.

أضف أسعار الأسهم المصرية للمفضلة لديك

 

اضغط الرابط الجديد لموقع البورصة المصرية اليوم

.

.

ملخص السوق اليوم

.

.

اسعار اغلاق الأسهم فى البورصة المصرية اليوم تحديث لحظى

انتظر ثوانى حتى يتم تحديث الاسعار لحظيا بيانات الأسهم تحدث كل 5 دقائق . قم بإعادة تحميل الصفحة من جديد - لتحديث أسعار الأسهم

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

Friday, July 03, 2009

التقرير الأسبوعى للبورصة المصرية (28 يونيو - 2 يوليو)


ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية " اي .جي .اكس 30" خلال تعاملات هذا الأسبوع، المنتهية اليوم الخميس بنسبة 8.86 في المائة بما يعادل 485.55 نقطة لينهي تعاملات اليوم الخميس عند مستوى 5965.06 نقطة مقابل 5479.51 نقطة لدى إقفال تعاملات الأسبوع الماضي.
الجدير بالذكر ان أيام التداول هذا الأسبوع قد اقتصرت على أربعة أيام فقط نظرا لان يوم الأربعاء كان عطلة رسمية للبورصة المصرية بمناسبة عطلة البنوك .
وبالنسبة لأعلى وأقل قيمة لمؤشر اي .جي .اكس 30 خلال تعاملات الأسبوع المنقضي فقد حقق المؤشر أعلى قيمة له يوم الخميس حيث بلغت 5965.06 نقطة في حين شهد يوم الأحد أقل قيمة للمؤشر والتي بلغت 5472.00 نقطة.
واما مؤشر اي .جي .اكس 70 فقد كان اعلي اقفال له يوم الخميس بـ 639.93 نقطة بينما اقل اقفال له يوم الاحد حيث اغلق علي 602.89 نقطة .
أما مؤشر إيجى اكس 30 المقوم بالدولار فقد كان أعلي اقفال له يوم الخميس بـ 3621.01 نقطة بينما اقل اقفال له يوم الاحد حيث اغلق علي 3,317.13 نقطة .
وفى يوم الأحد أنهى مؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس 30 تعاملاته على انخفاض طفيف بلغت نسبته 1ر0 فى المائة بما يعادل 51ر7 نقطة ليصل إلى 5472 نقطة وهو ثامن هبوط له على التوالي، بعد تداولات ضعيفة تجاوزت قليلا 750 مليون جنيه.وقال وسطاء بالسوق إن جلسة التداول اتسمت بالتقلب السريع حيث بدأت التعاملات على ارتفاع نسبي أعقبها هبوط سريع للأسعار بفعل تأثر الحالة النفسية لمستثمرين بالهبوط الحاد الذى سجلته سوق دبي للأوراق المالية والذي تجاوز 6 فى المائة، مما انعكس سلبا على الأداء العام للبورصة المصرية.
ويوم الاثنين كسرت مؤشرات البورصة المصرية موجة الهبوط المتواصل الذي منيت به لثماني جلسات على التوالي، وأنهى مؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس 30 تعاملاته على ارتفاع بلغت نسبته1.37فى المائة بما يعادل 75.01 نقطة ليصل إلى 5,547.01 نقطة بعد تداولات بلغت نحو700 مليون جنيه، ترتفع إلى 7ر22 مليار جنيه بعد إضافة صفقتي المصرية للأسمدة وأذون الخزانة والتي بلغت 7ر21 مليار جنيه وبلغت تعاملات سوق خارج المقصورة نحو 275 مليون جنيه.وقال وسطاء بالسوق إن إرتداد السوق نحو الصعود اليوم جاء متوقعا بعد الهبوط الحاد الذي سجلته الأسعار على مدار الأيام الماضية، بما جعل أسعار الأسهم أكثر إغراء وجاذبية للشراء.
أما يوم الثلاثاء قادت عمليات شراء واسعة من مستثمرين أجانب ومؤسسات وصناديق استثمارية مؤشرات البورصة المصرية للارتفاع ، وأنهى مؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس 30 تعاملاته على إرتفاع بلغت نسبته 8ر2 فى المائة بما يعادل 86ر155 نقطة مسجلا 87ر5702 نقطة بعد تداولات قياسية تجاوزت 1ر2 مليار جنيه.وقال وسطاء بالسوق إن التعاملات شهدت عمليات شراء مكثفة من قبل المستثمرين الأجانب على أسهم شركات كبرى بالسوق كان أبرزها البنك التجاري الدولي وطلعت مصطفى وأسهم شركات أوراسكوم، بالإضافة إلى بعض أسهم الغزل والنسيج. ساهمت في تعزيز الثقة وتشجيع المستثمرين على التحول نحو الشراء. ويوم الخميس قادت عمليات شراء مكثفة من قبل المستثمرين مؤشرات البورصة المصرية لإرتفاع قياسي حيث قفز مؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس 30 بأكثر من 4ر4 فى المائة بما يعادل 51ر254 نقطة ليصل إلى 38ر5957 نقطة وذلك وسط إقبال شرائي ملحوظ على أسهم الشركات الكبرى والقيادية بالسوق على رأسها أوراسكوم تليكوم وأراسكوم للإنشاء والبنك التجاري الدولي وهيرميس وطلعت مصطفى.
وعن ابرز تحركات الأسهم بالبورصة المصرية خلال هذا الأسبوع:
أما سهم المصرية لخدمات التليفون المحمول (EMOB) فقد ارتفع بنسبة 6% خلال تعاملات الأسبوع بمقدار 12.33 جنيه حيت افتتح الأحد عند 194.98 جنيه للسهم بينما أغلق الخميس عند 207.31 جنيه للسهم وهو أعلى سعر للسهم خلال الأسبوع ،فيما سجل أقل سعر إغلاق للسهم خلال الأسبوع يوم الاثنين حيث أغلق عند 191.98 جنيه .
وكان المهندس اسكندر شلبى رئيس مجلس إدارة موبينيل قد أكد أن نتائج أعمال الربع الثاني للعام المالي 2009 لن تتأثر بالخلاف الدائر بين أوراسكوم تليكوم وفرانس تليكوم وتوقع أن تستمر معدلات الأداء حول مستوياتها الطبيعية على المدى القصير و تحديدا حتى نهاية العام الجارى.
وقال شلبى أن الشركة بصدد الإعلان عن نتائج أعمال الربع الثاني نهاية الشهر القادم متوقعا انخفاض معدلات نمو الشركة على مستوى عدد العملاء والذي بلغ عددهم 21.179 مليون مشترك خلال الربع الأول من العام الجاري وأوضح أن نتائج العام المالي الحالي لن تكون على غرار العام الماضي والذي وصل فيه عدد المشتركين إلى 20.115 مليون مشترك حيث تم إضافة 4.998 مليون مشترك جديد وزادت الإيرادات بنسبة 21% عن نفس الفترة من العام 2007.
وقال شلبى ان الشركة مستمرة فى المنافسة على صفقة الاستحواذ على لينك دوت نت مشيرا الى أنه فى حالة عدم اقتناص الصفقة فسوف تتجه لتدبير بدائل أخرى وذلك من أجل دعم حصتها فى سوق الانترنت المحلى.
وكانت مؤشرات الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات وصول عدد مشتركي المحمول في مصر نهاية الربع الاول من العام الحالى الى نحو 44.6 مليون مشترك مقابل 32.176 مليون فى نفس الفترة عن 2008 بمعدل نمو 28% .وأشارت ايضا تلك المؤشرات الى ان شركة موبينيل استحوذت على 21.173 مليون مشترك بنسبة تصل الى 47.48% من مشتركي المحمول وتستحوذ فودافون مصر على 18.886 مليون مشترك بنسبة 42.36% واتصالات مصر 4.526 مليون مشترك لتتجاوز حصتها 10% من مشتركى المحمول مقابل 8% نهاية العام الماضي .
وعلى جانب أخر تمسكت شركة فرانس تيليكوم بالتظلم الذي قدمته إحدى شركاتها التابعة لرفض هيئة سوق المال عرض شراء موبينيل .
واستبعد د . ياسر زكى هاشم المستشار القانوني لشركة فرانس تيليكوم تقديم عرض جديد لشراء موبينيل موضحا أن الشركة الفرنسية تتمسك بالتظلم الذي قدمته والذي سيعرض أمام لجنة التظلمات لهيئة الرقابة الموحدة في أول ملف ساخن يؤول للهيئة الجديدة .
وكان حسان قباني رئيس مجلس إدارة شركة موبينيل قد أعلن عن تحقيق الشركة زيادة في عدد المشتركين بمعدل مليون مشترك كل ثلاثة أشهر ، وبنسبة 30 % خلال الربع الأول من العام الحالي وذلك مقارنة بنفس الفترة من العام السابق ليصل عدد المشتركين إلى 21.2 مليون مشترك.
ومن ناحية أخرى قال قباني إن الشركة تنتظر موافقة البنك المركزي المصري للبدء فى تقديم الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول وذلك في دولة لا يمتلك ملايين من شعبها حسابات في البنوك.
وعلى صعيد أخر تخوض موبينيل حاليا السباق للفوز بصفقة شراء شركة لينك دوت نت - إحدى أكبر شركات تقديم خدمات الانترنت والمحتوى - المملوكة لشركة اوراسكوم تليكوم وقال قباني إن هناك منافسين آخرين لموبينيل أظهروا استعدادهم للمنافسة على لينك.
وقال قباني "نحن ما زلنا مهتمين بهذه الصفقة ونعتقد بقوة أن لدينا فرصة جيدة للفوز بها"
وعن سهم اوراسكوم تليكوم القابضة (ORTE) فقد أنهى تعاملات الأسبوع مرتفعا بنسبة 14% بفارق 3.96 جنيه حيت افتتح تعاملات الأسبوع يوم الأحد عند 28.2 جنيه للسهم وهو أقل سعر للسهم خلال الأسبوع بينما أغلق الخميس عند 32.16 جنيه للسهم وهو أعلى سعر للسهم خلال الأسبوع .
وأعلنت شركة اوراسكوم تليكوم أنها بدأت تقديم خدمات مصرفية عبر الهاتف المحمول في باكستان وذلك من خلال شركة موبيلينك التابعة لها في باكستان ، وذكرت الشركة أنه سيتم تقديم الخدمات بالتعاون مع سيتي بنك بموجب اتفاق أقره بنك الدولة الباكستاني (البنك المركزى) .
وقال نجيب ساويرس رئيس مجلس ادارة والعضو المنتدب لشركة اوراسكوم تيليكوم : ان توفير الخدمات المصرفية عن طريق الهاتف الجوال مشروع كان قريبا جدا الى قلبي لمدة طويلة وتبرز الحاجة الى الخدمات المصرفية عن طريق الهاتف الجوال بشكل قوي فى الاسواق الناشئة حيث معدل اختراق القطاع المالي منخفض جدا .
ومن المقرر ان تستغل موبيلينك وسيتي بنك بنية موبيلينك التحتية الواسعة للبيع بالتجزئة لتوصيل الخدمات المصرفية الى الجموع التى كانت محرومة من الخدمة ، فباستخدام تكنولوجيا موبيلينك المتقدمة سيتمكن مستخدمو موبيلينك من فتح حسابات بنكية دون الحاجة لوجود فروع للبنك من خلال عملية تسجيل بسيطة وملائمة عن طريق الوكلاء المعتمدين فى جميع انحاء البلاد . وستسمح الخدمة للمستخدمين بالاحتفاظ بحساباتهم من خلال هواتفهم وكذا تحويل الاموال بشكل امن ومضمون من خلال ارقام موبيلينك عن طريق الرسائل القصيرة .
وتنوى موبيلينك توسيع نطاق هذه الشراكة مع سيتي بنك عن طريق استخدام هذه المنصة لتمكن المشتركين من الحصول على القروض وسدادها وشراء البضائع والخدمات ودفع الفواتير وشراء دقائق للهاتف ومجموعة من الخدمات الاخرى باستخدام هواتفهم الجوالة .
أما سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة (TMGH) فقد ارتفع خلال الأسبوع بـنسبة 11% بمقدار 0.56 جنيه حيت افتتح الأحد عند 4.96 جنيه للسهم هو أقل سعر للسهم بينما أغلق الخميس عند 5.52 جنيه للسهم وهو أعلى سعر للسهم خلال الأسبوع.
وكان بنك الرياض السعودي قد أعلن مطلع الأسبوع انه سيوفر ما يصل إلى 1.4 مليار ريال (373 مليون دولار) لتمويل مشتري الوحدات في مشروع عقاري تقوده بصورة جزئية مجموعة طلعت مصطفى .
و فى ذات السياق قال جهاد السوافطة نائب الرئيس التنفيذى لمجموعة طلعت مصطفى القابضة أنه تم تشكيل لجنة منح الموافقات من الجانب السعودي لشركات التنمية العقارية للمشروعات المقرر طرحها أمام التطوير العقاري بالمملكة السعودية.
وأضاف أن شركة ثبات للتطوير العقاري التى تشارك فيها مجموعة طلعت مصطفى القابضة وشركة الأولى للتطوير العقاري تقدمتا للجنة البت في بيع المشروعات على المخططات للحصول على موافقتها بطرح مشروع نسمات الرياض الذى تملكه شركة ثبات للتطوير العقاري. وأكد أن المشروع استوفى جميع التراخيص والموافقات وتبقى موافقة اللجنة على طرحه للبيع . وتوقع السوافطة أن توافق اللجنة على المشروع خلال الأسابيع المقبلة.وتوقع السوافطة أن يشهد الربع الأخير من العام الحالي نموا مطردا في القطاع العقاري.وأشار إلى أن "طلعت مصطفى" بدأت تسليم الوحدات في مشروع "مدينتي" منذ بداية ديسمبر الماضي وحتى الأن . وأكد أن ذلك ستكون له أثار ايجابية على النمو في الأرباح مشيرا إلى ان ما يجري تسليمه حاليا فيلات نصف تشطيب.وقال السوافطة أن الاتفاقيات الخاصة بزيادة رأسمال شركة التيسير للتمويل العقاري التابعة للمجموعة مازالت قيد المفاوضات.
وعى جانب اخر قام بنك اتش اس بى سى برفع تقييمه لسعر سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة الي 7.70 جنيه للسهم من 3.80 جنيه للسهم ، آخذا في الاعتبار استقرار عمليات تسليم الوحدات المباعة . كما قام البنك برفع توصيته للسهم من "محايد" إلي "أداء أفضل من السوق" و أشار التقييم إلي أن الشركة تتمتع بتدفقات مالية مستقرة .
أما سهم ألمجموعه المالية هيرمس القابضة (HRHO) فقد ارتفع خلال الأسبوع بنسبة 7% بمقدار 1.5 جنيه حيت افتتح الأحد عند 21.86 جنيه للسهم وهو أقل سعر للسهم بينما أغلق الخميس عند 23.36 جنيه للسهم وهو أعلى سعر إغلاق للسهم خلال الأسبوع .
وذكرت إحصاءات البورصة المصرية أن شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية –إحدى الشركات التابعة للمجموعة المالية هيرميس القابضة - واصلت تصدرها لنشاط شركات السمسرة العاملة فى البورصة المصرية خلال الربع الثاني من العام الحالي بقيمة بلغت نحو 8ر33 مليار جنيه، تلتها شركة بلتون لتداول الأوراق المالية بحجم تداول بلغ 3ر26 مليار جنيه ثم بايونيرز بقيمة 2ر12 مليار جنيه، من إجمالي حجم التداول بالبورصة المصرية خلال الفترة والتي بلغت 3ر215 مليار جنيه.
كما أشارت إحصاءات البورصة المصرية بالنسبة لسوق (خارج المقصورة) .. والتي بلغ إجمالي حجم التداول بها نحو 07ر20 مليار جنيه..وقد احتلت هيرميس المرتبة السادسة إجمالي حجم تداول 6ر725 مليون جنيه في سوق خارج المقصورة.
أما سهم بايونيرز القابضة للأستثمارات المالية - (PIOH) فقد ارتفع خلال الأسبوع بمقدار 0.11 جنيه حيت افتتح الأحد عند 5.81 جنيه للسهم وهو أقل سعر للسهم بينما أغلق الخميس عند 6.13 جنيه للسهم وهو أعلى سعر إغلاق للسهم خلال الأسبوع .
وكانت شركة بايونيرز القابضة قالت فى بيان لها للبورصة المصرية بخصوص صفقة استحواذ الشركة على شركة استاندرد لتداول الاوراق المالية انه بالإشارة إلي الإعلان المنشور علي شاشات التداول بخصوص ورود بيان من الهيئة العامة لسوق المال بخصوص خطاب شركة استاندرد لتداول الاوراق المالية بشأن الغاء العرض المقدم من المشترين شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية وان الشركة تود ان توضح الآتي:
اولا : تنفي شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية ما جاء في البيان بخصوص إلغاء عرض الشراء المقدم منها لشركة استاندرد لتداول الأوراق المالية حيث لم تقم شركة " بايونيرز القابضة " باتخاذ أي إجراء أو طلب إلغاء لعرض الشراء حتي تاريخة .
ثانيا : ورد الي شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية بتاريخ 25 يونيو 2009 خطاب رسمي من شركة استاندرد لتداول الأوراق المالية –مرفق صوره منه- تؤكد فيه على الاستمرار في اجراءات عملية الاستحواذ و يطلب فيها الطرف البائع أن يتم التقييم بناء على نتائج أعمال الشركة التي تنتهي فى نهاية هذا الشهر المنصرم 30-6-2009.
و نحن نؤكد بأننا مستمرين في اجراءات صفقة الاستحواذ و لم يتم إلغائها من طرفنا و لم يتم إخطارنا من قبل الطرف الاخر بإلغائها.
وعلى جانب اخر فقد اصدرت المحكمة الادارية العليا بمجلس الدولة الاثنين الماضي حكما لصالح شركة بايونيرز فى القضية التى سبق ان رفعتها لايقاف قرارى هيئة سوق المال رقم 98 و99 عام 2008 وقضت المحكمة بايقاف العقوبات التى تعرضت لها الشركة وفقا للقرارين السابقين وجميع تبعاتها .
وكانت الهيئة العامة لسوق المال قد فرضت فى نهاية شهر سبتمبر من العام الماضي عقوبات على شركتى بايونيرز لتداول الاوراق المالية وبريزما لتداول الاوراق المالية التابعة لها وذلك بحظر تعامل شركة بايونيرز على اسهم شركة بايونيرز القابضة لمدة 3 شهور اعتبارا من 7 أكتوبر 2008 كما فرضت عقوبة على شركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية بزيادة التأمين بصندوق ضمان التسويات بقيمة 25 مليون جم .
وقد اثرت العقوبات على تعاملات شركة بايونيرز للسمسرة فى الربع الاخير من العام الماضى ليتراجع ترتيبها من المركز الاول فى الربع الثالث بتعاملات قيمتها 15.96 مليار جم وبحصة سوقية 10.8% الى المركز الرابع فى الثلاثة أشهر الأخيرة من العام الماضي بتعاملات 6.248 مليار جم بحصة سوقية 5.98% فقط . اما بريزما فقد أدت العقوبات التي تعرضت لها فى الربع الأخير من 2008 ليتراجع ترتيبها العام بقوة الى التاسع والاربعين بدلا من الثانى عشر كما انخفضت قيمة تعاملاتها الى 432 مليون جم بدلا من 2.7 مليار جم فى الربع الثالث الذى بلغت فيه حصتها السوقية 1.835 مقابل 0.413% فى الربع الاخير من 2008 .
على جانب آخر جاءت شركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية إحدى شركات بايونيرز القابضة في الترتيب الثالث في قائمة شركات السمسرة العاملة فى السوق المصري فى الربع الثاني من 2009 بقيمة 12.2 مليار جنية بعد كلا من هيرميس و بلتون .
وعن سهم شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة (OCIC) فقد ارتفع خلال الأسبوع بـنسبة 12% بمقدار 21.99 جنيه حيت افتتح الأحد عند 180.69 جنيه للسهم وهو أقل إغلاق للسهم بينما أغلق الخميس عند 202.68 جنيه للسهم وهو أعلى سعر للسهم خلال تعاملات الأسبوع.
وكان المهندس أحمد المغربى وزير الاسكان والمرافق والدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية قد شهدا التوقيع على أول عقد لاقامة محطة صرف صحى فى مدينة القاهرة الجديدة بنظام الشراكة مع القطاع الخاص "بى بى بى" .ويستهدف المشروع اقامة محطة صرف صحى بطاقة 250 ألف متر مكعب يوميا وبتكاليف تبلغ 6ر2 مليار جنيه بحيث يتم تصميمها وتمويلها وتشغيلها وصيانتها من خلال القطاع الخاص وتؤول ملكيتها لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بعد انتهاء مدة العقد والتى تبلغ 20 عاما.ومن المنتظر البدء فى تشغيلها فى الربع الأول من عام 2012 .
ووقع عقد الشراكة الخاصة بالمحطة كل من وزارة الاسكان والمرافق ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وشركة "اوراسكواليا" صاحبة العطاء الفائز بالعقد وهو تحالف مصرى اسبانى بين كلا من أوراسكوم للإنشاء و الصناعة و شركة أكواليا الإسبانية يتولى تنفيذ هذه المحطة.وقال اننا باستخدام نظام الشراكة مع القطاع الخاص يمكن ان نرفع استثمارات البنية الاساسية بمقدار 25 مليار جنيه سنويا من دون وجود اى اعباء على موازنة الدولة .
وعلى جانب اخر قام بنك أوف أمريكا بإصدار توصية ب "الشراء" لسهم شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة وهى أكبر شركة مصرية للبناء و التشييد مدرجة فى البورصة.

اغلاق البورصة المصرية اليومى

..

.