.

أضف أسعار الأسهم المصرية للمفضلة لديك

 

اضغط الرابط الجديد لموقع البورصة المصرية اليوم

.

.

ملخص السوق اليوم

.

.

اسعار اغلاق الأسهم فى البورصة المصرية اليوم تحديث لحظى

انتظر ثوانى حتى يتم تحديث الاسعار لحظيا بيانات الأسهم تحدث كل 5 دقائق . قم بإعادة تحميل الصفحة من جديد - لتحديث أسعار الأسهم

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

Friday, June 12, 2009

التقرير الأسبوعى للبورصة المصرية (7-11 يونيو)


انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية " اي .جي .اكس 30" خلال تعاملات هذا الأسبوع، المنتهية اليوم الخميس بنسبة 0.76 في المائة بما يعادل 47.46 نقطة لينهي تعاملات اليوم الخميس عند مستوى 6193.43 نقطة مقابل 6240.89 نقطة لدى إقفال تعاملات الأسبوع الماضي.
و بالنسبة لأعلى وأقل قيمة لمؤشر اي .جي .اكس 30 خلال تعاملات الأسبوع المنقضي فقد حقق المؤشر أعلى قيمة له يوم الأحد بلغت 6218.78 نقطة في حين شهد يوم الثلاثاء أقل قيمة للمؤشر والتي بلغت 6076.45 نقطة.
واما مؤشر اي .جي .اكس 70 فقد كان اعلي اقفال له يوم الخميس بـ 637.11 نقطة بينما اقل اقفال له يوم الثلاثاء حيث اغلق علي 614.52 نقطة .
أما مؤشر إيجى اكس 30 المقوم بالدولار فقد كان علي اقفال له يوم الثلاثاء بـ 3,679.41 نقطة بينما اقل اقفال له يوم الإثنين حيث اغلق علي 3,732.73 نقطة .
وفى يوم الأحد أنهى مؤشرالبورصة الرئيسي إيجي إكس 30 تعاملاته على تراجع بلغت نسبته 3ر0 فى المائة بما يعادل 11ر22 نقطة مسجلا 78ر6218 نقطة، فيما إرتفع مؤشر إيجي إكس 70 الذي يقيس أداء أنشط الاسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 47ر0 فى المائة ليصل إلى 93ر629 نقطة بعد تداولات متوسطة تجاوزت 5ر1 مليار جنيه. وقد شهدت جلسة الأحد بداية تعاملات الأسبوع تراجع طفيف لمؤشرات البورصة متأثرة بعمليات جني ارباح سجلتها الاسهم فى الربع الاخير من جلسة التداول، صاحبها عمليات بيع طفيفة أيضا من قبل المستثمرين الاجانب والصناديق والمؤسسات.
ويوم الإثنين هبطت مؤشرات البورصة المصرية متأثرة بعمليات بيع للمستثمرين الافراد صاحبها تراجع نسبي لبعض أسهم الشركات القيادية، فيما إتجهت تعاملات المستثمرين الاجانب والمؤسسات والصناديق الاستثمارية نحو الشراء.وأنهى مؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس 30 تعاملات اليوم على تراجع بلغت نسبته 28ر1 فى المائة بما يعادل 69ر78 نقطة ليصل إلى مستوى 20ر6161 نقطة، كما تراجع مؤشر إيجي إكس 70 الذي يقيس أداء أنشط الاسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 6ر0 فى المائة مسجلا 93ر622 نقطة، بعد تداولات تجاوزت 4ر1 مليار جنيه.
أما يوم الثلاثاء واصلت البورصة المصرية تراجعها لليوم الثالث على التوالي متأثرة بمبيعات العرب والاجانب مما خلق عمليات بيع عشوائية لدى صغار المستثمرين والمستثمرين الافراد.وأنهى مؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس 30 التعاملات على تراجع بلغت نسبته 38ر1 فى المائة بما يعادل 75ر84 نقطة ليصل إلى 45ر6076 نقطة، كما تراجع مؤشر إيجي إكس 70 الذي يقيس أداء أنشط الاسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 3ر1 فى المائة مسجلا 52ر614 نقطة، بعد تداولات نشطة نسبيا بلغت نحو 9ر1 مليار جنيه.وقال وسطاء بالسوق إن غياب الانباء الايجابية فضلا عن القلق النفسي للمستثمرين بعد ظهور أكثر من حالة إصابة بمرض أنفلونزا الخنازير ، ساهم فى زيادة مبيعات الافراد بالسوق.
وفى يوم الأربعاء قفزت مؤشرات البورصة المصرية مدعومة بعمليات شراء مكثفة من قبل المستثمرين الاجانب والمصريين والمؤسسات الاستثمارية، قابلها عمليات بيع ملحوظة أيضا للمستثمرين العرب.وأنهى مؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس 30 تعاملات اليوم على إرتفاع بلغت نسبته 2ر2 فى المائة بما يعادل 94ر133 نقطة مسجلا 39ر6210 نقطة، كما ارتفع مؤشر إيجي إكس 70 الذي يقيس أداء أنشط الاسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 9ر2 فى المائة ليصل إلى 42ر632 نقطة بعد تداولات نشطة تجاوزت 1ر2 مليار جنيه.وقال وسطاء بالسوق إن الارتفاعات الجيدة التى سجلتها أسواق الاسهم الاوروبية خلال تعاملات اليوم ساعد فى إستعادة التفاؤل بالبورصة المصرية بعد أيام الهبوط الثلاثة الماضية.
ويوم الخميس حولت مبيعات مستثمرين عرب وأجانب ظهرت فى الثلث الاخير من جلسة تداول مؤشرات البورصة المصرية نحو الهبوط لدى الاغلاق، كما أدت أيضا إلى زيادة حدة مبيعات شرائح من المستثمرين الافراد المصريين هدفت إلى تسوية مديونيات نهاية الاسبوع.وأنهى مؤشر البورصة المصرية الرئيسي إيجي إكس 30 تعاملات اليوم على تراجع طفيف بلغت نسبته 27ر0 فى المائة بما يعادل 96ر16 نقطة ليصل إلى 43ر6193 نقطة، فيما إستطاع مؤشر إيجي إكس 70الذي يقيس أداء أنشط الاسهم الصغيرة والمتوسطة الحفاظ على إتجاهه الصعودي حتى الاغلاق لينهي التعاملات عند 11ر637 نقطة بنسبة زيادة بلغت 7ر0 فى المائة.
وعن ابرز تحركات الأسهم بالبورصة المصرية خلال هذا الأسبوع:
فقد انخفض سهم المصرية لخدمات التليفون المحمول (EMOB) بـ1% بـمقدار 2.99 جنيه حيت افتتح الأحد عند 208.72 جنيه للسهم بينما اغلق الخميس عند 205.73جنيه للسهم ، وكان اعلي سعر تداول شهده السهم خلال الاسبوع هو 209.92 يوم الإثنين بينما كان اقل سعر اغلاق للسهم هو يوم الخميس .
ولم يشهد هذا الأسبوع تطورات كبيرة فى الخلاف القائم بين كلا من شركتى أوراسكوم وفرانس تليكوم ، حيث كشف مصدر مسئول بالهيئة العامة لسوق المال عدم تلقي أي إخطارات رسمية من شركة فرانس تيليكوم عن وجود عروض شراء نحو 3% من أسهم موبينيل تقدم بها مساهمون "صناديق " لصالح الشركة الفرنسية .
وأكد الدكتور ياسر زكى هاشم المستشار القانوني لشركة فرانس تيليكوم تمسك شركته بتقديم تظلم إلى لجنة التظلمات بالهيئة العامة لسوق المال بعد رفضها عرض شراء موبينيل، مشيرا إلى حق شركته في قبول عرض الشراء وصحة جميع المستندات التي قدمتها للهيئة والتي تؤيد موقفها القانوني .
وأشار إلى تقديم التظلم في المواعيد القانونية المحددة لذلك والتي تنتهي 27 من الشهر الجاري وأن شركته ستتقدم بالتظلم فور الانتهاء من إعداد المستندات المؤيدة لها والتي لن تفتح مجالا للشك وستساعد على تنفيذ عرض الشراء .
وفى ذات الوقت رفضت الهيئة العامة لسوق المال الرد على اتهامات فرانس تليكوم لها والتشكيك فى حيادها بشأن النزاع الدائر بين الشركة الفرنسية وأوراسكوم تليكوم ، بعد حكم التحكيم الدولى الذى يلزم أوراسكوم ببيع حصتها فى الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول موبينيل .
وقال الدكتور خالد سرى صيام، نائب رئيس الهيئة، إن سوق المال اتبعت القوانين عندما رفضت عرض شراء موبينيل، وأنها ستدافع عن القرار عند تقديم التظلم من الشركة الفرنسية المتوقع تقديمه خلال أيام، إذ تنتهى المهلة فى 27 من الشهر الجارى.وأضاف: الهيئة لا تعتمد على الحوارات التى يدلى بها مسؤولو الشركة الفرنسية فى التحقيقات، لكننا نعتمد على البيانات الرسمية فقط.
وفى ذات الوقت قال مسؤول كبير في فرانس تليكوم لصحيفة فاينانشال تايمز ان الشركة لن ترفع عرضها للاستحواذ على حصة الاقلية في الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول (موبينيل) بعد رفض هيئة سوق المال للعرض.وفي اشارة الى العرض المقدم لشراء أسهم موبينيل بسعر 237 جنيها للسهم قال جان ايف لاروتورو المسؤول عن تطوير الاعمال الدولية بفرانس تليكوم "هذا أعلى مستوى سعري ممكن من وجهة نظري. لذلك بعد رفض هيئة سوق المال لا أنوي زيادة السعر عن هذا المستوى."
على جانب آخر و فى سياق الخلافات التى أدت لتفجر النزاع بين اوراسكوم و فرانس تليكوم فى موبينيل تدرس الهيئة العامة لسوق المال، حاليا، موقف مراقبى حسابات شركتى أوراسكوم تليكوم والمصرية لخدمات التليفون المحمول - موبينيل - فيما يتعلق بمخالفة قواعد القيد بالبورصة وعدم الإفصاح عن تفاصيل اتفاقية الإتاوة، إيرادات خدمات الدعم الفنى، بين شركتى أوراسكوم تليكوم وفرانس تليكوم فى ميزانياتها.
وقال الدكتور خالد سرى صيام، نائب رئيس الهيئة العامة لسوق المال: «إن الهيئة تبحث حاليا ما إذا كانت هناك مخالفات ارتكبها مراقبو الحسابات فى هذا الشأن من عدمه، للوقوف على الوضع الحقيقى، موضحا أنه حال إثبات المخالفات، سيتم اتخاذ قرار سريع وإعلانه فورا، مؤكدا أن الأرقام مثبتة فى الميزانيات الخاصة بالشركات، كرقم إيرادات، لكنه غير مفصح عن تفاصيل اتفاقية الإتاوة ونسبتها، مشيرا إلى أن وحدة مراقبة جودة أعمال مراقبى الحسابات تدرس حاليا هذا الأمر.
ويذكر أنه يقوم بأعمال مراقبة الحسابات فى أوراسكوم تليكوم وموبينيل، مؤسسة «KPMG» حازم حسن ووأرنست يونج، واقتسمت شركتا أوراسكوم وفرانس تيليكوم نحو 745 مليون جنيه نظير إتاوة نسبتها 1.5% فرضتها الشركتان على «موبينيل» خلال 11 عاما وهو ما كشفت عنه الهيئة العامة لسوق المال.
أما على جانب اوراسكوم تليكوم فقد أكد المهندس نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة االشركة أن شركة فرانس تليكوم لم يعد أمامها سوى الالتزام بقرار هيئة سوق المال وشراء أسهم موبينيل بسعر 274 جنيهاً للسهم، مشيراً إلى أن هجومهم على هيئة سوق المال، بعد رفض الأخيرة عروض الشراء البديلة، ليس إلا كذباً وتدليساً - على حد قوله.وأشار خلال الجمعية العمومية العادية للشركة إلى أنه فى حال خسارته القضية التى رفعها أمام المحكمة الاقتصادية فإن الشركة الفرنسية ستكون ملزمة بشراء أسهم شركة موبينيل بسعر 274 جنيهاً للسهم، بما يعنى أنها فى كل الأحوال يجب أن تلتزم بالقوانين المصرية. وقال أقول لمسؤولى الحكومة الذين أبدوا سعادة ببيع موبينيل لفرانس تليكوم واعتبروه استثماراً أجنبياً وخيراً للبلاد إنه لا توجد شركة اتصالات فرنسية تمتلك فيها أى جهة أجنبية حصة حاكمة ولا أعرف إن كانت سعادتهم ستستمر فى حال تجاوز القوانين المصرية لتمرير صفقة بيع موبينيل.
وأضاف أن سلوك مسؤولى شركة فرانس تليكوم فى التفاوض لحل الأزمة معنا لم يكن لائقاً كما أن مندوبها الذى يملأ الصحف المصرية بتصريحات هذه الأيام لا تليق بقيمة وحجم شركة فرانس تليكوم. وأكد أن فرانس تليكوم رددت مؤخراً أنها حصلت على حكم إضافى من سويسرا بتنفيذ قرار غرفة التجارة الدولية وعندما استفسرنا عن هذا الحكم لم نجد فيه شيئاً جديداً سوى تأكيد قرار غرفة التحكيم الذى قبلناه منذ صدوره، وبالتالى لم نطعن ضد ما اعتبرته فرانس تليكوم حكماً جديداً لصالحها.وتابع: كان بإمكانى أن ألجأ للقضاء العادى فى أزمة موبينيل وعادة ما يتم الفصل فى تلك القضايا فى فترات قد تتجاوز خمس سنوات، وهو ما كان سيضر بمصلحة صغار المساهمين، وقررت أن أرفع قضية أمام المحكمة الاقتصادية التى تفصل فى النزاعات فى وقت قليل. وأكد أن لديه القدرة على شراء أسهم شركة موبينيل بسعر 274 جنيهاً للسهم فى حال إذا ما تطلب الأمر ذلك، وقد نقترض من أجل هذا الأمر أو نبيع أصولاً نملكها فى بعض الدول حفاظاً على شركة موبينيل التى أعتز بها على المستوى الشخصى.
وكان مصدر قضائى مطلع أن هيئة التحضير بالمحكمة الاقتصادية لا تزال تدرس أوراق دعوى شركة أوراسكوم تليكوم ضد شركة فرانس تليكوم.وأضاف المصدر فى تصريحات لـ«المصرى اليوم» أن هيئة التحضير المنوط بها دراسة أوراق القضية وتحديد جلسة لها لم تتخذ قرارًا بعد لتحديد جلسة لنظر القضية.وأشار المصدر إلى أن هيئة التحضير ستتخذ قرارها خلال أسبوع بعد اجتماع أعضائها لنظر أوراق القضية.
وكان المهندس نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تليكوم، نفى فى تصريحات سابقة وجود وساطات حكومية لعقد اجتماع يجمعه بمسؤولى شركة «فرانس تليكوم»، لإنهاء الأزمة الناشبة بينهما، حول صفقة الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول موبينيل.
وأشار إلى أن الإجراءات التى تتبعها فرانس تليكوم فى التعامل مع قضية موبينيل غير قانونية، وأن هيئة سوق المال المصرية رفضت السماح للشركة الفرنسية بشراء أكثر من 2% من أسهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول «موبينيل» من التداول الحر سنويًا.
أما سهم اوراسكوم تليكوم القابضة (ORTE) فقد أنهى تعاملات الأسبوع مرتفعا 2% بفارق 0.64 جنيه حيت افتتح تعاملات الأسبوع يوم الأحد عند 34.57 جنيه للسهم بينما أغلق الخميس عند 35.21 جنيه للسهم. فى حين كان أعلى سعر للسهم يوم الخميس بينما كان أقل سعر للسهم يوم الثلاثاء حيث أغلق على 34.29 جنيه للسهم.
وكان نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة اوراسكوم تليكوم قال أثناء انعقاد الجمعية العمومية لأوراسكوم تليكوم يوم الأحد إلى ان اوراسكوم ستركز فى المرحلة المقبلة على استثماراتها فى كندا بجانب بحثها عن فرص جديدة فى المغرب والجزائر وبعض الدول الآسيوية، وأن الشركة ليست لديها النية لزيادة حجم ديونها فى المرحلة المقبلة.
كما أكد المهندس نجيب ساويرس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة اوراسكوم تليكوم القابضة أثناء انعقاد الجمعية العمومية للشركة يوم الأحد أن مجلس إدارة الشركة اعتمد تنويع توزيعات الأرباح للعام المالي المنتهى في 31-12-2008 ليشمل توزيعات نقدية بقيمة 1 جنيه للسهم أو ما يعادله أسهم مجانية .وقال في تصريحات خاصة لــ "أراب فاينانس" أن تنويع التوزيعات يهدف إلى التيسير على المساهمين في الحصول على الأرباح مدللا بذلك على قدرة الشركة على الوفاء بحقوق المساهمين سواء كانت نقدية أو أسهم مجانية من أسهم الخزينة التي بحوزة الشركة حيث نهدف من توزيع الأسهم المجانية كبديل عن الكوبون النقدي إلى تشجيع المساهمين على الاستثمار في السهم على المدى البعيد .
وقال ساويرس إن صافى الدين وصل الى 28,116 مليون جنيه مصرى وبالتالى وصل صافى الدين مقابل الارباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك الي 2,2 % وان هذا المعدل اقل من شركات كثيرة في قطاع الاتصالات والتي يصل معدل الاقتراض بها من 3% إلى 4% وأضاف أن هناك عدد من المستثمرين الأجانب بالشركة يطالبون بالتوسع في الاقتراض بهدف تمويل و زيادة الاستثمارات وأوضح انه أصبح هناك صعوبة في الحصول على القروض .
وأوضح العضو المنتدب لاوراسكوم تيليكوم ان مجلس الإدارة يعمل على زيادة استثمارات الشركة في الأسواق الخارجية لزيادة الأرباح وذلك من خلال التوسع والتركيز على السوق الكندى .وأكد أن مجلس الادارة يدرس حاليا بعض فرص الاستحواذ فى أسيا والمغرب.كما أكد ساويرس أن مؤشرات نتائج أعمال شركة أوراسكوم تليكوم خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي ستكون أفضل من الربع الأول .
على جانب آخر اعلن بنك JS بباكستان عن حصوله على موافقة البنك المركزى الباكستانى للتقدم بعرض شراء حصة رويال بنك اوف اسكوتلاند ببنك رويال بنك بباكستان والبالغة 99.367% والممثلة فى 1.707 مليار سهم ليعتبر بذلك المتنافس الثانى الذى يحصل على الموافقة المبدئية من البنك المركزى الباكستانى على التقدم بعرض الشراء بعد تحالف شركة اوراسكوم تليكوم والمكون من شركة اوراسكوم تليكوم انترناشيونال انفستمنت هولدنج وشركة روجان كابيتال والذى كان اول متنافس حصل على تلك الموافقة .
واعلن البنك انه ينوى التقدم بعرض شراء الحصة المتبقية والبالغة 10.8 مليون سهم والتى تمثل 0.633% فى حالة الوصول الى اتفاق لشراء حصة رويال بنك اوف اسكوتلاند فى رويال بنك اوف باكستان .
وكانت أوراسكوم تليكوم قد أعلنت عن نتافسها عن طريق شركتها التابعة أوراسكوم انترناشيونال انفستمنت هولدنج على صفقة استحواذ على 80% من حصة بنك أوف سكوتلاند فى رويال بنك فى باكستان حسبما ذكرت جريدة المال ، وقامت OT بتكوين كونسرتيوم مع شركة روجهان كابيتال من مريشيوس التى سوف تستحوذ بموجب الصفقة على 20% من البنك تمثل باقى حصة بنك أوف سكوتلاند البالغة 99.367% من الأسهم المصدرة بواقع 1.717 مليار سهم عادى بقيمة اسمية 10 روبيات باكستانية.
وذكرت جريدة المال أن ذراع بنك أوف سكوتلاند بباكستان RBS Pakistan تتميز بشبكة من فروع ضخمة تبلغ 79 فرعا بباكستان موزعة على 26 مدينة ويعتبر المحللون الماليون تعدد فروع البنك وقوة شبكته فى مجال التجزئة المصرفية هدفا جديرا بالبحث عنه من قبل البنوك والمؤسسات المالية.
وكشفت نتائج رويال بنك بباكستان عن تحول أرباحه البالغة 142 مليون روبية باكستانية خلال الربع الأول من العام الماضى الى 256.8 مليون روبية باكستانية خسائر خلال الربع الاول من العام الحالى على خلفية تراجع الارباح التشغيلية من 771.9 مليون روبية باكستانية الى 326.7 مليون روبية خلال الربع الأول من العام الحالى.
أما سهم شركة بالم هيلز للتعمير(PHDC) فقد ارتفع خلال الأسبوع بـنسبة 3 % بـ مقدار 0.38 جنيه حيت افتتح الأحد عند 13.1 جنيه للسهم بينما أغلق الخميس عند 13.48 جنيه للسهم.وقد كان أعلى سعر إغلاق للسهم خلال الأسبوع يوم الخميس بينما كان أقل سعر للسهم هو 12.71 يوم الثلاثاء .
وقد أعلنت الشركة عن تحقيق مبيعات قدرها 962.564 مليون جنيه بمشروعها "بالم هيلز القطامية" بنسبة 72% من وحدات المشروع.وقال المهندس أحمد عطا الله نائب رئيس الشركة لشئون العمليات إن المشروع يقع على مساحة 928.5 ألف متر مربع بما يوازي 221 فدنا ويضم 423 فيلا بالإضافة إلى 90 شقة.وأشار المهندس عمرو البدري مدير إدارة مشروعات القاهرة الجديدة والبحر الأحمر في "بالم هيلز" إلى أن معدل التنفيذ في المشروع حوالي 50%.وتعتزم الشركة تسليم المرحلة الأولى يونيو 2011 والمرحلة الثانية ديسمبر من العام ذاته.
وقال عطا الله إن إشتراطات وزارة الاسكان تتيح للشركة البناء على نسبة 25% من الأرض ولكن بالم هيلز قررت أن تبني على 17% فقط من المساحة وهذا التوجه يأتى من الاهتمام بتوفير المساحات الخضراء وكذلك حرية التحرك وهو ما يحرص عليه المهندس شهاب مظهر المصمم المعماري الشهير الذى يقوم بعملية التصميم لمشروعات بالم هيلز.قال المهندس عصام صبري مدير مشروع "بالم هيلز قطامية" إن الشركة أنتهت من بناء 270 فيلا وجاري العمل في 50 فيلا سيتم الانتهاء منها نهاية العام الحالي مؤكدا أنه في غضون عام سيتم الانتهاء من المشروع كاملا.تبلغ التكلفة الاستثمارية لمشروع بالم هيلز قطامية 550 مليون جنيه تم إنفاق نسبة 45% منها على أعمال التطوير التى اجريت في المشروع
كما أعلنت بالم هيلز أنها ستبدأ خلال الاسبوعين المقبلين الأعمال الانشائية في أول مركز تجاري تنشئه على مساحة 87 ألف متر مربع ويقع ضمن مشروع بالم فيلادج قطامية بالقاهرة الجديدة في مواجهة الجامعة الأمريكية.
وقال المهندس أحمد عطا الله نائب رئيس الشركة إن التكلفة الاستثمارية للمول تبلغ 270 مليون جنيه ويتم الانتهاء منه في الربع الأول من عام 2011.وأوضح عطا الله إن إجمالي المساحة التي سيتم تأجيرها 30 ألف متر موضحا أن معدل الاشغال به حتى الأن بلغ 28% من المساحة القابلة للتأجير.
على جانب آخر أعلنت الشركة عن زيادة رأسمال الشركة المصدر من 931,840,000 جنيه مصرى الى 1,397,760,000 جنيه مصرى بزيادة قدرها 465,920,000 جنيه مصرى " وممولة من الاحتياطى الخاص والارباح المرحلة وفقا للقوائم المالية للشركة فى 31-12-2008 ".وموزعة على عدد 232,960,000 سهم مجانى توزع على مساهمى الشركة وذلك بموجب قرارى الجمعية العامة العادية وغير العادية بجلستيهما المنعقدتين بتاريخ 31-3-2009.
"وقد تقرر توزيع الاسهم المجانية بواقع 0.5 سهم مجانى لكل سهم اصلى من اسهم الشركة قبل الزيادة ".وذلك لمشترى السهم حتى نهاية جلسة تداول يوم الاربعاء الموافق 17-6-2009 .وعلى ان يتم توزيع الاسهم المجانية اعتبارا من يوم الخميس الموافق 18-6-2009 من خلال شركة مصر للمقاصة والايداع والقيد المركزى.
أما سهم شركة طلعت مصطفى القابضة (TMGH) فقد ارتفع خلال الأسبوع بـنسبة 2% بـ مقدار 0.1 جنيه حيت افتتح الأحد عند 5.61 جنيه للسهم بينما أغلق الخميس عند 5.71جنيه للسهم.وقد كان أعلى سعر إغلاق للسهم خلال الأسبوع في إغلاق الخميس بينما كان أقل سعر للسهم هو يوم الثلاثاء حيث أغلق على 5.34 جنيه للسهم.
وكان جهاد السوافطة نائب الرئيس التنفيذى فى مجموعة طلعت مصطفى أعلن ان المجموعة تعتزم استثمار نحو 1.5 مليار دولار فى القطاع الفندقى الذى يتسم بتحقيق ايرادات سنوية مستقرة ، ولم يحدد السوافطة المدة الزمنية لاستثمار المبلغ السابق وسيتم تخصيص مليار دولار منها من حقوق الملكية بالاضافة الى الاعتماد على جزء من حصيلة بيع بعض الوحدات العقارية الجديدة وهو 500 مليون دولار عن طريق الاقتراض من البنوك مستبعدا اعتماد المجموعة على السيولة المتاحة لديها والتى ستوجه نحو استكمال المشروعات العقارية الحالية واضاف ان طلعت مصطفى ستستغل اوراق القبض التى تمتلكها والتى تصل قيمتها الى 14.8 مليار جم كضمان للاقتراض من البنوك .
كما أعلن الصوافطة ان اتجاه الشركة نحو الاستثمار فى المجال االفندقى ياتى بغرض تنويع المخاطر الاستثمارية وتعظيم العوائد نظرا لارتفاع معدلات النمو التى حققتها الشركة المقدرة ب 16% علما بانه بات من الصعب ان تحافظ الشركة عليها بسبب ارتفاع حجم الاستثمارات التى حققتها فى مجال التطوير العقارى.
واكد السوافطة فى تصريحات خاصة للمال ان شركته ارجأت خطوة اصدار سندات توريق مديونيات عملائها حتى يتعافى الاقتصاد كليا مؤكدا ان الوضع الراهن للاقتصاد لا يسمح بمثل هذه الاصدارات ولفت الى ان شركته ستعتمد على تفعيل نشاط شركة التيسير للتمويل العقارى التى ستسهم بشكل كبير فى زيادة استثمارات الشركة على المدى الطويل.
وأكد أنه يجرى حاليا الحصول على بعض الموافقات للحصول على التراخيص اللازمة لعمليات البناء وذلك بعد مقابلة رئيس الوزراء الجزائرى الذى اكد حاجة السوق لتلك المشروعات التى ستؤثر ايجابيا فى الاقتصاد الجزائرى.
كما ذكر السوافطه أن من بين الخطط الاستراتيجية التى تعتمد عليها المجموعه الاحتفاظ بمخزون من الاراضى لا تقل عن 35 مليون متر مربع مشيرا الى امتلاك المجموعه فى التوقيت الحالى لمساحة 50 مليون متر مربع كمخزون اراضى .
واضاف ان المجموعه تهتم بايجاد مجتمعات عمرانيه وليست بناء وحدات عقاريه فقط مشيرا لمراعاة المجموعه لتخفيض المخاطر من خلال الاعتماد على اكثر من نشاط رئيسى للشركه .
واشار إلى سير الشركه على فكر المطور العقارى على طريق طرح 6.5 مليون متر مربع يتم تنميتها عن طريق منح الفرصه للشركات المخصصه لتقديم الخدمات الطبيه والخدميه الترفيهيه والتربويه مما يساعد المجموعه على زيادة ربحيتها والتدفقات النقديه عن طريق منح هذه الاراضى لهذه الشركات لتقديم الخدمات المطلوبه واوضح ان القطاع العقارى يواجه العديد من التحديات فى ظل الازمه الماليه العالميه يتقدمها انخفاض القدره الشرائيه على الافراد وتحاول المجموعه مراجعتها من خلال زيادة فترات السداد لتصل الى 10 او 15 سنه بالاضافه الى العمل على انشاء وحدات عقاريه ذات مساحات صغيره واوضح عمد تاثر الموقف المالى للشركه فى ظل الازمه الماليه العالميه حيث استطاعت الشركه تحقيق صافى ربح عن الربع الاول لعام 2009 بلغ 469 مليون جنيه مقارنه بصافى ربح قدره 443 مليون جنيه عن الربع الاول من العام المالى 2008 مضيفا الى ان ارباح الشركات المالكه من عمليات تشغيل الفنادق بلغت 67 مليون جنيه خلال الربع الاول لعام 2009 مقابل 65 مليون جنيه عن الربع الاول من 2008 مما يعكس معدلات تشغيل جيده بالرغم من اثار الازمه الواضحه على قطاع السياحه .
واوضح ان اجمالى الاصول بلغات 54.2 مليار جنيه بزياده 0.77% عن الربع الرابع من 2008 والتى بلغت قيمتها 53.8 مليار جنيه كما ذكر ان مديونية شركات المجموعه المجمعه لصالح البنوك تبلغ 1.8 مليارر جنيه مؤكدا عدم وجود مديونيات للعملاء فى حين تمتلك 2.3 مليار جنيه سيوله .
واكد عدم تغيير استراتيجية الشركه فى ظل غياب هشاك طلعت مصطفى حيث تعمل المجموعه بالفكر المؤسسى بالاضافه الى لعدم تغيير مجلس ادارة الشركه .
وقال ان سعر السهم الحالى لا يعكس اداء الشركه خاصة فى ظل الازمه العالميه مثل باقى معظم الشركات المدرجه بالبورصه لا تعكس اسعادرها الحقيقيه وان هدف الشركه هو تحقيق ارباح متواصله وان الاداء الجيد للشركه سينعكس على سعر السهم خلال الفتره القادمه.
وفي سياق متصل كشف جهاد السوافطة لجريدة البورصة عن اتجاه الشركة لطرح أراض بنظام المطور الرئيسي Master Developer في مشروع مدينتي مع نهاية العام المقبل.وأضاف ان المساحة التى سيتم طرحها تبلغ 6.2 مليون متر مربع وتبلغ تكلفتها التطويرية 50 مليار جنيه وفقا للسوافطة.
وأوضح أن المساحات سيتم طرحها بنظام المطور الرئيسي ستكون مخصصة للمبانى الخدمية مثل الخدمات الطبية والمراكز التجارية ومراكز الأعمال ويقتصر دور طلعت مصطفى على توصيل المرافق لهذه المشروعات موضحا أنها ستركز على إنشاء الوحدات السكنية.
على جانب آخر قال المهندس جهاد الصوافطة، ، إن مشروع المجموعة فى مدينة الرياض السعودية «من المنتظر أن يحصل على موافقة اللجنة المعنية بمنح تراخيص البيع من خلال المخطط فى غضون الأسابيع المقبلة».
كانت الحكومة السعودية قد قررت وقف عمليات بيع الوحدات السكنية من خلال الرسومات «الماكيت»، وهو ما أعقبه تشكيل لجنة لدراسة طلبات المشروعات الراغبة فى بيع وحداتها بهذا النظام.وقال الصوافطة فى تصريح لـ«المصرى اليوم» إن «الشركة قررت إبرام صفقات استحواذ على فنادق قائمة بدول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا». وأضاف أن الشركة تبحث حاليا عن فرص استثمارية قائمة فى قطاع الفندقة للتفاوض عليها وإجراء الاستحواذات للوصول إلى 5 آلاف غرفة تمثل الطاقة الفندقية المستهدفة للمجموعة.
فى ذات الوقت أكد الصوافطة أن المجموعة «لم تجد حتى الآن فرصة استحواذ مناسبة تتوافق وتوجهاتها»، مشيرا إلى أن عمليات الاستحواذ تأتى ضمن خطة الشركة التوسعية فى قطاع السياحة والفندقة، واستخداما للسيولة المتوفرة التى تقدر بنحو 2.3 مليار جنيه.
من ناحية أخرى أكد جهاد الصوافطة أنه لا توجد تأثيرات متوقعة على نشاط المجموعة بعد الحكم بإعدام رئيسها السابق، وقال الصوافطة إن مشروعات المجموعة أمر واقع في مصر وجزء لا يتجزأ من المنظومة العقارية وتعمل كمؤسسة ولم تتأثر بما حدث موضحا أنه لا توجد أى الغاءات في العقود من عملاء المجموعة سوى 400 حالة فقط من إجمالي 36 ألف وحدة سكنية.وأضاف أن المركز المالي للمجموعة مستقر، كما لا توجد أى ضمانات شخصية باسم رئيس المجموعة السابق لدى البنوك مشيرا إلى أنه قد تم سداد نحو ما يقرب من 500 مليون جنيه من ديون المجموعة خلال التسعة أشهر الماضية.
ولفت إلى أن المجموعة لديها ما يقرب من 28 مليار جنيه مبيعات ومخزون أراض بلغ 50 مليون متر و2.3 مليار جنيه، مشيرا إلى أن صفقة الاستحواذ الأخيرة التى نفذتها المجموعة بشراء حصة الوليد بن طلال في فندق فورسيزون شرم الشيخ رغم الأزمة.وأكد الصوافطة ان مشروعات المجموعة في الداخل و الخارج تسير وفق المعدلات المخططة لها بل يتم تسليم وحدات سكنية وفيلات قبل مواعيدها قائلا إن هناك مشروع الرياض بالسعودية من المقرر البدء فيه قريبا، زمن المستهدف أيضا إقامة 5 آلاف غرفة فندقية خلال الخمس سنوات القادمة.
أما سهم شركة البنك التجارى الدولى -مصر (COMI) فقد ارتفع خلال الأسبوع بـنسبة 2 % بـ مقدار 1.13 جنيه حيت افتتح الأحد عند 47.41 جنيه للسهم وهو أقل سعر للسهم خلال الأسبوع بينما أغلق الخميس عند 48.54 جنيه للسهم أما أعلى سعر إغلاق للسهم خلال الأسبوع فكان 48.98 جنيه للسهم يوم الأربعاء .
وكان البنك التجارى الدولى قد اتفق مع بنك مصر على توزيع الأدوار في ترتيب قرض معبرى لصالح الشركة المصرية البحرينية لمشتقات الغاز . ويقوم البنك التجاري الدولي بدور وكيل القرض بينما يقوم بنك مصر بدور المصدر للاعتمادات المستندية . تبلغ قيمة القرض 58 مليون دولار وهو قرض قصير الأجل لمدة عام ونصف العام تستخدمه الشركة في تمويل إنشاء مصنع مشتقات الغاز الطبيعي لإنتاج مادتي البيوتين والبروبين في رأس شقير في خليج السويس .. تبلغ التكلفة الاستثمارية للمصنع 100 مليون دولار حوالي 560 مليون جنيه بنسبة تمويل بنكي تقترب من 60%.
كما قرر البنك التجارى الدولى - مصر قيادة تحالف مصرفى لتغطية قرض قيمته 1.4 مليار جنيه لصالح الشركة المصرية للحفر يتم استخدامه لتمويل شراء حفار JAC-UPRIGجديد.
ويضم التحالف المصرفى بنوك HSBC والعربى والافريقى ومصر والأهلى سوسيتيه جنرال ويتولى CIB ترتيب وادارة القرض دون تحديد ادارة القروض المشتركة بالبنك حصة مستهدفة حسبما ذكرت جريدة المال .
وتترواح مدة التمويل بين 5 و7 سنوات بينما لم يتم بعد الاستقرار على فترة السماح التى سيمنحها البنك للشركة.وتوقعت مصادر بدء التجارى الدولى عمليات تسويق القرض مطلع الشهر المقبل بسبب انشغال جميع ادارات البنك حاليا برصد نتائج الأداء المتعلقة بالربع الثانى من العام الحالى.
على جانب آخر حددت شركة النعيم القابضة السعر المستهدف لسهم البنك التجاري الدولي عند مستوى 55.8 جنيه بارتفاع قدره 20 % عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة 27 مايو والبالغ 46.3 جنيه وأوصت النعيم بشراء أسهم البنك.وقالت النعيم إن البنك من المتوقع أن يحقق صافى ربح لعام 2009 يصل إلى 1.7 مليار جنيه مقارنة بـ 1.37 مليار جنيه المحقق خلال عام 2008 .
وأشارت النعيم إلى إن السهم يتداول بمضاعف ربحية متوقعة لعام 2009 عند 7.8 مرة .والجدير بالذكر إن شركة عكاظ للوساطة المالية والاستثمار قد حددت القيمة العادلة في المدى الطويل لسهم البنك التجاري الدولي عند 57.40 جنيه بارتفاع 26.7 % عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة 24 مايو والبالغ 445.28 جنيه وأوصت عكاظ بشراء سهم البنك فيما حددت السعر المستهدف للسهم عند 46.15 جنيه بارتفاع قدره 1.9 موصية بالاحتفاظ.
بينما خفضت المجموعة المالية هيرميس القابضة القيمة العادلة طويلة الأجل لسهم البنك التجاري الدولي بمقدار طفيف من 51.9 جنيه إلى 49.4 جنيه بارتفاع قدره 9.7 % عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة 18 مايو والبالغ 45 جنيها.وخفضت هيرميس من توصياتها بالشراء على كل من المديين القصير والطويل إلى التجميع على كل من المديين القصير والطويل وقالت انه بعد التقدم الجيد جدا للأسهم على مدار الشهريين الماضيين فقد اتسعت القيمة المقدرة للبنك التجاري الدولي بالنسبة لقطاع البنوك المصري.
أما سهم السادس من أكتوبر للتنمية و الاستثمار - سوديك (OCDI) فقد ارتفع خلال الأسبوع ارتفاعا طفيفا بـ نسبة 0.64 % بمقدار 0.35 جنيه حيت افتتح الأحد عند 72.4 جنيه للسهم بينما أغلق الخميس عند 72.75 جنيه للسهم وهو أعلى سعر للسهم خلال الأسبوع .بينما كان أقل سعر للسهم خلال الأسبوع هو 69.42 جنيه للسهم وذلك يوم الثلاثاء .
و من ناحية أخرى قال ماهر مقصود، العضو المنتدب لشركة السادس من أكتوبر للتنمية العقارية سوديك إنه سيتم تنفيذ وإنشاء 2200 غرفة فندقية وسياحية من خلال عدد من مشروعات الشركة خلال الفترة المقبلة، وإن الشركة وضعت استراتيجية طويلة المدى لتنمية الاستثمار السياحى، خصوصا سياحة الإقامة.
وأضاف: أول فندقين ستقوم الشركة ببنائهما سيضمان 100 غرفة فندقية، وستتم إدارتهما من خلال شركتى بانيرى ولوكتيل، فى مشروع «الجريا» فى أكتوبر، مشيرًا إلى أن شركة سولدير اللبنانية وهى شريك لسوديك فى مشروع القطامية، لديها خبرة متميزة فى إدارة الفنادق من خلال شركاء لها مثل شركة روتانا الفندقية.وتابع أن الشركة ستبدأ أول المشروعات السياحية فى مشروع «إيست تاون»، على أن تتوالى المشروعات السياحية خاصة المعتمدة على سياحة الإقامة، وتأجير الشقق والغرف والمكاتب السياحية .وقال العضو المنتدب لشركة السادس من أكتوبر للتنمية العقارية «سوديك» إن استثمارات الشركة فى مشروعى إيست تاون وويست تاون على مساحة 2.5 مليون متر مربع تزيد على 15 مليار جنيه خلال السنوات الثمانى المقبلة، معتبرًا أنه لا توجد مشكلة فى تمويل المشروعات المستقبلية للشركة.
وعن سهم شركة بايونيرز القابضة للأستثمارات المالية (PIOH) فقد انخفض السهم بـ9% بـمقدار 0.79 جنيه حيت افتتح الأحد عند 8.43 جنيه للسهم وكان ذلك هو أعلى سعر للسهم خلال الأسبوع بينما اغلق الخميس عند 7.64 جنيه للسهم وكان ذلك أقل إغلاق للسهم خلال تعاملات الأسبوع.
وكان الشركة قد نفت شائعة إيقافها عن ممارسة نشاط الوساطة فى الاوراق المالية بالبورصة المصرية.وأكد مصدر مسئول بالشركة فى تصريحات للنشرة الاقتصادية لوكالة أنباء الشرق الاوسط أن هذا الشائعة ليس لها أي أساس من الصحة.وكانت شائعات قد سرت فى اليومين الماضيين حول إتجاه هيئة سوق المال لإيقاف الشركة بحجة إرتكابها مخالفات وهو ما نفاه أيضا مصدر مسئول بهيئة سوق المال.
وفى ذات الوقت قالت الشركة فى بيان لها للبورصة المصرية انه لم تصدر اى قرارات من جهات رقابية او احكام قضائية غير معلنة او ذات تاثير على سير العمل بالشركة او اى من شركاتها التابعة داخل وخارج الجمهورية مؤكدة عدم وجود اية احداث جوهرية غير معلنة.
من ناحية أخرى استبعد مصدر مسئول بشركة بايونيرز الربط بين المبيعات المكثفة التى قامت بها بعض المجموعات المرتبطة خلال جلسة تداول أمس الأول ووجود اى أحداث جوهرية غير معلنة ، مؤكدا أن عمليات البيع ناتجة عن القرارات الاستثمارية المنفردة للمجموعات ، كانت تعاملات الداخلين أظهرت تنفيذ 7 عمليات بيع أمس الأول لصالح مجموعات مرتبطة ببايونيرز وبلغ اجمالى مبيعاتها نحو 6,024 مليون سهم .
وأوضح المصدر أن البائعين هم مجموعة من أقارب أعضاء مجلس إدارة الشركة وليست لهم اى صلة بالشركة .وأضاف أن عمليات البيع قابلتها عمليات شراء دفعت بالسهم ليتصدر نشاط السوق أمس الأول من خلال تداول 17.1 مليون سهم قيمتها 139.8 مليون جنيه مستحوذا على نسبة 11.3% من إجمالي حجم التداول ، لافتا إلى أن الإعلان عن البيع جاء التزاما من الشركة بقواعد الإفصاح والشفافية بعد أن تم إخطار البورصة بهذه المبيعات .
وفى نهاية الأسبوع أعلنت شركة بايونيرز فى بيان لها للبورصة المصرية أنه بالاشارة الى عملية الطرح الخاص التى تمت على اسهم شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية و لعدد محدود من الجهات المؤهلة و من خلال نشرة طرح خاص لا تخاطب سوى هذه الجهات المؤهلة وفق التعريف الوارد بطلب الاكتتاب فى هذا الطرح, وحيث ورد فى طلب الاكتتاب فى الطرح الخاص تعهد من كل مكتتب استحوذ على نسبة 1% او اكثر من اسهم الشركة بعدم احقيته فى بيع تلك الاسهم خلال عام من تاريخ انتهاء الطرح.ورد بيان من الهيئة العامة لسوق المال يفيد بانه سوف يتم فك تجميد حوالى 227 مليون سهم اعتبارا من نهاية يوم عمل الاحد 14/06/2009 و اتاحتها للتداول بدءا من جلسة تداول يوم الاثنين الموافق 15/06/2009 و التى تمثل جزءا فقط من الاسهم المجمدة البالغة نحو 355.5 مليون سهم .
أما سهم اوراسكوم للإنشاء و الصناعة (OCIC) فقد انخفض خلال الأسبوع بـنسبة 6 % بـ مقدار 12.59 جنيه حيث افتتح الأحد عند 220.35 جنيه للسهم بينما أغلق الخميس عند 207.76 جنيه للسهم.وقد كان أعلى سعر للسهم خلال الأسبوع يوم الأحد بينما كان أقل سعر للسهم هو يوم الخميس .
وكانت الشركة قد أعلنت أن تحالفها بنسبة 50% مع شركة أكواليا الاسبانية باسم أوراسكواليا قد فازت بشكل نهائي بالعقد التي طرحته وزارة الإسكان والمرافق لتصميم وتنفيذ محطة معالجة صرف صحي القاهرة الجديدة والتي ستبلغ طاقتها الإنتاجية 250 ألف متر مكعب في اليوم.
وبلغ إجمالي قيمة العرض المقدم 2.646 مليار جنية مصري (470 مليون دولار أمريكي) ولمدة انتفاع 20 سنة. وكانت المحطة مطروحة بنظام الـ PPP بالتنسيق مع الوحدة المختصة بوزارة المالية. ويشمل التعاقد الأعمال الهندسية والتوريد والبناء وتشغيل الوحده وصيانتها خلال مده التعاقد. يعد هذا المشروع الأول من نوعه في مجال الصرف الصحي بمصر.ومن المتوقع أن تبدأ أعمال المشروع خلال الربع الأخير من عام 2009 وتستغرق أعمال التشييد نحو 24 شهر وسوف يتم تشغيل وصيانة المحطة بإدارة أوراسكواليا بنظام الامتياز لمده 18 سنة.
و أكواليا هى شركة لإدارة مرافق المياه وتخدم أكثر من 26 مليون شخص في أكثر من 1100 مدينة في جميع أنحاء العالم من خلال تشغيل أكثر من 300 محطة حول العالم بطاقة إنتاجية أكثر من 400 مليون متر مكعب في السنة . وتعمل في أكثر من 14 دولة في أوروبا وأمريكا الوسطى وأسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وقد افتتحت مؤخراً مكتبها الجديد في دولة الامارات العربية المتحدة خصيصاً لخدمة منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
و على جانب آخر قامت مجموعة كريدي سويس مؤخرا برفع تقييمها لسهم اوراسكوم للإنشاء والصناعة بنسبة 25% إلي 255 جنيه وجاء ذلك التقييم بدعم من تواصل الإنفاق على مشروعات البنية التحتية في المنطقة .
وذكرت كريدي سويس ان اوراسكوم للإنشاء تتمتع بوضع مالي مستقر هذا إلى جانب قيامها بممارسة نشاطها في دول تتمتع بنظرة إيجابية من ناحية الإنفاق الحكومي على المشروعات البنيوية والتي تدخل ضمن نطاق عمل الشركة.

اغلاق البورصة المصرية اليومى

..

.