.

أضف أسعار الأسهم المصرية للمفضلة لديك

 

اضغط الرابط الجديد لموقع البورصة المصرية اليوم

.

.

ملخص السوق اليوم

.

.

اسعار اغلاق الأسهم فى البورصة المصرية اليوم تحديث لحظى

انتظر ثوانى حتى يتم تحديث الاسعار لحظيا بيانات الأسهم تحدث كل 5 دقائق . قم بإعادة تحميل الصفحة من جديد - لتحديث أسعار الأسهم

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

Friday, June 26, 2009

التقرير الأسبوعى للبورصة المصرية (21-25 يونيو)


انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية " اي .جي .اكس 30" خلال تعاملات هذا الأسبوع، المنتهية اليوم الخميس بنسبة 12.37 في المائة بما يعادل 678.83 نقطة لينهي تعاملات اليوم الخميس عند مستوى 5479.51 نقطة مقابل 6163.26 نقطة لدى إقفال تعاملات الأسبوع الماضي.
وبالنسبة لأعلى وأقل قيمة لمؤشر اي .جي .اكس 30 خلال تعاملات الأسبوع المنقضي فقد حقق المؤشر أعلى قيمة له يوم الاحد حيث بلغت 6069.62 نقطة في حين شهد يوم الخميس أقل قيمة للمؤشر والتي بلغت 5479.51 نقطة.
واما مؤشر اي .جي .اكس 70 فقد كان اعلي اقفال له يوم الاحد بـ 674.24 نقطة بينما اقل اقفال له يوم الخميس حيث اغلق علي 589.21 نقطة .
أما مؤشر إيجى اكس 30 المقوم بالدولار فقد كان أعلي اقفال له يوم الاحد بـ 3,678.03 نقطة بينما اقل اقفال له يوم الخميس حيث اغلق علي 3,321.92 نقطة .
وفى يوم الأحد أنهى مؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس 30 تعاملات الاحد على هبوط نسبته 5ر1 فى المائة بما يعادل 64ر93 نقطة مسجلا 62ر6069 نقطة، بعد تداولات ضعيفة لم تتجاوز 2ر1 مليار جنيه.
وقال وسطاء بالسوق إن تعاملات اليوم تأثرت باستمرارعمليات البيع من قبل المستثمرين العرب والأجانب على بعض الأسهم الكبرى والقيادية وبعض أسهم القطاع العقاري تأثرا بالهبوط الذى سجلته شهادات إيداع بعض الشركات المصرية المتداولة ببورصة لندن يوم الجمعة الماضية.
ويوم الإثنين هوت مؤشرات البورصة المصرية على نحو حاد حيث أنهى مؤشر البورصة الرئيسي "إيجي إكس 30" تعاملات اليوم على هبوط تجاوزت نسبته 39ر3 فى المائة بما يعادل 6ر205 نقطة كاسرا حاجز ال 5900 نقطة قبل أن يغلق على مستوى 01ر5864 نقطة، كما هودى مؤشر إيجي اكس 70 الذي يقيس أداء أنشط 70 شركة متوسطة وصغيرة بالسوق، بنسبة 8ر3 فى المائة ليصل إلى 63ر648 نقطة.
وقال وسطاء بالسوق إن احجام التداول كانت متوسطة اليوم حيث بلغت نحو 6ر1 مليار جنيه غلب عليها الاتجاه البيعي لصغار المستثمرين بفعل شائعات ومخاوف نشرها مضاربون بالسوق حول إحتمالية إستمرار هبوط السوق وهو ما أدى إلى قيام المستثمرين الافراد وصغار المستثمرين بالبيع المكثف العشوائي .
أما يوم الثلاثاء فقد سجلت مؤشرات البورصة المصرية هبوطا حادا وأنهى مؤشر البورصة المصرية الرئيسي إيجي إكس 30 تعاملات اليوم على هبوط بلغ 48ر243 نقطة بما نسبته 1ر4 فى المائة وهو ثاني أكبر هبوط للمؤشر خلال 2009 ليصل إلى 53ر5620 نقطة، فيما هوى مؤشر إيجي إكس 70 الذي يقيس أداء أنشط الأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 3ر4 فى المائة مغلقا عند 68ر620 نقطة بعد تداولات بلغت نحو 5ر1 مليار جنيه.
وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بفضل عمليات بيع مكثفة للعرب قابلها مشتريات قوية للمستثمرين الاجانب ومستثمرين مصريين وسط تعاملات سيطر عليها القلق بعد صدور تقارير فنية من شركة المجموعة المالية هيرميس بشان هبوط السوق والذى توقع هبوط المؤشر إلى مستوى 4800 نقطة وهو ما لقى إنتقادات حادة من جموع الخبراء بالسوق .
وفى يوم الأربعاء دفعت عمليات بيع في نهاية الجلسة من قبل المستثمرين الأفراد مصريين وأجانب بمؤشرات البورصة للهبوط لدى اقفال تعاملات الاربعاء بعدما كانت محافظة على اتجاهها الصعودي طوال ثلثي جلسة التداول ، وقد أنهى مؤشر البورصة الرئيسي "إيجي إكس 30" تعاملات اليوم على انخفاض بلغت نسبته 6ر0 في المائة بما يعادل 74ر33 نقطة ليسجل 44ر5568 نقطة بعد تداولات متوسطة بالسوق تجاوزت 3ر1 مليار جنيه.
وقال وسطاء بالسوق إن تعاملات اليوم بدأت على تماسك للعديد من الأسهم خاصة الأسهم القيادية والكبرى وأسهم الإسكان والنسيج والبنوك التي سجلت ارتفاعات نسبية خلال التعاملات مما دفع المؤشر للصعود بنحو 50 نقطة قبل أن يفقدها في نهاية التعاملات.
ويوم الخميس واصلت البورصة المصرية مسلسل هبوطها الحاد لدى إغلاق تعاملات اليوم الخميس"نهاية تداولات الاسبوع" مدفوعة بعمليات بيع عشوائية من قبل مستثمرين عرب ومصريين، قابلها إستمرار عمليات شراء إنتقائية غير مؤثرة من قبل المستثمرين الاجانب. وأنهى مؤشر البورصة المصرية الرئيسي"إيجي إكس 30" تعاملات اليوم منخفضا وذلك للجلسة السابعة على التوالي بنسبة بلغت 9ر1 فى المائة بما يعادل 93ر106 نقطة مسجلا 51ر5479 نقطة وهو أدنى مستوى له منذ أكثر من شهر ونصف الشهر، فيما بلغ حجم التداول 1ر1 مليار جنيه.
وعن ابرز تحركات الأسهم بالبورصة المصرية خلال هذا الأسبوع:
وعن سهم اوراسكوم تليكوم القابضة (ORTE) فقد أنهى تعاملات الأسبوع منخفضا بنسبة 13% بفارق 4.28 جنيه حيت افتتح تعاملات الأسبوع يوم الأحد عند 32.34 جنيه للسهم وهو أعلى سعر للسهم بينما أغلق الخميس عند 28.06 جنيه للسهم وهو أقل سعر للسهم خلال الأسبوع.
وكانت شركة ويند الايطالية التابعة لشركة ويذر انفستمنت المملوكة لعائلة ساويرس اعلنت عن اعتزامها طرح سندات ذات عائد مرتفع بقيمة اسمية لا تتعدى 2.7 مليار يورو ، وبأجل ينتظر ان يتخطى حاجز الخمس سنوات ، بغرض استخدام جانب من حصيلتها فى اعادة هيكلة ديون شركتها الام وتوزيع ارباح على الشركة القابضة ويذر انفستمنت .
واكد محللون ماليون ان هذه الخطوة من شانها ان تبدد المخاوف من الوضع المالى لعائلة ساويرس وكذلك وضه سهم اوراسكوم تليكوم الذى كان معرضا فى فبراير المقبل لزيادة معدلات التداول الحر فى السوق بصورة غير مسبوقة ، نظرا لان نحو 29 % من اسهم الشركة عبارة عن شهادات ايداع دولية كانت هى الضامن الوحيد لسندات سبق ان اصدرتها شركة ويذر بقيمة 825 مليون يورور وينتهى اجلها فى فبراير المقبل ويعطى عدم سداد هذه السندات الحق لحامليها فى استبدالها بشهادات الايداع الخاصة باوراسكوم تليكوم .
وقد قدرت شركة سى أى كابيتال قيمة لينك بــ 415 مليون جنيه الامر الذى اعتبره البعض اقل من قيمة الشركة الحقيقية حسبما ذكرته جريدة العالم اليوم .
وحصلت أوراسكوم تليكوم على 4.9 مليون دولار من تشاد في اطار تسوية لنزاع على ملكية شركة تشادية للهواتف المحمولة .وأوضحت أوراسكوم ان وزارة الاتصالات التشادية أبطلت نقل ملكية 51 بالمئة من شركة تشاد موبايل اليها مما دفعها الى تعليق تشغيل تشاد موبايل في يوليو تموز 2004.وأحالت أوراسكوم القضية في مارس أذار 2005 الى غرفة التجارة الدولية التي أصدرت حكما ضد سوتيل تشاد للهواتف الارضية وضد الحكومة التشادية.
وقد قامت سي اي كابيتيل برفع السعر المستهدف لسهم اوراسكوم تيلكوم القابضة الي 45 جنيه للسهم من 43 جنيه للسهم بأرتفاع بـ6% ,كما خفضت القيمة العادلة لسعر السهم علي المدي الطويل الي 70 جنيه للسهم من 89 جنيه للسهم بانخفاض 22% ، وحافظت سي اي كابيتيل علي توصيتها بالشراء للسهم بقوة رغم الارتفاع الكبير الذي شهده السهم مؤخرا.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة اوراسكوم تليكوم التي تخوض نزاعا مريرا مع شركة فرانس تليكوم بشأن شركة موبينيل ان فرانس تليكوم تقوم "بتدمير القيمة" لكن عمليات موبينيل لم تتأثر. واضاف نجيب ساويرس نحن لا نشارك في ذلك العمل وسندافع عن مصالح موبينيل قدر ما نستطيع. ولا اعتقد ان الحكومة المصرية ستقف (مكتوفة الايدي) تتابع اي طرف يحاول تدمير شركة وطنية مثل موبينيل."
وقال نجيب ساويرس ان شركته ستطلق عمليات تقديم الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في باكستان خلال الشهر الجاري كما تخطط لقيد أسهم شركتين تابعتين بشمال افريقيا في البورصة بحلول أوائل عام 2010.وقال ساويرس "سيتم ذلك بالفعل في تونس خلال العام الجاري واعتقد أن الجزائر ستأخذ وقتا أطول قد يتم ذلك مع بداية العام المقبل" وأضاف أن طرح ما يتراوح من 20 الى 30 بالمئة من أسهم الشركتين في البورصة من شأنه أن يوفر سيولة نقدية يمكن استخدامها في القيام بعمليات استحواذ.
وقال وزير الاتصالات طارق كامل انه يأمل ان تتمكن فرانس تليكوم واوراسكوم تليكوم من تسوية خلافهما بشأن ملكية شركة موبينيل المصرية لتشغيل الهاتف المحمول.وقال كامل اريد تشارك فرانس تليكوم بدرجة اكبر في قطاع الاتصالات المصري وان يستمروا في مصر وان يستثمروا في مصر ويخلقوا قيمة للاقتصاد.
وعن سهم شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة (OCIC) فقد انخفض خلال الأسبوع بـنسبة 9 % بمقدار 17.85 جنيه حيت افتتح الأحد عند 199.05 جنيه للسهم وهو أعلى سعر للسهم بينما أغلق الخميس عند 181.2 جنيه للسهم وهو أقل إغلاق للسهم خلال تعاملات الأسبوع.
وكانت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة قد اعلنت أنها قد فازت بعقود قيمتها 140 مليون دولار في العمل على المرحلة الثانية من مترو القاهرة الجديدة الخط الثالث من وزارة النقل المصرية والتى تشمل مجموعات أعمال منفصلة من الأعمال المدنية والكهربائية والسكك الحديدية ، وذلك بالتعاون مع كونسورتيوم مشترك وسوف تتولى شركة أوراسكوم تنفيذ جميع الأعمال المدنية المتعلقة بالمشروع بما في ذلك جميع أعمال الأنفاق ومحطات المترو. وبلغت إجمالي قيمة العقد حوالي 390 مليون دولار أمريكي ، وقد حصلت أوراسكوم للإنشاء والصناعة على حصة من الأعمال وذلك بطريق (مباشر وغير مباشر) بلغت قيمتها نحو 103 مليون دولار أمريكي.
وستتولى شركة أوراسكوم للإنشاء بعض الأعمال الكهربائية في المشروع بالتعاون مع الكونسورتيوم مشترك وتبلغ قيمة عقد الكونسورتيوم حوالي 140 مليون دولار أمريكى . هذا بالاضافة لبعض أعمـــال بنـــاء خطـــوط السكك الحديــديــة في كونســورتيـــوم مشتـــرك وقد بلغت قيمة العقد الذي فاز به الكونسورتيوم حوالي 24 مليون دولار أمريكي.
وقال ناصف ساويرس - العضو المنتدب أن هذه العقود الجديدة في المرحلة الثانية من الخط الثالث لمترو الأنفاق الجديد تؤكد نجاح الشركة واستمرارها بالنمو فى قطاع المواصلات ، ونحن فخورون بالحصول على هذا المشروع بعد نجاحنا في المرحلة الأولى خلال 2007. وأضاف ان أوراسكوم للإنشاء ستواصل مساهمتها في أعمال البنية التحتية في الأسواق الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وقد اعلنت شركة اوراسكوم للانشاء عن نتائج اعمالها المجمعة عن الفترة من 01/01/2009 الى 31/03/2009 ، وقد حققت صافي ربح بلغ 584.4 القيمة بالمليون جنيه مصري ، وذلك مقارنة بصافي ربح بلغ 2,553.4 القيمة بالمليون جنيه مصري خلال الفترة من 01/01/2008 الى 31/03/2008.
ويدرس البنك الأهلى سوسيتيه جنرال توفير تمويل لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة والفائزة ضمن تحالف مصري إسباني بمشروع تنفيذ محطة معالجة الصرف الصحي بالقاهرة الجديدة والمقرر تنفيذه في فترة 30 شهرا .وتبلغ قيمة القرض بنحو 150 مليون دولار تمثل نحو 64% من قيمة التكلفة المقدرة بـ 235 مليون دولار، والمقرر توفيرها من جانب أوراسكوم المصرية، في حين يعتمد الجانب الإسباني على بنوك خارجية في توفير نصيبه من التمويل، وحددت أوراسكوم استخدام السيولة في تمويل المشروع.
أما سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة (TMGH) فقد انخفض خلال الأسبوع بـنسبة16% بمقدار 0.91 جنيه حيت افتتح الأحد عند 5.85 جنيه للسهم وهو أعلى سعر للسهم بينما أغلق الخميس عند 4.94 جنيه للسهم هو أقل سعر للسهم خلال الأسبوع .
وأعلنت محكمة جنايات القاهرة أن مفتي الديار المصرية أقر حكماً بإعدام رجل الأعمال المصري والقيادي البارز سابقاً في الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم هشام طلعت مصطفى الرئيس الاسبق لمجموعة طلعت مصطفي ، إضافة إلى ضابط أمن الدولة السابق محسن السكري المتهمين بقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم. وكانت المحكمة قضت في شهر أيار الماضي بإحالة أوراق المتهمين إلى المفتي للحصول على موافقته على حكم الإعدام، وفقا للقانون المصري.
أما سهم المصرية لخدمات التليفون المحمول (EMOB) فقد انخفض بـنسبة 5% بمقدار 10.73 جنيه حيت افتتح الأحد عند 205.91 جنيه للسهم وهو أعلى سعر للسهم بينما اغلق الخميس عند 195.18جنيه للسهم وهو أقل سعر إغلاق للسهم خلال الأسبوع .
وكانت الهيئة العامة سوق المال قد كلفت الدكتور خالد سري صيام نائب رئيس الهيئة بتمثيلها أمام لجنة التظلمات لنظر التظلم الذى قدمته شركة أورانج بارتسيباشينز التابعة لفرانس تليكوم بعد رفض الهيئة عرض شراء موبينيل . وأكد خالد سري صيام أن لجنة التظلمات لم تحدد جلسه لنظر التظلم الذى قدمته الشركة الفرنسية مشيرا إلى صحة موقف الهيئة في رفض عرض الشراء وأنها ستدافع عن قرارها.
وقال هشام العلايلي المتحدث الرسمي لفرانس تليكوم أن شركته قدمت تظلماً من قرار الهيئة للتأكيد على صحة موقف فرانس تليكوم بالاضافة إلى إقتناعها التام باستقلالية لجنة التظلمات ونزاهتها وحياديتها. وكشف مصدر بالهيئة العامة لسوق المال عن تنفيذ قرار لجنة التظلمات بشأن التظلم الذى قدمته شركة "أورانج بارتسيباشينز" سواء بتأييد قرار الهيئة أو إلغائه وتنفيذ عرض الشراء دون الطعن على قرار اللجنه ، وتصدر اللجنة قرارها في التظلم خلال 60 يوما من تاريخ عرضه عليها والذى تم في 11 يونيو الجاري وتكون القرارات التى تصدر نهائية وواجبة النفاذ على الرغم من انها قابلة للطعن.
وقال نجيب ساويرس ان شركة فرانس تليكوم شريكتها في موبينيل ذات الملكية المشتركة تقوم "بتدمير القيمة" ونحن لن نشارك في ذلك العمل وسندافع عن مصالح موبينيل قدر ما نستطيع.واضاف ساويرس ان رئيس العمليات الدولية في فرانس تليكوم جان ايف لاروتورو مستعد لمعركة قضائية تستمر خمس سنوات رغم الاعتراف بأن قيمة موبينيل ستتأثر. وقال ساويرس ان الخلاف يؤثر على المعنويات في موبينيل لكنه لا يؤثر على العمليات.وتابع ان الوضع القائم يمكن ان يستمر لسنوات لكن توجد امكانية للجوء للتحكيم مجددا.وقال نحاول ابقاء الامور التشغيلية بعيدا عن حملة الاسهم حتى الان.واضاف ساويرس لا اعتقد ان الحكومة المصرية ستقف "مكتوفة الايدي" تتابع اي طرف يحاول تدمير شركة وطنية مثل موبينيل.
أما سهم البنك التجاري الدولي - مصر (COMI) فقد انخفض خلال الأسبوع بمقدار 0.11 جنيه حيت افتتح الأحد عند 47.93 جنيه للسهم بينما أغلق الخميس عند 84.04 جنيه للسهم وهو أعلى سعر إغلاق للسهم خلال الأسبوع ، بينما أقل سعر للسهم خلال الأسبوع فكان 46.52 جنيه للسهم يوم الثلاثاء .
وفى أطار تسابق البنوك على تمويل شركة مصر لإنتاج الأسمدة موبكو والتى من المقرر تحديد كونسورتيوم البنوك الفائز بالتمويل خلال الفتره المقبلة ، وذكرت المال ان البنك التجاري الدولي قاد تحالفاً يضم كلاً من الأهلي سوسيتيه جنرال وبنك الأسكندرية للمنافسة على صفقة التمويل، المقدرة بنحو مليار دولار . وأقرت مصادر بقوة كونسورتيوم الذى يقوده البنك التجاري الدولي أحد أهم البنوك النشطة في مجال ترتيب التمويل المشترك، وأشارت إلى مشاركته أيضا في قرض أجريوم السابق الذى تعطل بعد توقف مشروع الشركة واستحواذ موبكو على كامل أسهمها نهاية العام الماضي.
وكان البنك التجارى الدولى ضمن مجموعة البنوك الدائنة لشركة النيل للصناعات الغذائية "إنجوى" والتى حسمت صفقة الاستحواذ عليها، لصالح شركة "جذور" التابعة لمجموعة القلعة للاستثمارات المالية وذلك بعد موافقتها على خطة إعادة الجدولة للمديونية التى تقدمت بها "جذور" ضمن الصفقة. وتبلغ قيمة القروض التى حصلت عليها "إنجوى" نحو 200 مليون جنيه مستحقة لستة بنوك بواقع 68 مليون جنيه للبنك التجاري الدولي ، و50 مليوناً لكريدي أجريكول و40 مليوناً للبنك الأهلي سوسيتيه جنرال و42 مليون جنيه أخرى، موزعة على بنوك بيريوس والعربي والاستثمار العربي.
وقامت مجموعة "جذور" بإيداع قيمة الاستحواذ على "إنجوى" لدى شركة التجاري الدولي للسمسرة التى ستقوم بنقل ملكية الاسهم خارج المقصورة، حيث إن الشركة غير مقيدة بالبورصة، وينتظر تنفيذ العملية خلال الأيام القليلة المقبلة.
أما سهم العز لصناعة حديد التسليح (ESRS) فقد انخفض خلال الأسبوع بـنسبة 7 % بمقدار 0.95 جنيه حيت افتتح الأحد عند 12.84 جنيه للسهم وهو اعى سعر للسهم خلال الأسبوع بينما أغلق الخميس عند 11.89 جنيه للسهم ، وقد سجل أقل سعر إغلاق للسهم خلال الأسبوع يوم الثلاثاء فكان 11.85 جنيه للسهم .
قامت شركة ميريس للتصنيف الائتماني بمراجعة التصنيف الوطنى المحلى للملاءة الائتمانية لشركة العز لصناعة حديد التسليح عند درجة BBB بنظرة مستقبلية مستقرة من المنشاة والاصدار الثاني للسندات التى اصدرتها الشركة .
وتعتبر شركة العز لصناعة حديد التسليح على اساس مجمع "consolidated basis" اكبر مجموعة لتصنيع الصلب فى مصر والمنطقة حيث تنتج حوالى 5.3 مليون طن من مختلف انواع الصلب – حديد التسليح والحديد المسطح – وغيرها كما انها الشركة الرائدة بالسوق المحلى بحصة تزيد عن 65% من السوق خلال السنوات الثلاث الماضية ، وتمتلك شركة مجموعة عز القابضة للصناعة والاستثمار – المملوكة بالكامل للمهندس احمد عز – حصة اغلبية بالشركة – 65.28% - من خلال ملكية مباشرة وغير مباشرة ، ويتم تداول باقى الاسهم فى بورصة القاهرة والاسكندرية وبورصة لندن وتمتلك شركة العز لصناعة حديد التسليح بشكلها الحالى حصة اغلبية فى ثلاث شركات تابعة عاملة هى – شركة عز الدخيلة للصلب - عز الدخيلة بحصة 53.24% ، وشركة العز لصناعة الصلب المسطح بحصة 75% ومصنع العز للدرفلة بحصة 90.7%.
وتعتبر شركة عز الدخيلة المحرك الرئيسي للتدفقات النقدية لشركة عز لحديد التسليح من خلال التوزيعات العالية للارباح التى تؤديها الشركة التابعة ، وذلك من خلال منطلق ان شركة حديد عز الدخيلة تتمتع بهامش ارباح مرتفع نسبيا ناتج عن كونها الشركة الوحيدة فى مصر التى تطبق تقنية وحدات الانتاج المتكاملة.

اغلاق البورصة المصرية اليومى

..

.