.

أضف أسعار الأسهم المصرية للمفضلة لديك

 

اضغط الرابط الجديد لموقع البورصة المصرية اليوم

.

.

ملخص السوق اليوم

.

.

اسعار اغلاق الأسهم فى البورصة المصرية اليوم تحديث لحظى

انتظر ثوانى حتى يتم تحديث الاسعار لحظيا بيانات الأسهم تحدث كل 5 دقائق . قم بإعادة تحميل الصفحة من جديد - لتحديث أسعار الأسهم

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

Tuesday, November 03, 2009

رغم الدعم الأجنبي..بورصة مصر تعمق خسائرها.. وخبير يحذر من المنتديات




انهت الأسهم المصرية تعاملات الثلاثاء على تراجع سببته ضغوط بيعية مصرية ومؤسسية نتيجة لتخوف المتعاملين رغم المشتريات الاجنبية، وخبير يرى ان الهبوط غير مبرر، ويتهم محللي المنتديات بانهم وراء زعر الأفراد.
وهبط المؤشر الرئيسي "اجي أكس 30" - الذي يقيس أنشط 30 سهما مقيدة - بنسبة 3.38 % الى 6618 نقطة بعد ان بدأخاسراً 0.72 % مسجلا 6800 نقاط.
وحاز مؤشر "إجي إكس 70" الخاص بالأسهم المتوسطة والصغيرة على النصيب الاكبر من التراجع بنسبة بلغت 6.03 % ليصل الى 737 نقطة مقابل 784 نقطة عند الفتح.
وهو ما انسحب على مؤشر "إجي إكس 100" الأوسع نطاقا ليهبط بمقدار 5.44 % الى 1169 نقطة مقابل 1228 نقطة عند الفتح.
ووصف وائل عنبة رئيس مجلس ادارة احدى شركات ادارة المحافظ في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر تراجع السوق بالغير مبرر، حيث ان الأجانب مازالو صامدون في الجانب الشرائي، لافتا الى ان ضعف حجم التداولات خلال الاسبوع اذ انه لم يتخطى المليار جنيه.
اما عن تراجع مؤشر "اجي اكس 30 " فاوضح المصدر انه يرجع الى اتجاه صناديق الاستثمار المصرية للبيع اثر زايد حالات "الاسترداد" نظرا لتخوف المتعاملين الذي يدفعهم للخروج من الصندوق واسترداد اموالهم.
وأكد ان ما تشهده اسواق العالم من تراجعات غير مزعج، لانه لايتعدى موجة جني ارباح، وتبديل مراكز بين المتعاملين، ولكنه تسائل هل يجب ان نكون مرتبطين بالبورصة والاقتصاد الامريكي (مركز الزلزال المالي) بينما نحن بعيدون كل البعد عن ذلك، مضيف انه لم يقل اننا لم نتاثر بالازمة المالية التي المت بالعالم ولكن التأثير انتهى.

محللي المنتديات
وأشار عنبة الى ان السوق هبطت متاثرة باراء المحللين المتشائمين، وخبراء المنتديات التي ضغطت على نفسية المتعاملين الافراد واصابتهم بالرعب بدون مبرر، وهو ما وضح جليا في انخفاض مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة 200 نقطة خلال شهر واحد.
واتهم محللي المنتديات بانهم يبغون خلق زعزة بالسوق المصرية لاحداث هبوط قوي بالسوق في محاولة منهم لتكوين مراكز شرائية بعد وصول الاسهم لاسعار منخفضة.
وأشار خبير اسواق المال الى ان الخطاب الاعلامي يستدعي وجود وعي كافي لتجنب وجوع حوادث اجتماعية، ولفت الى احدث واقعة وهى اقدام جواهرجي على القاء زوجته وأطفاله من الطابق الرابع بعدما خسر أمواله بالبورصة واصبح يمر بأزمة مالية، وما سبقها من حوادث مماثلة سابقة.
واوضح وائل عنبة ان يجب الالتفات الى نقطة مهمة في الخطاب الاعلامي وهي عدم تساوي ثقافة المتعاملين في البورصة، مؤكدا انه اثناء التذبذبات تختلط أصوات "الحابل بالنابل" ما بين توقع بارتداد تصحيحي من عدمه.
جدير بالذكر ان إمساك شركات السمسرة يدها عن منح "الكريدت" للأفراد ضغط على الأسهم المصرية الاثنين ليفقدها حصد مكاسب صعود الأسواق الأوروبية والعربية التي عززت الشراء الأجنبي.
اجتماع الشعبة
وفي سياق اخر، قال وائل عنبة ان الشعبة العامة للاوراق المالية بالاتحاد العام للغرف التجارية طلبت الاجتماع مع الدكتور زياد بهاء الدين رئيس هيئة الرقابة المالية الاربعاء لمناقشة التعديل الصادر عن هيئة الرقابة المالية بخصوص تقارير الملاءة المالية لشركات الوساطة في الاوراق المالية.
وجدد عنبة طلبه بإلغاء تنظيم الملاءة المالية للشركات بعد أن أدى إرجاءه إلى تحفيز الأفراد للشراء خاصة مع هبوط أسهمهم إلى مناطق مغرية وأسعار تدعوا لاقتناص الفرص رغم هيمنة البيع على قرارات الأجانب والمؤسسات.
وقررت الهيئة تأجيل تطبيق قرار باستبعاد تأمين التعامل بنظام البيع والشراء في ذات الجلسة "T+0" من ملاءتها المالية لمدة أسبوعين.

اغلاق البورصة المصرية اليومى

..

.