعت مصطفي القابضة وأوراسكوم للانشاء وحديد عز وأوراسكوم تليكوم والبنك التجاري الدولي وهيرميس.
وأضافوا أن الحالة النفسية للمستثمرين دفعت شرائح عديدة منهم إلى البيع العشوائي وسط مخاوف من حدوث مزيد من الهبوط لأسعار الاسهم، خاصة أن شبح الهبوط الحاد للأسعار الذى حدث فى نهاية العام الماضي لا يزال يلوح فى الأفق.
ويوم الاثنين عاودت البورصة المصرية ارتفاعها مدعومة بعمليات شراء من مستثمرين أجانب على أسهم قيادية وكبرى بالسوق، مما أنعكس إيجابيا وإن كان بشكل محدود على بقية أسهم السوق الصغيرة والمتوسطة.
وأغلق مؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس 30 على ارتفاع بلغت نسبته 9ر0 في المائة ليصل إلى 6849 نقطة، كما أرتفع مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة إيجي إكس 70 بنسبة 7ر0 فى المائة منهيا التعاملات عند مستوى 784 نقطة، وكذا مؤشر إيجي إكس 100 الاوسع نطاقا الذي أضاف 7ر0 فى المائة مسجلا 1236 نقطة.
وقال وسطاء بالسوق إن أحجام التداول تجاوزت 4ر1 مليار جنيه متضمنة صفقة نقل ملكية بسوق(خارج المقصورة) بقيمة تجاوزت 200 مليون جنيه، وشهدت التعاملات عمليات شراء ملحوظة على أسهم مجموعة طلعت مصطفى وأوراسكوم للإنشاء وأوراسكوم تليكوم والبنك التجاري الدولي، ما دفع أسعار هذه الأسهم لتسجيل ارتفاعات تباينت نسبها.
ويوم الثلاثاء منيت البورصة المصرية بخسائر ملحوظة نسبتها 38ر3 في المائة تقودها أسهم الشركات القيادية المنضوية بداخل المؤشر الرئيسي على خلفية مبيعات مكثفة وعشوائية من المستثمرين لاسيما المصريين على هذه النوعية من الأسهم ،فضلا عن التراجعات التي تشهدها أسواق المال العالمية.فقد هبط المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 الذي يقيس أداء 30 شركة، بنسبة 38ر3 في المائة بمقدار 51ر231 نقطة مسجلا 55ر6617 نقطة.ولم تكن بقية المؤشرات أكثر حظا حيث هوى مؤشر أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة إيجي إكس 70 بنسبة 03ر6 في المائة إلى 737 نقطة، وخسر مؤشر السوق الرئيسي إيجي إكس 30 بنسبة 44ر5 في المائة مسجلا 1169 نقطة.
وقال وسطاء بالسوق إن أحجام التداول تجاوزت 3ر1 مليار جنيه تصدرتها أسهم الشركات القيادية على رأسهم طلعت مصطفي وأوراسكوم تيليكوم و أوراسكوم للانشاء و هيرميس القابضة.وأضافوا أن السوق تأثرت بحالة القلق وارتباك المستثمرين تحت وطأة عدم الاستقرار التي تشهدها أسواق المال العالمية في الفترة الأخيرة.
ويوم الأربعاء ارتفعت البورصة المصرية بنسبة 53ر0 في المائة لتتعافى قليلا من موجة الخسائر الحادة التي منيت بها في جلسة الثلاثاء وسط عمليات شراء نفذها مستثمرون عرب وأجانب فضلا عن صفقة نقل ملكية بسوق خارج المقصورة ، علاوة على الارتفاعات التي شهدتها أسواق المالية العالمية.فقد ارتفع المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 الذى يقيس أداء 30 شركة، بنسبة 53ر0 في المائة بمقدار 03ر35 نقطة مسجلا 6653 نقطة وزاد مؤشر أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة إيجي إكس 70 بنسبة 57ر0 في المائة إلى 741 نقطة ، وكسب مؤشر إيجي إكس 100 ما نسبته 48ر0 في المائة مسجلا 1174 نقطة.وقال وسطاء بالسوق إن أحجام التداول تجاوزت 9ر1 مليار جنيه تصدرتها أسهم الشركات القيادية على رأسهم طلعت مصطفى و بايونيرز وأوراسكوم تيليكوم وأوراسكوم للانشاء وأجواء مصر.وأشاروا إلى أنه جري تنفيذ صفقة نقل ملكية بسوق خارج المقصورة بقيمة إجمالية بلغت 1ر1 مليار جنيه.
ويوم الخميس تراجعت مؤشرات البورصة المصرية متأثرة بحالة التقلبات وعدم الاستقرار التي تشهدها أسواق المال الكبرى ، مما أنعكس على أداء البورصات الناشئة ومنها سوق الأسهم المصرية.وأنهى مؤشر البورصة المصرية الرئيسيإيجي إكس 30 تعاملات آخر أيام الاسبوع على تراجع بلغت نسبته 5ر1 فى المائة ليصل إلى 6552 نقطة، كما هبط مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة إيجي إكس 70 بنسبة 69ر1 فى المائة إلى 728 نقطة، ونفس الحال بالنسبة لمؤشر إيجي إكس 100 الأوسع نطاقا الذى فقد نحو 6ر1 فى المائة من قيمته لينهي الاسبوع عند مستوى 1155 نقطة.
وقال وسطاء بالسوق إن أحجام التداول جاءت ضعيفة للغاية لتسجل نحو 909 ملايين جنيه - تضمنت صفقة بسوق خارج المقصورة بلغت قيمتها نحو 200 مليون جنيه- وسط سيطرة حالة من الترقب على سلوك المستثمرين لعدم وجود اتجاه محدد لمؤشرات أسواق العالم في الأسابيع الأخيرة.
وعن ابرز تحركات الأسهم بالبورصة المصرية خلال هذا الأسبوع :
وقد أنهى سهم اوراسكوم تليكوم القابضة (ORTE) الأسبوع منخفضا 4 % بمقدار 1.36 جنيه للسهم وقد أغلق السهم يوم الأحد بداية تعاملات الأسبوع على 36.12 جنيه للسهم بينما أغلق الخميس عند 34.67 جنيه للسهم وهو أقل سعر للسهم خلال الأسبوع وقد شهد يوم الاثنين اعلي سعر إغلاق للسهم خلال الأسبوع حيث بلغ 36.78 جنيه.
وفى يوم الأحد أعلنت أوراسكوم تليكوم أنها ستساند جلوبالايف التي قالت إن لها حصة غير مباشرة فيها لتعمل في كندا بعد قرار قالت جلوبالايف انه سيؤجل تدشين خدماتها وكانت لجنة الإذاعة والتلفزيون والاتصالات الكندية قالت ان جلوبالايف التي ستعمل تحت الاسم التجاري ويند لم تستوف القواعد الكندية فيما يخص الملكية الأجنبية لانها تخضع عمليا لسيطرة أوراسكوم.
وفي أعقاب قرار اللجنة الذي صدر يوم الخميس الماضى قالت جلوبالايف انها ستؤجل إطلاق خدماتها للهاتف المحمول. وقال متحدث وزاري يوم الجمعة ان وزير الصناعة الكندي توني كليمنت سيراجع القرار الذي اتخذته اللجنة.
وقالت أوراسكوم في ساعة متأخرة يوم الجمعة "أوراسكوم تليكوم القابضة ستساند ادارة ويند موبايل في جهودها لاستطلاع كل السبل لنيل الموافقة على العمل في كندا وإطلاق النشاط في أقرب وقت ممكن."
وقالت اللجنة الكندية ان أوراسكوم تملك 65.1 في المئة من أسهم جلوبالايف وتحوز العلامة التجارية ويند التي تعمل جلوبالايف تحتها كما يوجد ترتيب تقني استراتيجي بين الطرفين.وقالت أوراسكوم انها تملك حصة غير مباشرة في جلوبالايف وايرلس (ويند كندا) التي حصلت على تراخيص الترددات.
وقالت الشركة في بيان انه "خاب أملها في قرار لجنة الاذاعة والتلفزيون والاتصالات الذي يأتي بعد 14 شهرا من انتهاء مزاد الترددات وقبل أسابيع قليلة من الموعد المزمع لاطلاق ويند موبايل."وأضاف "ومما يزيد حجم المفاجأة أن ويند موبايل نالت موافقة هيئة الصناعة الكندية على أساس أنها تستوفي قواعد الملكية والسيطرة الكندية."
وقالت أوراسكوم ان ويند موبايل شاركت في مزاد ترددات الخدمات اللاسلكية المتقدمة الذي بدأته كندا في مايو أيار 2008 واشترت التردد مقابل 422 مليون دولار كندي في أغسطس 2008.
من ناحية أخرى كررت سى اى كابيتال فى تقرير حديث لها توصية الشراء بقوة لسهم أوراسكوم تليكوم مع تحديد السعر المستهدف عند 45 جنيه للسهم مع انتظار نتائج أعمال الربع الثالث التى من المنتظر ان تعلن نهاية نوفمبر ، و قالت سى اى كابيتال فى تعليقها على قرار لجنة الإذاعة والتلفزيون والاتصالات الكندية بان جلوبالايف لم تستوف القواعد الكندية فيما يخص الملكية الأجنبية لأنها تخضع عمليا لسيطرة أوراسكوم.
وقالت سى اى كابيتال ان قرار لجنة الراديو والتليفزيون والاتصالات الكندية يعد سلبي على أوراسكوم تيليكوم القابضة على المدى القصير ومن المحتمل أن يؤدي إلى تأخير بدء تشغيل شبكة جلوبالايف، متماشياً مع توقعاتنا السابقة بتأخير بدء تشغيل الشبكة لعام 2010 بدلاً من الربع الرابع من عام 2009 .وان كانت اللجنة قالت فى قرارها بتحديد عدد من النقاط التى تحتاج للتعديل حتى تتوافق جلوبالايف مع قواعد الملكية فى قانون الاتصالات الكندي و من خلال دراسة قرار اللجنة يتضح انه إذا قامت أوراسكوم تيليكوم وجلوباليف بتنفيذ بعض الإجراءات وخصوصاً تغيير هيكل القروض/التمويل، فمن المحتمل اعتبار جلوبالايف متوافقة.
وأكدت سى اى كابيتال ان تصريح أوراسكوم تليكوم يؤيد رأى سى اى كابيتال في أن قرار اللجنة لا يعد إلغاء لرخصة جلوبالايف.
وفى يوم الإثنين أكد تامر المهدى، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم تليكوم الجزائر (جيزي) أن مصلحة الضرائب بالجزائر مازالت تقوم بفحص دفاتر الشركة عن السنوات الخمس الماضية حيث إنه من الطبيعي أن يستغرق ذلك بعض الوقت متوقعا أن ينتهي هذا الأمر قريبا حتى تتمكن من تحويل باقي أرباح عام 2008 إلى الشركة الأم أوراسكوم تليكوم.
وأوضح أنه قد حدث تعديل في القوانين في الجزائر في نهاية عام 2008 تلزم الشركات وليست "جيزي" فقط بالحصول على موافقة مصلحة الضرائب على تحويل الأرباح وهذا تطلب فحص دفاتر الشركات ومنهم "جيزي" على الرغم من أن الشركة معفاة من الضرائب من عام 2002 إلى 2007 مشيرا إلى أن الحكومة الجزائرية منحت "جيزي" استثناء حيث سمحت بتحويل 50% من الأرباح إلى الشركة الأم.
وحول إمكانية تأثر فترة الاعفاء الضريبي أو تراجع الحكومة الجزائرية عنها أكد المهدي أن الشركة في حوار ونقاشات مع الحكومة الجزائرية.
وبالنسبة لخطط شركة "جيزي" في الفترة القادمة أكد أن الجزائر تأخرت كثيرا في إدخال خدمات الجيل الثالث في الوقت الذى بدأت فيه بعض الشركات مرحلة التجارب لخدمات الجيل الرابع مشيرا إلى أن هناك أفكارا نطرحها بالمبادرة بادخال خدمات الجيل الرابع وهناك مناقشات مع الجهة الرقابية لادخال خدمات الجيل الرابع.
وأشار إلى أن الشركة قامت بتطوير شبكاتها في الجزائر الفترة الماضية استعدادا لادخال خدمات جديدة حيث تعد من الشركات التى لديها أكبر شبكات الياف ضوئية في المنطقة حيث تم مد 1700 كيلو متر ومستمرين في تنفيذ 1000 كيلو متر أخرى ليكون الإجمالي 2700 كيلو جاهزة قبل نهاية العام الحالي أو في الربع الأول من العام القادم مؤكدا ان الشركة تطور شبكاتها تمشيا مع سياسة أوراسكوم تليكوم في جميع شركاتها.
وبالنسبة لتوقعات الأرباح خلال عام 2009 أشار إلى أن الشركة تمكنت من خلال النصف الأول من العام من تحقيق نمو في الدخل تجاوز7% وقد تمكنت الشركة من زيادة متوسط العائد من المستخدم بنحو 4% وبالتالي فالمؤشرات قوية على الرغم من المنافسة القوية في الجزائر وفي ضوء أن السوق الجزائرية وصلت لمرحلة تشبع نسبتها 80% وهى نسبة مرتفعة تؤثر على معدلات النمو.
وكانت شركة أوراسكوم تليكوم قد حصلت على تصريح من السلطات الجزائرية لتحويل 50% من حصص أرباحها لعام 2008 إلى مساهمين غير مقيمين بالجزائر.واختلفت أوراسكوم تليكوم مع السلطات الجزائرية بشأن قانون ضرائب جديد يلزم الشركات الأجنبية باثبات أنها ليست مدينة بضرائب قبل أن يمكنها تحويل أرباح أسهم إلى الشركة الأم.
وتقول الجهات الضريبية أن وحدة أوراسكوم تليكوم في الجزائر التى تقوم بتشغيل شبكة للهاتف المحمول تحت اسم جازي مدينة بمبلغ 50 مليون دولار كضرائب منذ عام 2004 وتنكر أوراسكوم ذلك.وقدمت "جيزي" 40% من إجمالي إيرادات أوراسكوم تليكوم في الربع الثاني من عام 2009.
وأنهى سهم شركة المصرية لخدمات التليفون المحمول - موبينيل (EMOB) الأسبوع منخفضا 3% بمقدار 6.75 جنيه حيث افتتح الأحد عند 206.14 جنيه للسهم بينما أغلق الخميس عند 199.39جنيه للسهم وهو أقل سعر للسهم خلال الأسبوع ، وقد شهد يوم الاثنين اعلي سعر للسهم خلال الأسبوع حيث اغلق على 209.97 جنيه .
وفى يوم الأحد طالبت موبينيل البنك المركزي بربط مستوى الائتمان لديها وقدرتها على الاقتراض بشركة فرانس تيليكوم باعتبارها أحد المساهمين الرئيسيين بالشركة كما ربطها البنك بشركة أوراسكوم تيليكوم.
وأكد حسان قباني العضو المنتدب لشركة موبينيل أن شركته ترتبط مع فرانس تيليكوم باعتبارهما المساهمين الرئيسيين بالشركة وعلى البنك المركزي ان يربط قدرة موبينيل على الاقتراض مع الشركة الفرنسية كما يربطها مع أوراسكوم تيليكوم، مشيرا إلى أن قدرة فرانس تيليكوم على الاقتراض من البنوك المحلية كبيرة.
وقال قبانى أن فرانس تيليكوم أحد المساهمين الرئيسين بشركة موبينيل ويحق لشركة المحمول الأولى في السوق المحلية أن تتبع الشركة الفرنسية خاصة في حالة قرارات المركزي بتبعية الشركة الأم، وتعاني موبينيل الفترة الحالية بسبب الحد من قدرتها على الاقتراض لقيام البنك المركزي بربطها مع أوراسكوم تيليكوم.
من ناحية أخرى أعلنت موبينيل عن اعتزامها التقدم إلى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للحصول على ترخيص مزاولة خدمات الانترنت (ISP) وذلك في حالة فشل صفقة الاستحواذ لينك دوت نت.وأكد حسان قباني العضو المنتدب بالشركة سعى موبينيل لتقديم خدمات الانترنت في السوق المحلية سواء من خلال شركة لينك دوت نت أو عبر شركة المحمول بعد الحصول على ترخيص منفصل لتقديم خدمات الانترنت (ISP).
و فى يوم الإثنين قال إسكندر شلبي إن لجوء موبينيل للقروض الأجنبية لا يزال أمرا واردا، فيما استبعد لجوء الشركة لقرار زيادة رأس المال، حيث يرى رئيس مجلس الإدارة أنه لا ضرورة للقيام بهذه العملية خلال الوقت الحالي.
وأضاف شلبي أن قيمة السندات التى ستصدرها الشركة قد تكون أقل من مليار جنيه وقد تزيد على هذا الرقم، إلا أنه أشار إلى أنه سيتم الرجوع للجمعية العمومية للشركة قبل إتخاذ القرار النهائي.ولفت إلى أن تسعير السندات التى ستصدرها موبينيل التى ستكون بالجنيه المصري ومن المرجح أن يصل العائد عليها إلى 11%.
ويأتي التوجه لإصدار سندات، في ظل استبعاد البنك المركزي المصري للشركة من الاقتراض بسبب ملكية أوراسكوم الجزئية لها.وقال شلبي إن شركة موبينيل لا تعتبر تابعة لشركة أوراسكوم تليكوم لكنها شركة مستقلة عنها مشيرا إلى أن الشركة لديها التزامات مالية دفعتها لاتخاذ قرار إصدار سندات بقيمة مليار جنيه مصري.
وأضاف أن الشركة لديها التزام مالي مقسم على 3 دفعات لترخيص الجيل الثالث الدفعة الأولى كان من المفترض أن تدفع في يناير الماضي وقيمتها 750 مليون جنيه، ولكنه لم يتم دفعها لأنها كانت مرتبطة بالحصول على حيز ترددي، ولم تحصل عليه حتى الأن، والدفعة الثانية وقيمتها 750 مليون جنيه سيتم دفعها في يناير المقبل، وقد اقترب موعد سداد هاتين الدفعتين.
وأشار شلبي إلى أن شركة موبينيل في الطور الأخير من الاستحواذ على شركة لينك دوت نت وبالتالي فهي بحاجة إلى سيولة.مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد رقم معين لقيمة الصفقة إلا أنه سيتم الإعلان عنه قبل نهاية العام الحالي.
وفى يوم الثلاثاء أعلنت موبينيل نتائج أعمالها عن الربع الثالث من 2009 حيث بلغت أرباحها 497 مليون جنيه مصري (90.8 مليون دولار) في الربع الثالث بانخفاض بنسبة 8.1 في المائة مقارنة بنفس الفترة قبل عام ولتستقر عند الحد الأدنى لتوقعات ستة محللين.
وقالت اكبر شركة لتشغيل الهاتف المحمول في البلاد من حيث عدد المشتركين انها اضافت 1.771 مليون عميل جديد في الربع الثالث ليصل الاجمالي الى 24.625 مليون عميل بحلول نهاية سبتمبر .
وقالت الشركة ان متوسط العائد من المستخدم الواحد انخفض بنسبة 19 في المئة الى 38 جنيها مما يبين ان الحملات الترويجية التي تضمنت تخفيضات كبيرة في الاسعار خلال تلك الفترة قلصت من الايرادات التي بلغت 2.793 مليار جنيه. وكانت الايرادات تبلغ 2.664 مليار جنيه خلال نفس الفترة قبل عام.
وقال رئيس مجلس الادارة اسكندر شلبي في بيان الارباح "شهد السوق المصري تحركات تنافسية في الاسعار خلال الربع الثالث."
وتوقع ستة محللين استطلعت رويترز آراءهم قبل النتائج ان تكون الارباح في نطاق بين 494 مليون و593 مليون جنيه عن إيرادات تتراوح بين 2.615 مليار و2.976 مليار جنيه.
وقالت محللة الاتصالات في المجموعة المالية-هيرميس نادين جبرائيل "توقعنا ان يكون الربع اضعف قليلا من الربع الثاني بسبب تأثير (شهر) رمضان الذي تسبب في استخدام اقل وتكاليف اعلى." واضافت "كان هناك كثير من حملات الترويج التي نعتقد انها مثلت ضغطا على مستويات التعريفات الفعلية."
وقدمت كل الشركات الثلاث لتشغيل الهاتف المحمول في مصر اسعارا مخفضة للمكالمات اثناء شهر رمضان الذي وقع في الربع الاخير العام الماضي وتخفيضات في الاسعار للحجاج المصريين المسافرين الى السعودية.
واتحدت موبينيل مع شبكة زين في السعودية لتقديم سعر تجوال يبلغ 0.50 جنيه للدقيقة لاستقبال المكالمات من مصر أثناء فترة الحج. وقدمت الشركة ايضا سعرا اثناء النهار يبلغ 0.05 جنيه بداية من الدقيقة الثالثة داخل مصر.
وقال احمد عادل محلل الاتصالات في النعيم "قدموا اضافات قوية للمشتركين كالمتوقع حسب الموسم وفترة رمضان لكن كان ذلك على حساب متوسط العائد من المستخدم لأنهم أرادوا القيام بعمليات ترويج قوية مثل شركات التشغيل الأخرى."
وكان متوسط العائد من المستخدم 47 جنيها في الربع الثالث من 2008 وتراجع الى 40 جنيها بحلول الربع الثاني هذا العام.
وبلغت الارباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك 1.268 مليار جنيه وكان هامش الارباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك متوافقا مع التوقعات عند 45.4 في المئة.
من ناحية أخرى قال المدير المالي لشركة موبينيل ان الشركة تتوقع تباطؤ نمو عدد المشتركين في الربع الاخير من العام وتراجع متوسط العائد من كل مستخدم "في المستقبل المنظور".
وكان لدى موبينيل صاحبة أكبر حصة في السوق التنافسي للهاتف المحمول في مصر 24.6 مليون مشترك بحلول نهاية سبتمبر بعدما أضافت مليون مشترك على الاقل في كل من الارباع الثلاثة الاولى من العام الجاري.
وقال خالد الليثي في مؤتمر عبر الهاتف بعد يوم من اعلان الشركة انخفاضا بنسبة 8 في المئة في أرباح الربع الثالث نتحدث عن إنهاء العام فوق مستوى 25 مليون مشترك بقليل.
وتضررت نتائج الشركة في الربع الثالث من الحملات الترويجية التي تضمنت أسعارا مُخفضة خلال فترة الصيف وأثناء شهر رمضان وعادت الأسعار لمستوياتها قبل رمضان لكن الليثي قال ان من المحتمل ان يواصل متوسط إنفاق المستهلكين الانخفاض. واضاف ان متوسط العائد من كل مستخدم سيواصل التراجع في المستقبل المنظور وأشار الى ان الأعداد ثابتة بالنسبة للمشتركين بنظام الخطوط ذات القيمة الأعلى في حين تزداد أعداد المشتركين بنظام البطاقات المدفوعة مسبقا ذات القيمة الاقل.
وقال ان الزيادة في الاستخدام والايرادات تعتبر مؤشرات ذات صلة اكبر بالاحتمالات المستقبلية للشركة واضاف ان نمو قطاع البيانات وخدمات القيمة المضافة الاخرى سيساعد في رفع العائد لكل مستخدم ، واشار الى ان عدد المشتركين سيستقر في نهاية الامر لكن النمو الاقتصادي سيزيد انفاقهم.
واضاف "لا أعتقد اننا سنرى ذلك في العام القادم لاننا ما زلنا نتوقع ان يرتفع منحنى الانتشار فوق 80 في المئة."وتبلغ نسبة انتشار الهاتف المحمول في مصر حوالي 66 في المئة بين عدد السكان البالغ حوالي 77 مليون نسمة.
وعلى نطاق التقييمات التى شهدها سعر السهم حافظت سى اى كابيتال على السعر المستهدف لسهم موبينيل عند 213 جنيه للسهم مع التوصية ب " بيع " السهم . كما حافظت على القيمة العادلة طويلة الأجل عند 219 جنيه للسهم .
و فى يوم الخميس رفعت كريدى سويس فى تقرير حديث لها السعر المستهدف لسهم موبينيل إلى 230 جنيه من 215 جنيه للسهم . وأعطت كريدى سويس توصية " محايد " للسهم .
كما أنهى سهم شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة (OCIC) الأسبوع منخفضا 45% بمقدار 12.67 جنيه حيث افتتح الأحد عند 253.69 جنيه للسهم بينما أغلق الخميس عند 241.02جنيه للسهم وهو أقل سعر للسهم خلال الأسبوع ، وقد شهد يوم الاثنين اعلي سعر للسهم خلال الأسبوع حيث اغلق على 255.28 جنيه .
وكانت مجموعة سيتى جروب قد قامت فى تقرير حديث لها برفع السعر المستهدف لسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة إلى 270 جنيه وذلك من 240 جنيه للسهم . كما أبقت سيتى جروب فى تقريرها على توصيتها ب " شراء" السهم .
أما سهم شركة بايونيرز القابضة (PIOH) فقد انهي الأسبوع منخفضا 2% بمقدار 0.1 جنيه حيث افتتح الأحد عند 6.58 جنيه للسهم ، بينما أغلق الخميس عند 6.68 جنيه للسهم وهو أقل سعر للسهم خلال الأسبوع وكان أعلى سعر إغلاق للسهم يوم الإثنين عند 6.71 جنيه للسهم .
وفى يوم الأربعاء قالت بايونيرز فى بيان لها إلى البورصة المصرية انه جرى اتصال بين الشركة و شركة بلتون للاستحواذ على نسبة من رأس مال شركة بلتون فاينانشال ولم يرقى بعد الى مستوى الاتفاق و فى حالة الوصول إلى صيغة اتفاقية سيتم إبلاغ إدارة البورصة فورا . وأكدت بايونيرز البيان الذي نشرته البورصة لكن الشركة امتنعت عن إعطاء تفاصيل بشأن الصفقة عندما اتصلت بها رويترز.
من ناحية أخرى علمت جريدة المال أن المفاوضات التي تجريها شركتا بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية وبلتون المالية القابضة للاستثمارات المالية لاستحواذ الأولى على حصة من الثانية، لا تتضمن الاستحواذ على أي حصة من شركة "بلتون كابيتال" للاستثمارات المالية" ذراع المجموعة في نشاط الاستثمار المباشر، وتقتصر المفاوضات على الأنشطة الأخرى للمجموعة، مثل الوساطة في الأوراق المالية واستشارات تمويل الشركات وإدارة المحافظ وصناديق الاستثمار.
وجاء إعلان بايونيرز، بعد سريان شائعات في أوساط المتعاملين بالبورصة عن المفاوضات التي تجريها مع شركة بلتون للاستحواذ عليها، وتنفيذا لنص المادة 25 من قواعد القيد والشطب للأوراق المالية بالبورصة المصرية.
وتنص المادة "25" على أن يكون للشركة في المسائل التي مازالت في مرحلة المفاوضات أن تثبت ذلك كتابة لديها، مع تحديد الأشخاص الذين لديهم معلومات عن هذه المفاوضات، فإذا اعتقدت الشركة أن هناك تسربا للمعلومات المتعلقة بهذه المفاوضات كان على الشركة إخطار البورصة فورا.
ويجب على ذوي الشأن الذين تصلهم المعلومات بصورة سريعة عدم التعامل على الأوراق المالية لتلك الشركة أثناء تلك الفترة، إلى أن تصبح المعلومات متاحة للعامة، وعلى الشركة إخطار البورصة بأي بيانات تطلبها في هذا الشأن خاصة فيما يتعلق بأسماء الأشخاص ذوي الشأن الذين تم إطلاعهم على المعلومات المشار إليها.ويبلغ رأسمال شركة بايونيرز 2.5 مليار جنيه موزع على 500 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم.
من ناحية أخرى قالت إدارة البورصة الخميس انه ورد بيان من شركة بلتون المالية القابضة يفيد توقع إنهاء هذه المفاوضات فى خلال الثلاثة أيام القادمة. وسيتم إخطار إدارة البورصة بنتيجة هذه المفاوضات سواء انتهت بنتيجة إيجابية أو لم تثمر عن التوصل الى اتفاق بين الطرفين في موعد أقصاه قبل بداية جلسة التداول يوم الأحد الموافق الثامن من نوفمبر 2009.
وقالت رويترز سابقا ان بلتون رفضت الإدلاء بتعقيب فوري لكنها قالت ان بيانا بخصوص المحادثات سيصدر الأسبوع القادم.وبايونيرز متخصصة في خدمات السمسرة وتقدم أيضا أبحاثا في السوق وأنشطة مصرفية استثمارية للعملاء من الأفراد والمؤسسات.
وتشير بيانات البورصة الى ان الشركة احتلت المرتبة الثانية من حيث قيمة أوامر البيع والشراء التي نفذتها بناء على طلب العملاء في مصر في الربع الثالث من العام. وجاءت بلتون في المرتبة السادسة وتعمل الشركة في مصر والسعودية والامارات والبحرين وسوريا وتبلغ القيمة السوقية لمجمل اسهمها 583 مليون دولار.ويوجد مقر بلتون -التي تشرف على اصول تبلغ حوالي خمسة مليارات دولار- في مصر ولها فروع في نيويورك والسعودية وقطر والامارات.
أما سهم العرفة للاستشارات والاستثمارات (AIVC) فقد انهي الأسبوع منخفضا 5% بمقدار 0.04 دولار حيث افتتح الأحد عند 0.76 دولار للسهم وهو اعلى سعر اغلاق للسهم خلال الأسبوع، بينما أغلق الخميس عند 0.72 دولار للسهم وهو أقل سعر للسهم خلال الأسبوع.
وكانت شركة العرفة قد أعلنت يوم الأحد فى بيان لها للبورصة المصرية أنها تسعى للتوسع في أسواق أوروبا من خلال ترخيص Cerruti 1881 المبرم مع مجموعة Forall احدى الشركات التابعة لشركة العرفة للاستثمارات والاستشارات.
وقال البيان ان مجموعة Forall الايطالية وهى احدى الشركات التابعة لشركة العرفة للاستثمارات والاستشارات بأسواق أوروبا أضافت الى اتفاقية الترخيص المبرم مع Cerruti والتى تشمل تصميم وتصنيع وتوزيع منتجات Cerruti 1881.
وتشمل الاتفاقية الجديدة تواجد منتجات Cerruti 1881 حصريا من خلال مجموعة Forall فى الأسواق التالية: (المملكة المتحدة – فرنسا – أسبانيا – ألمانيا - شرق أوروبا - الدول الاسكندنافية - منطقة الاتحاد السوفيتى سابقا.
هذا وتعد البلاد السابقة اضافة هامة للعقد المبرم بين Forall و Cerruti فى يوليو 2009 لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد تشمل أسواق تتميز بمعدلات نمو عالية مثل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا.وتعد هذه الإضافة تطور هام ليس فقط لأن السوق الأوروبى بملابس الرجال يقدر بنحو 90 مليار يورو لكن أيضا لأن علامة Cerruti 1881 تتمتع بمكانة مرموقة فى هذه الأسواق.
وتتوقع مجموعة فورال تحقيق مبيعات Cerruti 1881 تبلغ 12 مليون يورو خلال 2010 ثم 20 مليون يورو خلال 2011 (مايوازى 18 مليون دولار فى 2010 ثم 30 مليون دولار فى 2011) ومن المتوقع أن تعود هذه الاتفاقية على العرفة بمعدل ربحية 20%.
ومن الجدير بالذكر أن هذا الاتفاق يعزز استراتيجية النموذج المتكامل التى تتبعه العرفة حيث بدأت تصنيع منتجات Cerruti 1881 فى مصر فى سبتمبر 2009 .
من ناحية أخرى أفاد تقرير لرويترز ان العرفة قالت انها ستنتج 12 ألف بدلة رجالي في 2010 لعلامة الازياء الفرنسية شيروتي 1881 وذلك لصالح مجموعة فورال الايطالية للمنسوجات.
وستباشر العرفة القابضة التي اشترت في 2008 حصة نسبتها 35 بالمئة في مجموعة فورال تصميم وتصنيع وتسويق بدل شيروتي 1881 لصالح الشركة. وبدأت العرفة انتاج البدل في مصر في سبتمبر أيلول.
وقالت العرفة القابضة في بيان يوم الاحد ان مجموعة فورال التي تملك عدة علامات أزياء فازت في يوليو تموز 2009 بترخيص مدته خمس سنوات قابلة للتجديد لتصنيع وتوزيع منتجات شيروتي 1881 في أنحاء الشرق الاوسط وشمال افريقيا وأمريكا اللاتينية واسيا.
وأضافت الشركة أن فورال وقعت اتفاقا جديدا لتوسعة التغطية الاوروبية لرخصة شيروتي 1881 بما يتضمن حضورا حصريا في بريطانيا وفرنسا واسبانيا وألمانيا وشرق أوروبا والدول الاسكندنافية ودول الاتحاد السوفيتي السابق.
وقالت هبة مخلوف مديرة علاقات المستثمرين لدى العرفة القابضة "بالنسبة للعرفة يعني الامر ... نموا على مستوى التجزئة لوحدتنا الايطالية التي نملك 35 بالمئة منها. ويعني أيضا حجم انتاج جديدا في مصر من شيروتي 1881."وقالت العرفة ان شيروتي 1881 ستحقق مبيعات قيمتها 18 مليون دولار في 2010 تزيد الى 30 مليون دولار في 2011 بنسبة ربحية متوقعة نسبتها 20 في المئة.والعرفة أكبر مساهم في مجموعة فورال ولديها خيار زيادة حصتها البالغة 35 بالمئة في الشركة الى 100 بالمئة في غضون خمس سنوات.
وفى تعليقها على الصفقة قالت سى اى كابيتال ان هذه الاتفاقية إيجابية لشركة العرفة وقالت سى اى كابيتال أن هذه الاتفاقية التي وقعتها العرفة ستدعم توسع الشركة التكاملي الأفقي ، وأكدت سى اى كابيتال أن تصنيع البدل داخل خطوط تصنيع الشركة سوف تساعد على تحسين هوامش أرباح الشركة مع التسليم ب أن هوامش الأرباح بعد الفوائد و الضرائب و الإهلاك والاستهلاك في خطوط التصنيع أعلى من قطاع التجزئة.
وعلى نطاق التقييمات التى شهدها السهم رفعت سى اى كابيتال فى تقرير حديث لها القيمة العادلة طويلة الأجل لسهم العرفة بنسبة 6 % إلى 1.28 دولار نتيجة لانخفاض صافى الديون المستحقة ، كما قامت بتخفيض السعر المستهدف للسهم إلى 0.79 دولار للسهم . كما كررت سى اى كابيتال توصيتها للسهم ب " أداء أقل من أداء السوق" .
وقالت سى اى كابيتال انه رغم الإستراتيجية القوية التي اتبعتها الشركة إلا أن الصناعة ليست بمنأى عن التباطؤ الاقتصادي العالمي . وقالت سى اى كابيتال أن أداء الشركة قد تأثر سلبا هذا العام بسبب آثار الأزمة الاقتصادية العالمية وخاصة فى المملكة المتحدة .
وقالت سى اى كابيتال أنها تأمل أن يحدث تحسن خلال النصف الثاني من 2009 والتي يدعمها التحسن الحادث في الاقتصاد البريطاني أحد أكبر الأسواق التصديرية للعرفة بجانب ارتفاع قيمة الجنيه الإسترليني .
وقالت سى اى كابيتال فى تقريرها ان مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة ارتفعت ب 2.8 % مقارنة بالشهر السابق في سبتمبر بارتفاع مبيعات الملابس بعد انخفاضها في أغسطس. وتتأثر العرفة بشكل أساسي بالسوق البريطاني نظرا لأن جزء كبير من إيرادات الشركة يأتي من هذا السوق. ونتيجة أن الأرقام التي حققتها العرفة في النصف الأول من 2009 /2010 جاءت أقل من المتوقع من جانب سى اى كابيتال قامت سى اى كابيتال بتخفيض توقعاتها بشأن الإيرادات فى 2009 /2010 بمقدار 5 % و الأرباح ب 24 %.
وعن سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة (TMGH) فقد انهي الأسبوع منخفضا 1% بمقدار 0.08 جنيه حيث افتتح الأحد عند 7.6 جنيه للسهم وهو اقل سعر اغلاق للسهم خلال الأسبوع، بينما أغلق الخميس عند 6.89 جنيه للسهم وهو أقل سعر للسهم خلال الأسبوع بينما كان أعلى سعر للسهم خلال الأسبوع هو 7.23 جنيه وذلك يوم الإثنين.
من ناحية أخرى قالت جريدة الشروق ان مجموعة طلعت مصطفى ستبدأ طرح المرحلة الأولى من مشروع مدينة نسمات الرياض فى المملكة العربية السعودية للبيع قبل نهاية العام الحالى، كما صرح جهاد الصوافطة، نائب رئيس مجلس الإدارة.
وقال الصوافطة: إننا نبذل مجهودا كبيرا، ونكثف العمل فى المشروع حتى نتمكن من طرح المرحلة الأولى قبل نهاية العام الحالى، مشيرا إلى أن مدينة نسمات الرياض تشبه إلى حد بعيد مدينة الرحاب فى مصر.
ويبلغ إجمالى استثمارات المشروع نحو 6 مليارات ريال، وتشمل المدينة السكنية الجديدة التى تقع فى الشمال الشرقى لمدينة الرياض، شرق مطار الملك خالد الدولى، نحو 4200 وحدة سكنية وفيللا، وتتراوح مساحات الوحدات ما بين 135 مترا مربعا، و159 مترا مربعا، والفيللات ما بين 400 متر وألف متر مربع من خلال 10 نماذج.
وقد أسست المجموعة بالاشتراك مع شركة ثبات للتطوير العقارى ومجموعتى المهيدب والوزان السعوديتين فى عام 2008 شركة الأولى، بغرض إقامة المشروع على مساحة 4 ملايين متر مربع.
وكانت شركة الأولى قد أرسلت بيانا للبورصة السعودية فى شهر يونيو الماضى تفيد فيه بأنها عقدت اتفاقا مع بنك الرياض، يهدف إلى تقديم خدمات تمويلية متوافقة مع الشريعة الإسلامية للأفراد الراغبين فى الحصول على وحدات من مشروع نسمات الرياض.
من جهة أخرى، قال الصوافطة إن عائلتى طلعت مصطفى وبن لادن أتمتا زيادة حصتيهما فى شركة طلعت مصطفى للاستثمارات العقارية والسياحية، التى تمتلك 49.8% من مجموعة طلعت مصطفى القابضة، وكان الصوافطة قد أرجع ذلك إلى إدراك العائلتين أن هذه الصفقة تعد فرصة استثمارية جيدة، لكنه لم يحدد نسبة الزيادة.

اغلاق البورصة المصرية اليومى

..

.