.

أضف أسعار الأسهم المصرية للمفضلة لديك

 

اضغط الرابط الجديد لموقع البورصة المصرية اليوم

.

.

ملخص السوق اليوم

.

.

اسعار اغلاق الأسهم فى البورصة المصرية اليوم تحديث لحظى

انتظر ثوانى حتى يتم تحديث الاسعار لحظيا بيانات الأسهم تحدث كل 5 دقائق . قم بإعادة تحميل الصفحة من جديد - لتحديث أسعار الأسهم

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

Friday, August 28, 2009

التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية ( 23 - 27 أغسطس )

ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إي .جي .اكس 30 خلال تعاملات هذا الأسبوع، المنتهية اليوم الخميس بنسبة 6 في المائة بما يعادل 380.31 نقطة لينهي تعاملات اليوم الخميس عند مستوى 6704.21 نقطة مقابل 6323.9 نقطة لدى إقفال تعاملات الأسبوع الماضي .
وبالنسبة لأعلى وأقل قيمة لمؤشر إي .جي .اكس 30 خلال تعاملات الأسبوع المنقضي فقد حقق المؤشر أعلى قيمة له يوم الاربعاء حيث بلغ 6782.51 نقطة في حين شهد يوم الاحد أقل قيمة للمؤشر والتي بلغت 6530.08 نقطة .
وأما مؤشر اي .جي .اكس 70 فقد كان اعلي إقفال له يوم الاربعاء بـ 765.08 نقطة بينما اقل إقفال له يوم الاثنين حيث أغلق علي 760.29 نقطة .
وأما مؤشر إيجى اكس 30 المقوم بالدولار فقد كان أعلي إقفال له يوم الاربعاء 4,160.31 نقطة بينما اقل إقفال له يوم الاحد حيث أغلق علي 3,999.26 نقطة .
وفى يوم الأحد قفزت مؤشرات البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملاتها (بداية تعاملات الأسبوع) مدعومة بعمليات شراء مكثفة من قبل المستثمرين الأجانب ، انعكست إيجابيا على اتجاهات المستثمرين المحليين ، وأنهى مؤشر البورصة الرئيسي (إيجي إكس 30) تعاملاته أول أيام شهر رمضان على ارتفاع بلغت نسبته 2ر3% بما يعادل 37ر203 نقطة ليصل إلى 08ر6530 نقطة وهو أعلى مستوى له فى 10 أشهر منذ أكتوبر 2008 .
ويوم الاثنين واصلت البورصة المصرية قفزاتها فى ثان أيام تداولات شهر رمضان مدعومة بحالة التفاؤل العامة بالسوق صاحبها مشتريات مكثفة للمستثمرين الاجانب والعرب على أسهم قيادية بالسوق ساعدت فى حفز المستثمرين المحليين على الشراء.وقفز مؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس 30 بنسبة 38ر1 فى المائة بما يعادل 90 نقطة ليصل إلى 38ر6620 نقطة.
أما يوم الثلاثاء فقد قادت عمليات شراء مكثفة من قبل المستثمرين الاجانب، مؤشرات البورصة المصرية لمواصلة قفزاتها لدى إغلاق تعاملاتها وسط نشاط ملحوظ على أسهم الشركات الكبرى والقيادية منها أسهم "طلعت مصطفى القابضة" و "البنك التجاري الدولي" و"هيرميس " و "حديد عز" و "أوراسكوم للانشاء".وأنهى مؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس 30 تعاملاته على ارتفاع بلغت نسبته 06ر1 فى المائة بما يعادل 14ر70 نقطة مسجلا 52ر6690 نقطة.وقال وسطاء بالسوق إن إقبال المستثمرين الاجانب على الشراء رفع قيمة التداول الاجمالية بالسوق إلى أكثر من 6ر1 مليار جنيه وهو أعلى من المتوسط اليومي للتعاملات منذ بداية شهر رمضان الذى تقلص فيه زمن التداول إلى 3 ساعات فقط بدلا من 4 ساعات.
ويوم الأربعاء واصلت البورصة المصرية قفزاتها لليوم الخامس على التولي لدى إغلاق تعاملاتها مدعومة بعمليات شراء قوية من قبل المستثمرين الاجانب والعرب على خلفية الارتفاعات الكبيرة التى سجلتها أسواق الاسهم العالمية فى الايام الاخيرة صاحبها نشاط قوي لشهادات إيداع الشركات المصرية ببورصة لندن مما إنعكس على أداء السوق المحلي.وانهى مؤشر البورصة المصرية الرئيسي إيجي إكس 30 تعاملاته على إرتفاع بلغت نسبته 37ر1 فى المائة بما يعادل 99ر91 نقطة ليصل إلى 51ر6782 نقطة .
ويوم الخميس انخفضت مؤشرات البورصة المصرية لدى إقفال تعاملاتها لتكسر بذلك موجة ارتفاعات لازمتها على مدار الخمس جلسات الماضية، في ظل عمليات بيع لجني الأرباح من قبل المستثمرين، فضلا عن الانخفاضات التي تشهدها أسواق المال الدولية ، وتراجع مؤشر البورصة المصرية الرئيسي إيجي إكس 30 في ختام تعاملاته بنسبة 15ر1 في المائة بما يعادل 78ر30 نقطة ليصل إلى 21ر6704 نقطة ، وقال وسطاء بالسوق إن أحجام التعامل واصلت نشاطها لتتجاوز 1ر1 مليار جنيه تصدرها أسهم الشركات القيادية منها "طلعت مصطفى القابضة" و"أوراسكوم تليكوم و"أوراسكوم للانشاء.
وعن ابرز تحركات الأسهم بالبورصة المصرية خلال هذا الأسبوع :
وعن سهم اوراسكوم تليكوم القابضة (ORTE) فقد أنهى الأسبوع منخفضا 2% بمقدار 0.8 جنيه حيث افتتح الأحد عند 37.83 جنيه للسهم بينما أغلق الخميس عند 37.03 جنيه للسهم وهو أقل سعر للسهم خلال الأسبوع في حين سجل السهم أعلى سعر يوم الاربعاء حيث أغلق عند 38.01 جنيه للسهم .
وعن التطورات التي شهدها سهم الشركة خلال الاسبوع ففي يوم الاثنين نفت أوراسكوم تيليـكوم ان يكون لديها اى نيه لبيع فرعها بالجزائر المعروف بالاسم التجاري جازى حسبما زكرت جريدة الشرق الأوسط .
وفى نفس السياق قال تامر المهدي المدير العام لشركة أوراسكوم تيليكوم الجزائر في مؤتمر صحفى إن الشركة الأم ليست لديها أي نية في التخلي عن أصولها في فرعها بالجزائر "جازى" لصالح مجموعة فيفندي الفرنسي، متهما أطرافا تعمل على إقحام المؤسسات الفرنسية في قطاع الاتصـــالات بالجزائر الذي يخضع لسيطرة عربيــــة شــــبه كلية، مؤكدا أن هــــذه الإشاعات تستهــدف جازى باعتبارها أكثر نماذج الاستثمار العربي بالجزائر.
واعتبر المهدى أن تمسك أوراسكوم القابضة بحصتها كاملة في موبينيل بمصــر ضمـن معــركة قضــائية ضد فرانس تيليكوم لأكبر دليل على رغبـــة المجمــع في الاحتفاظ بحصته غير منقوصة على مستوى فروعها في الجزائر وخارجها.وأكد أن أوراسكوم تليكوم استثمرت نحو نصف مليار دولار في النصف الأول من العام الجاري، وأن نسبة النمو بلغت سبعة في المائة.
من ناحية اخرى أعلنت أوراسكوم تليكوم عن اجراءات صرف توزيعات الارباح عن السنة المالية المنتهية في 31-12-2008 ( الكوبون رقم 6 ) بواقع مبلغ 1 جنيه مصري عن كل سهم و ذلك في صورة توزيعات نقدية او اسهم خصما من رصيد اسهم الخزينة في الشركة وذلك طبقا للاتي :
اولا : بالنسبة لتوزيعات الارباح في صورة اسهم فقد اعلنت الشركة ان متوسط سعر تداول سهم الشركة في البورصة المصرية خلال ايام التداول من 17-8-2009 و حتي 20-8-2009 و التي يتم علي اساسها احتساب عدد الاسهم المستحقة للمساهم هو 36.61 جنيه مصري للسهم و بناء علية يتم توزيع عدد 1 سهم لكل سهم و تكون الاسهم الموزعة متاحة للتداول اعتبارا من 27-8-2009 ويتم توزيع اي كسور في عدد الاسهم في شكل نقدي .
ثانيا : بالنسبة لتوزيعات الارباح في صورة نقدية يكون الحق في الحصول علي التوزيعات النقدية لمالك السهم المشتري بنهاية جلسة تداول 20-8-2009 و يتم صرف توزيعات الارباح النقدية من خلال منافذ الصرف التابعة لشركة مصر للمقاصة والايداع والقيد المركزي اعتبارا من الخميس 27-28-2009 .
وفى اطار تطورات صفقة بيع لينك دوت نت ذراع خدمات الإنترنت المملوك لأوراسكوم تليكوم قال المهندس خالد بشارة الرئيس التنفيذى للعمليات بشركة اوراسكوم تليكوم لجريدة المال ان انسحاب فودافون مصر من قائمة الشركات التى تقدمت للاستحواذ على شراء شركة لينك المملوكة بنسبة 100% لشركته لم يؤثر اطلاقا على خطط البيع .وقد رفضت الشركة مد مهلة تلقى العروض بعد انباء عن نية عدد من التحالفات الاخرى استعدادها دخول السباق موضحا ان الشركة بالتعاون مع هيرمس مستشار عملية البيع بدأت بحث العروض موضحا انه سيتم الاعلان عن العرض الفائز بعد انتهاء دراسة جميع العروض .
واستبعد بشارة بيع الشركة بالامر المباشر الى موبينيل التى تمتلك اوراسكوم فيها 35% فى حالة انتهاء الخلافات بين اوراسكوم وفرانس تليكوم مشيرا الى ان بيع شركة لينك سيكون لاعلى سعر وفق الشروط التى ستحددها شركة هيرمس .
على جانب آخر نفى بشارة علمه بتقرير سى اى كابيتال للبحوث التى قدرت القيمة السوقية لشركة لينك بحوالى 415 مليون جنيه واكد ان هذه التقارير غير صحيحة لكنها بلا تاثير على عملية البيع .
على نحو اخر قالت شركة اوراسكوم تليكوم انها حققت ارتفاعا بنسبة 38 في المئة في صافي ارباحها في الربع الثاني الى 111.8 مليون دولار وهو ما يصل لمستوى الطرف الادنى من نطاق التوقعات وقالت انها لا ترى "سوى اشارات على استحياء" للانتعاش في اسواقها.وقالت ان عدد المشتركين لديها بلغ 84 مليون مشترك بحلول نهاية الربع مقابل اكثر من 80 مليون مشترك في نهاية مارس وعلى مستوى كل عمليات الشركة في مختلف انحاء العالم بلغ متوسط الدخل لكل مستخدم ستة دولارات في الربع الثاني مقابل 5.8 دولار في الربع الاول وذلك عن ايرادات بلغت 1.281 مليار دولار.
وكان خمسة محللين توقعوا أن تتراوح الارباح الصافية للشركة بين 108 ملايين دولار و165 مليون دولار عن ايرادات تتراوح بين 1.235 مليار دولار و1.449 مليار دولار.
فى ذات السياق اشار نجيب ساويرس الى ربع ثان اقوى بعد اداء أضعف في الشهور الثلاثة الاولى.وقال في بيان لرويترز رغم ذلك فما تزال البيئة الاقتصادية التي نعمل فيها حافلة بالتحديات ونحن لا نرى سوى اشارات على استحياء لعودة النمو الاقتصادي.
وكانت الارباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاهلاك والاستهلاك 572.6 مليون دولار مما يجعلها متطابقة تقريبا مع مبلغ 573 مليون دولار الذي سبق الاعلان عنه للربع الثاني من 2008 .
وعن التقييمات التي شهدها السهم خلال هذا الاسبوع فقد قامت سى اى كابيتال بالحفاظ على توصيتها "الشراء بقوة" لسهم أوراسكوم تليكوم بعد إعلان الشركة عن نتائج أعمالها عن الربع الثاني من 2009 ، وأضافت في تقرير حديث لها بأن السعر المستهدف للسهم سيبقى أيضا عند 45 جنيه للسهم .
اما سهم السويدى للكابلات (SWDY) فقد انهي الأسبوع مرتفعا 5% بمقدار 3.73 جنيه حيث افتتح الأحد عند 76.37 جنيه للسهم وهو اقل سعر اغلاق للسهم خلال الأسبوع بينما أغلق الخميس عند 80.1 جنيه للسهم ، واما اعلى سعر اغلاق للسهم خلال الأسبوع فكان يوم الاربعاء 80.73 جنيه للسهم .
هذا وأعلن أحمد الحمصانى مدير علاقات المستثمرين بشركة السويدى للكابلات هذا الأسبوع ان الشركة تعتزم افتتاح مصنعها بمدينة ينبع بالمملكة العربية السعودية خلال الأشهرالقليلة المقبلة باستثمارات 150 مليون دولار، وتبلغ طاقته الانتاجية 34 ألف طن لانتاج النحاس والألومنيوم للكابلات الكهربائية سنويا حتى جهد 500 كيلو فولت وتصل نسبة مساهمة السويدى 60% من رأسمال المصنع مقابل 40% مساهمة مجموعة الراجحى السعودية.
وأوضح الحمصانى أن الشركة قامت بعمل soft opening للمصنع وعمليات التشغيل الأولية خلال الفترة الماضية تمهيدا للافتتاح النهائى الذى من المنتظر ان يكون الفترة القليلة القادمة.
واشار الحمصانى الى أن المصنع الجديد سيقدم منتجا عالى الجودة من النحاس ليفى باحتياجات وتطلعات السوق السعودية ودول مجلس التعاون الخليجى وفق أعلى المواصفات والمقاييس العالمية. وتهدف الخطة السوقية الى عقد اتفاقات تعاون وتكامل مع بعض دول المنطقة موضحا أن كلا من مدينة الجبيل وينبع السعودية تعدان من أكبر وأهم المدن الصناعية على مستوى العالم نظرا لوجود مصانع متخصصة فى مجال الطاقة والبترول والكهرباء.
وعن المؤتمر الذى عقدته الشركة الخميس الماضى عبر الهاتف لمناقشة نتائج اعمال النصف الأول من العام الجارى وآخر التطورات فى الشركة قال الحمصانى ان المؤتمر تناول خطة الشركة للانتهاء من غالبية المشاريع الخاصة بها فى مختلف دول العالم خلال النصف الثانى من العام الحالى فى كل من مصانعها بالسعودية وليبيا وغانا بالاضافة الى استيعاب كل توسعاتها السابقة.
وتوقع الحمصانى أن ترتفع الحصة السوقية التصديرية الى مايقرب من 80% بنهاية العام الحالى مقسمة بين 30% للأسواق الأوروربية والشرق الأوسط وباقى الحصة لأسواق افريقيا ، وحول مصهر النحاس الذى كانت الشركة تنوى انشاءه قال انه تم تأجيل المشروع لحين تحسين واستقرار الأوضاع الاقتصادية فى السوق المحلية أو الخارجية متوقعا اعادة دراسة الجدوى الاقتصادية الخاصة بالمشروع مرة أخرى قبل البدء فى تنفيذه لأن الدراسة التى تم اعدادها حول المشروع كانت فترة ما قبل الأزمة المالية العالمية.
وعن التقييمات التي شهدها السهم خلال الاسبوع فقد توقعت المجموعة المالية هيرميس فى تقرير لها أن تحقق شركة السويدى للكابلات أرباحا صافية في نطاقها المعتاد لعام 2009 ، وأبقت على التوصية بشراء السهم على المدى الطويل و ب " محايد " على المدى القصير وذلك حسبما ذكرت وكالة رويترز.
وقد أشارت هيرميس في تقريرها إلي أن السويدي قد تواجه عدد من التحديات في النصف الثاني من 2009 و منها العمل علي تلبية الاحتياجات الخاصة بالطلب على الكابلات وخاصة من جانب مشروعات البنية التحتية التي تقوم بتنفيذها الحكومات إضافة الي التأجيلات في تسليم المشاريع الجاهزة.
وأضافت هيرميس في تقريرها أن النظرة إلى نمو أرباح الكابلات / طن في النصف الثاني من العام تبدو متحفظة ، حيث من المتوقع ان تبدأ مبيعات مصنع الشركة في المملكة العربية السعودية في الإرتقاع بوضوح في بداية 2010 .
وكانت القوائم المالية لشركة السويدى للكابلات كشفت عن تحقيق الشركة صافى ربح 369.497 مليون جنيه النصف الأول من العام الحالى مقارنة بـ 524.873 مليون جنيه خلال فترة المقارنة بمعدل تراجع 29.6%.
واما سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة (TMGH) فقد انهى الأسبوع مرتفعا بمقدار 0.37 جنيه بنسبة 6% حيث افتتح الأحد عند 5.7 جنيه للسهم وهو أقل سعر للسهم خلال الأسبوع بينما أغلق الخميس عند 6.07 جنيه للسهم فى حين شهد يوم الاربعاء اعلى سعر اغلاق للسهم خلال الأسبوع حيث اغلق على 6.13 جنيه للسهم .
وفي يوم الاحد اعلنت مجموعة طلعت مصطفى عن طلب بيع 5,00,000 (اسهم محلية) و ذلك خلال الفترة من 24/08/2009 الى 24/09/2009.
وفى ذات السياق اعلنت الشركة عن انتهاء فترة بيع اسهم خزينة خلال الفترة من 06/08/2009 الى 31/08/2009 ، وقد بلغت الاسهم التى تم تنفيذها 6,017,818 (اسهم محلية) وهى كامل الكمية التى اعلنت المجموعة عن بيعها وقد بلغ ادنى سعر لكل سهم تم بيعها :5.64 جنيه للسهم فى حين بلغ اقصى سعر لكل سهم تم بيعها :5.64جنيه للسهم .
على جانب آخر توقع جهاد السوافطة نائب الرئيس التنفيذى لمجموعة طلعت مصطفى القابضة طرح مشروع الشركة بالسعودية نسمات الرياض عقب العيد مباشرة بعد أن تحصلت الشركة على موافقة حكومية على طرح المشروع على المخطط الماكيت.
وقال السوافطة فى تصريحات صحفية لجريدة الرياض إن الشركة تقدمت فى يوليو الماضى إلى لجنة البت فى بيع المشروعات على المخططات، للحصول على موافقتها لطرح المشروع، موضحاً أنه من المنتظر البت فى الأوراق خلال أيام، وأن حجم الاستثمار فى المشروع سيبلغ نحو 6 مليارات ريال سعودى (تعادل نحو 9 مليارات جنيه مصرى) ، وتساهم مجموعة طلعت مصطفى فى شركة ثبات للتطوير العقارى بجانب مجموعة المهيدب ومجموعة الوزان السعودية ممثلة فى شركة الأولى لإنشاء مشروع نسمات الرياض على مساحة 4 ملايين متر مربع.
وأكد السوافطة أن المشروع استوفى جميع التراخيص والموافقات وتتبقى موافقة اللجنة على طرحه للبيع، واستبعد لجوء مجموعته للاقتراض لتمويل استثماراتها فى مشروع السعودية، قائلاً: لن نذهب للبنوك مجدداً للحصول على تمويل، خاصة أن المجموعة لديها سيولة مالية قيمتها 1.8 مليار جنيه طبقاً لنتائج أعمال النصف الأول من العام الجارى، مشيراً إلى أن شركة ثبات للتطوير وقعت في وقت سابق اتفاقية مع بنك الرياض لتمويل المشروع بنحو 1.4 مليار ريال، فيما يقوم المساهمون في الشركة بتوفير حصصهم الباقية من التمويل الذاتى.
من جانبها قالت سى اى كابيتال فى تقرير حديث لها أن قرب الموافقة على طرح مخططات مشروع مجموعة طلعت مصطفى بالسعودية " نسمات الرياض " هو خبر إيجابي للمجموعة.
وأضافت سى اى كابيتال فى تقريرها ان هذه الخطوة ستساعد المجموعة على الوفاء بميزانيتها ومخططاتها ، ولذا فان سى اى كابيتال تحافظ على تقييمها للسهم عند " شراء بقوة " مع مخاطرة متوسطة .
وانهى سهم العز لصناعة حديد التسليح - (ESRS) تعاملات الأسبوع مرتفعا بمقدار 0.46 جنيه بنسبة 3% حيث حيث افتتح الأحد عند 14.12 جنيه للسهم وهو أقل سعر للسهم خلال الأسبوع ، بينما أغلق الخميس عند 14.58 جنيه للسهم ، وكان أعلى سعر للسهم يوم الاربعاء حيث أغلق عند 14.96 جنيه للسهم .
وعن التقييمات التي شهدها سهم الشركة خلال الاسبوع فقد أوصى تقرير متخصص حديث لشركة اتش سى بشراء أسهم شركة العز لحديد التسليح، خاصة في ظل ارتفاع الطلب على حديد التسليح بالسوق المحلية، وارتفاع الأسعار عالميا لمسطحات الحديد، مؤكدا أن القيمة العادلة لسهم عز لحديد التسليح تبلغ 19 جنيه .
وأوضح التقرير أن ارتفاع الأسعار العالمية للحديد المسطح دفع شركة العز لحديد التسليح لرفع أسعار الحديد المسطح من 3050 جنيه مصري للطن في شهر يونيو إلى 3200 جنيه في شهر أغسطس الحالي، متوقعا أن تواصل أسعار سوق مسطحات الحديد ارتفاعها طوال عام 2009، مع حدوث انتعاش يستمر إلى ما بعد عام 2010 حينما تستقر الأحوال العالمية.
ولفت تقرير “اتش سى” إلى أن زيادة رأسمال شركة عز لمسطحات الصلب سيساعد الشركة على التغلب على صعوباتها التشغيلية، موضحا أن "اتش سي" قامت بتحديث دخل شركة عز لمسطحات الصلب بنسبة متوسطة تصل إلى 61% وتحسين الدخل قبل الفائدة والضرائب والإهلاك والاستحقاق بنسبة 111% (توقعات عام 2010 إلى عام 2012) وأدى ذلك إلى زيادة قيمتها في شركة عز لحديد التسليح بنسبة 1.7 ضعفا. وفسر التقرير الغرض من تخفيض سعر حديد التسليح بالتخلص من الواردات واستعادة حصتها في السوق المحلية .
وعلى الرغم من أن زيادة رأس المال ستقلل من نصيب شركة عز لحديد التسليح في شركة عز لمسطحات الصلب وستضع ضغوطا على هوامش ربح عز الدخيلة ودخلها في عامي 2009 و 2010، مما يعني تخفيضا في الأرباح الموزعة، وأشار التقرير إلى أن القيمة المتزايدة الناجمة عن التحولات في شركة عز لمسطحات الصلب ستكون غاية في الأهمية لعز الدخيلة وكذلك لمالكي أسهم عز لحديد التسليح.
لذلك قامت “اتش سى” بتحديث تقديراتها لدخل العز لمسطحات الصلب بنسبة 61% والدخل قبل الفائدة والضرائب والإهلاك والاستحقاق بنسبة 111% (توقعات عام 2010 إلى عام 2012). وسيؤدي ذلك إلى زيادة معدل النمو السنوي المركب للدخل قبل الفائدة والضرائب والإهلاك و الاستهلاك إلى 14.2% لشركة عز الدخيلة (توقعات عام 2010 إلى عام 2012) مقارنة بتقديرها السابق الذي كان 2.9% وصافي دخل ربح معدل النمو السنوي المركب إلى 23.7% مقارنة بتقديرها السابق الذي كان 6.9% ونتيجة لذلك، ارتفع معدل النمو السنوي المركب للدخل قبل الفائدة والضرائب والإهلاك و الاستهلاك لشركة عز الدخيلة (توقعات عام 2010 إلى عام 2012) إلى 17.2% مقارنة بتقديرنا السابق الذي كان 14.7%، وارتفع صافي ربح معدل النمو السنوي المركب إلى 31.6% مقابل 25.1.
وتواصل شركة "اتش سي" التوصية بشراء أسهم عز لحديد التسليح على أساس من قيمة إجمالي صافي تدفقات نقدية يبلغ 19 جنيها مصريا للسهم (زيادة قدرها 45.2%)، مؤكدة أن أي ارتفاع في الأسعار أو ازدهار في قطاع البناء هما العاملان المساعدان الرئيسيان في ارتفاع أسعار الأسهم.
على نحو اخر قالت شركة العز لحديد التسليح ان أرباحها الصافية في النصف الاول من عام 2009 هوت نحو 90 بالمئة لتصل الى 101 مليون جنيه مصري (18.25 مليون دولار) الا أن الطلب المحلي لا يزال قويا ، وسجلت أرباحا صافية بلغت مليار جنيه في النصف الاول من عام 2009.
ولم تذكر الشركة رقما للربع الثاني في البيان ولكن بعد تحقيق أرباح صافية قدرها 66 مليون جنيه في أول ثلاثة شهور من عام 2009 فان هذا يشير الى تراجع الارباح الى نحو 35 مليون جنيه.
فى ذات السياق توقع البنك الاستثماري بلتون فاينانشال أن تسجل الشركة أرباحا صافية تبلغ 101 مليون جنيه في النصف الاول بينما توقعت شركة التجاري الدولي للسمسرة أن تسجل الشركة 88 مليون أرباحا صافية في الربع الثاني.
من جانبه قال بول شيكيبان العضو المنتدب للشركة في بيان ظلت السوق المصرية قوية خلال النصف الاول من 2009 وعلى الرغم من تراجع الاسعار المحلية لتتماشى مع الاسعار العالمية شهدنا استمرارا في الطلب القوي على منتجاتنا ، وبلغ صافي مبيعات الشركة 6.4 مليار جنيه مقارنة مع 11.1 مليار جنيه قبل عام ، وعزت الشركة تراجع صافي الارباح حينما أعلنت نتائج الربع الاول الى انخفاض أسعار الصلب وضعف أسواق الصادرات.
وقال شيكيبان ان من شأن نموذج الاعمال المرن لحديد عز أن يمكن الشركة من تسجيل ربحية من عملياتها حتى أثناء تراجع القطاع.
وعن سهم الشركة القابضة المصرية الكويتية (EKHO) فقد أنهى الأسبوع مرتفعا 4% بمقدار 0.1 جنيه حيث افتتح الأحد عند 2.27 جنيه للسهم وهو أقل سعر للسهم خلال الأسبوع بينما أغلق الخميس عند 2.37 جنيه للسهم ، أما عن اعلى سعر للسهم خلال الأسبوع فكان في يوم الاربعاء حيث أغلق على 2.41 جنيه للسهم .
وكانت الشركة قد أعلنت هذا الأسبوع عن قيامها بالاشتراك مع مجموعة من المساهمين المصريين والخليجيين بتأسيس الشركة الوطنية للاسمدة والصناعات الكيماوية شركة مساهمة مصرية برأسمال مرخص به مليار جنيه ورأسمال مدفوع 500 مليون جنيه حيث تبلغ حصة الشركة القابضة 32% ، وغرض الشركة إنتاج حامض الكبرتيك وكافة أنواع الأسمدة الكيماوية ومشتقاتها الأخرى ، وتتخذ الشركة اجراءاتها حاليا لانشاء مصنعها بمدينة السادات حيث تبلغ الطاقة الانتاجية للمصنع حوالى 1.5 مليون طن من الأسمدة الكيماوية ، ومن المتوقع أن يبدأ الانتاج خلال 28 شهرا وسوف يقوم المشروع بتوفير حوالى 2500 فرصة عمل حسبما أوضحت فى بيان لها الى البورصة المصرية .
وعن سهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول - موبينيل (EMOB) فقد أنهى الأسبوع مرتفعا 4% بمقدار 7.81 جنيه حيث افتتح الأحد عند 206.33 جنيه للسهم وهو أقل سعر للسهم خلال الأسبوع بينما أغلق الخميس عند 214.14 جنيه للسهم وهو أعلى سعر للسهم خلال الأسبوع
وكان المهندس خالد الليثى نائب الرئيس التنفيذى لشركة موبينيل للشئون المالية قال يوم الاثنين فى تصريحات لجريدة المال ان الشركة قررت سداد القسط الثالث من رسوم تراخيص الجيل الثالث لجهاز تنظيم الاتصالات الذى تبلغ قيمته 750 مليون جنيه فى يناير 2010 بسبب عدم الحصول على ترددات تصل سعتها الى 5 ميجاهرتز والخاصة بترددات الجيل الثانى من شبكات المحمول من ادارة الجهاز حتى الان .
وقال الليثى ان رخصة الجيل الثالث تضم ترددات للجيل الثانى 2G والجيل الثالث معا وسيتم سداد القسط الرابع ورسوم اخرى تعادل مايقرب من 1.1 مليار جنيه فى ديسمبر 2010 بعد تسلم بقية ترددات الجيل الثالث وان الشركة ملتزمة بسداد الاقساط فى مواعيدها الرسمية .
ورفض الليثى الربط بين اعلان وزارة الاتصالات عن قيام فودافون بسداد مليار جنيه الخاصة بعائدات الجيل الثالث للمحمول واتمامها سداد جميع الاقساط منوها الى ان كل شركة لديها اتفاق تختلف جوانبه عن الشركة الاخرى .
وكانت موبينيل قد قررت ارجاء سداد القسط المقرر فى النصف الاول من العام 2009 الى مابعد الحصول على الترددات لاستكمال خطط توسعات تطوير شبكات الجيل الثالث التى تتطلب توافر مزيد من الترددات ، وكانت قيمة التراخيص البالغة 3.3 مليار جنيه تمت جدولتها على 4 دفعات قيمة كل منها 750 مليون جنيه بخلاف 318 مليون جنيه تم تسديدها عند توقيع التراخيص .
وفى سياق النزاع بين اوراسكوم تليكوم وفرانس تليكوم حول موبينيل فقد بدأت فرانس تليكوم فى اتخاذ الإجراءات القانونية لإقامة الدعوى القضائية أمام القضاء المصرى، للطعن على قرار لجنة التظلمات التابعة لـ «هيئة الرقابة المالية» برفض عرض استحواذها على أسهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول - موبينيل بسعر 237 جنيها للسهم.
وكشف هشام العلايلى، نائب الرئيس التنفيذى لأفريقيا والشرق الأوسط لشركة فرانس تليكوم حسبما ذكرته جريدة المصرى اليوم ، أن الشركة بدأت فى اتخاذ إجراءات إقامة الدعوى القضائية أمام مجلس الدولة للطعن على قرار لجنة التظلمات برفض العرض الثانى بسعر 237 جنيها للسهم من خلال المستشار القانونى للشركة ، وأكد أنه حال عدم إنصاف الشركة فى القضاء المصرى ستلجأ إلى القضاء الدولى ، وقال إن مصر ملتزمة بمعاهدات دولية ونحن ملتزمون بالقوانين وقرارات القضاء.
ومن جانبه، رفض الدكتور ياسر زكى هاشم المستشار القانونى لـ«فرانس تليكوم» الإفصاح عن أي تفاصيل فى الوقت الحالى غير أنه قال: «سنقدم أوراق الدعوى أمام مجلس الدولة خلال المدة القانونية والمحددة بـ 60 يوما من تاريخ رفض التظلم، وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية رفضت التظلم الذى تقدمت به فرانس تليكوم بالنسبة لعرضها الثانى فى 4 من الشهر الجارى.. فيما قدمت الشركة الفرنسية تظلما جديدا ضد رفض العرض الثالث والأخير الذى تقدمت به الشركة.
من ناحية أخرى تستعد الهيئة العامة للرقابة المالية لتشكيل لجنة التظلمات لدراسة التظلم الجديد الذى تقدمت به الشركة الفرنسية قبل أسبوع.
وقال العلايلى إن الشركة تقدمت بالمستندات المؤيدة لوجهة نظرها فى التظلم الأخير، موضحا أن التظلم يتضمن مرفقات من بينها موافقات بعض مساهمى موبينيل على بيع أسهمها بسعر 230 جنيها، مشيرا إلى أن العرض الأخير منفصل عن العروض الأولى والمرتبطة بقرار التحكيم.
وأضاف ان العرض الأخير جاء نتيجة لوجود موافقات مبدئية من بعض مساهمى «موبينيل» لبيع حصتهم التى تزيد على 3% بسعر 230 جنيها للسهم، لكن القانون المصرى لا يسمح بتنفيذ ذلك مباشرة، مما دفعنا لتقديم عرض لشراء 100%، خاصة أن فرانس تليكوم تمتلك أكثر من 33% من الأسهم .
وتابع موضحا ان المستندات المقدمة مع التظلم تتضمن تعهد الشركة الفرنسية بدفع فارق سعر التنفيذ بالعرض الثالث، والفرق بين أي عروض أخرى، خلال الثلاثة أشهر المقبلة، موضحا أنه وقت تقديم العرض الثالث لم يتم حسم موقف التظلم المقدم، بما يعنى أنه حال موافقة الهيئة على التظلم والعرض الثالث كانت الشركة الفرنسية ملتزمة بسداد 7 جنيهات عن كل سهم تم بيعه لها ضمن العرض الثالث.
وعن التقييمات التي شهدها سهم الشركة خلال هذا الاسبوع فقد قامت مورجان ستانلى من خلال احدث تقييماتها لسهم موبينيل برفع السعر المستهدف لسهم الشركة بنسبة 14% إلي 202 جنيه ، وقامت برفع توقعاتها بشأن أرباح الشركة عن عام 2009 بنسبة 12% الي 1,836 مليون جنيه.
وأوضح تقرير مورجان ستانلى ان الأمل في قيام فرانس تيليكوم بتقديم عرض جديد للاستحواذ علي كامل أسهم موبينيل من المحتمل ان يعمل علي دعم سهم الشركة علي المدي القريب.
وأضافت مورجان ستانلي فى مذكرتها البحثية ان موبينيل تحتاج إلى جمع سيولة أكثر من 400 مليون جنيه من اجل الحفاظ على معدل توزيع الأرباح عند 75% وذلك قبل سداد أقساط رخصة الجيل الثالث للمحمول ، وقالت مورجان ستانلى عن توزيعات الأرباح عن عام 2009 أنها غير متيقنة من قيام الشركة بأية توزيعات، كما أضافت أنها تحافظ على تصنيفها للسهم على أنه " أداء متساو مع أداء السوق ".
على نحو اخر قال الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات إنه بصدد إنهاء الموافقات النهائية اللازمة لاسترداد الترددات اللاسلكية المخصصة لشركة موبينيل التى تستحوذ عليها بعض الجهات السيادية.
وفى ذات السياق أوضح الدكتور عمرو بدوى الرئيس التنفيذى للجهاز أنه تم ربط سداد جزء من أقساط ترخيص الجيل الثالث برد ما يوازى 5 ميجا هيرتز من الحيز الترددى الذى ينص عليه الترخيص بعدما حصلت موبينيل على 5 ميجا هيرتز فى وقت سابق.
وأشار بدوى إلى أن موبينيل ستكون ملزمة بسداد 1.1 مليار جنيه فور تسلمها الترددات اللاسلكية اللازمة أسوة بشركة فودافون مصر التى تسلمت الشهر الماضى خمسة ميجا هيرتز وقامت بسداد مليار جنيه تم تحويلها لوزارة المالية.
من جانبه أكد خالد الليثى رئيس القطاع المالى بموبينيل أن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لم يخطرها بموعد تسليم الترددات حتى الان ، وأشار فى تصريح لـ «المصرى اليوم» إلى أن نقص الترددات تؤثر على جودة أداء الشبكة مشيرا إلى أنه فور تسلم تلك الترددات سيتم توظيفها فى عملية توسيع الشبكة وفك الاختناقات.

اغلاق البورصة المصرية اليومى

..

.