.

أضف أسعار الأسهم المصرية للمفضلة لديك

 

اضغط الرابط الجديد لموقع البورصة المصرية اليوم

.

.

ملخص السوق اليوم

.

.

اسعار اغلاق الأسهم فى البورصة المصرية اليوم تحديث لحظى

انتظر ثوانى حتى يتم تحديث الاسعار لحظيا بيانات الأسهم تحدث كل 5 دقائق . قم بإعادة تحميل الصفحة من جديد - لتحديث أسعار الأسهم

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

Friday, May 22, 2009

قضية "طلعت مصطفى" و"موبينيل" تقلصان مكاسب البورصة



تسبب حكم الاعدام الصادر بحق رجل الاعمال المصري هشام طلعت مصطفى وغموض صفقة الرؤية لصفقة موبينيل في تقليص معظم المكاسب التى حققتها الاسهم المصرية خلال الاسبوع المنتهي 21 مايو/ايار 2009 ، فضلا عن الهبوط الملحوظ الذى سجلته أسواق المال الأوروبية والاسيوية.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "إجي إكس 30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- بنحو 1.2% بما يعادل 70.99 نقطة لينهي التعاملات عند مستوى 52. 5699 نقطة.
وفي المقابل، تراجع مؤشر "إجي إكس 70"- الذى يقيس أداء الاسهم المتوسطة والصغيرة- ليخسر 2.1% او ما يعادل 19.95 نقطة مسجلا 577.92 نقطة.
وذكر التقرير الاسبوعى للبورصة المصرية ان المؤشر العام للسوق زاد 8.31 نقطة الى 41. 1592 نقطة، فيما تراجع مؤشر الاكتتاب العام 7.44 نقطة الى 41. 1850 نقطة، وزاد مؤشر الاكتتاب المغلق 11 نقطة الى 87. 1271 نقطة.
خفض الفائدة ينشط البورصة.. والعقارات اكبر المستفادين
وتفصيلا، ساند قرار البنك المركزي المصري بخفض الفائدة للمرة الثالثة على الودائع، والقروض لليلة واحدة لتسجل 9.5% و11% على الترتيب، السوق لتنتعش خلال جلستي الاحد والاثنين مع استجابة المتعاملين الاجانب للقرار واندفاعهم ناحية الشراء.
واشاد الخبراء بقرار المركزي الذي حول سياسته النقدية من استهداف التضخم، الى تنشيط، وتحفيز النمو، مؤكدين ان من شأنه تعزيز جاذبية الاستثمار في البورصة على الأجلين المتوسط والطويل.
وأشار وائل عنبة محلل اسواق المال في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر ان قطاع العقارات الاكثر تأثرا بخفض الفائدة لان من شأنه تعزيز التمويل العقاري الذي يحصّل فائدة لآجال طويلة فخفض الفائدة 1% يخفض فائدة قرض التمويل العقاري الممتد 20 عاما بنسبة 20%.
وتوقع عنبة ان يستمر اتجاه خفض الفائدة على المدى المتوسط خاصة مع ارتفاع الفائدة في مصر عن معدلاتها في العالم حيث تتراوح الفائدة في الدول العربية بين 3% و4%، وتحددها بنوك اوروبا بأقل من 2% بينما تصل الى الصفر في الولايات المتحدة الامريكية.
مشتريات الاجانب والصناديق تدعم السوق
ومع انتصاف تعاملات الاسبوع نجحت سوق الاسهم المصرية في اتخاذ الصعود اتجاها مدعومة بمشتريات الأجانب خاصة الصناديق، وسط تداولات قوية تجاوزت ملياري جنيه.
وهو ما اكده محلل اسواق المال وائل عنبة بان السوق نجحت في تحديد الصعود كاتجاه خلال الفترة القادمة مدعومة بثلاثة عوامل رئيسية هي عودة قوية للاجانب وضخ سيولة ضخمة، واخيرا طلب فرانس تليكوم شراء اجباري لاسهم موبينيل الذي قد ينهي الخلاف بين الشركتان.
واضاف ان الاسهم المصرية تدعمت ايضا بارتفاع اسواق المال العالمية، حيث ارتفعت الاسهم الامريكية الاثنين بينما افتتحت البورصات الاوروبية تعاملات الثلاثاء على نشاط.
غموض "صفقة موبينيل" يربك المتعاملين
الا ان الاتجاه التصاعدي تبدد خلال جلسة الاربعاء، بعد ان اربك الغموض وعدم اتضاح الرؤية لصفقة "موبينيل" المتعاملين بالسوق، ودفعهم ناحية البيع مما ادى الى تراجع البورصة المصرية بعد 3 جلسات من النشاط وسط تناقص في احجام التداولات.
وقال محلل اسواق المال محسن عادل انه كان لغموض الرؤية في صفقة موبينيل دور رئيسي في الحد من القوة الشرائية داخل البورصة المصرية وسط زيادة مخاوف المتعاملين من عدم اتمام الصفقة.
وكانت شركة "أورانج بارتيسبيشنز" التابعة لفرانس تليكوم تقدمت بعرض للشراء الاجباري لاسهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل"، الا ان أوراسكوم تليكوم تقدمت بدعوى فى الدائرة الاستئنافية بمحكمة شمال القاهرة الاقتصادية تطلب فيها فسخ اتفاق بيع أسهم "موبينيل" لانقضاء الفترة التي حددتها المحكمة الدولية.
واشار الى ان السوق يتسم بعدم الاستقرار خاصة مع تجاوزه مستوى مقاومة مهم عند 5900 نقطة، مما دفع بعض المتعاملين الى اجراء عمليات جني ارباح.
ولفت محسن الى ان الجلسة شهدت احد ادنى مستوي للتداول خلال شهر عند 1.370 مليار جنيه.
الكشف عن قرار هيئة سوق المال للحفاظ على صعود السوقطالب محسن عادل هيئة سوق المال بسرعة اعلان موقفها تجاه صفقة موبينيل التي تسببت في وقف التعامل على اسهم "موبينيل" و"اوراسكوم" لحين البت في الطلب، لما تسببه من ارباك للمتعاملين، فضلا عن ما يمثله غياب السهمين الذين يمثلان وزن نسبي في المؤشر الرئيسي، من خسائر في احجام التداولات للبورصة.
وحول مدى استفادة السوق من تنفيذ الصفقة، أكد وائل عنبةعنبة ان نقل ملكية أسهم موبينيل الى الشركة الفرنسية من شأنه ان يلقي بأثرين ايجابيين على حركة التعاملات، فمن ناحية يعمل بجانب على مستوى مضاعف الربحية للسهم من 8% الى 14% وهو ما سينسحب على باقي الاسهم.
ومضاعف ربحية السهم هو مكرر عدد السنوات التي يمكن للمستثمر فيها استرداد رأس ماله من ربح السهم.
وفي سياق متصل، يترتب على ارتفاع مضاعف ربحية الاسهم ضخ سيولة جديدة بالسوق تعزز الارتفاع في المرحلة القادمة.
سوزان تميم تطيح بالسوق.. وطلعت مصطفى يهوى 15 %
وبنهاية الاسبوع، دفع الحكم باعدام رجل الاعمال المصري هشام طلعت مصطفى في قضية المطربة اللبنانية سوزان تميم البورصة للتراجع 4 %، وهوت اسهم المجموعة قرابة 15 %.
واوضح محلل اسواق المال محسن عادل ان صدور الحكم سبب حالة خوف غير مبررة لدى المتعاملين خاصة الافراد الذين اتجهوا لحالة من البيع العشوائي، كما كان من اللافت للنظر وجود اغلاق مراكز مكشوفة اكثر عنفا من المألوف.
وساهم ايضا في التراجع - يستكمل المصدر- استمرار عدم وضوح الرؤية بالنسبة لصفقة موبينيل والتي كان من المفترض ان تكشف هيئة سوق المال الخميس القرار النهائي بشانها ولن تم ارجراء القارار الى الاحد.
الحكم لن يؤثر على استثمارات المجموعة
وعلى صعيد اكد محلل اسواق المال محسن عادل أن الحكم الذى صدر ضد رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى صباح الخميس فى قضية مقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم لن يؤثر على استثمارات مجموعة طلعت مصطفى التى تعد من أكبر المؤسسات العقارية فى مصر.
واشار محسن الى ان الشركة تمتاز باستقرارها الاداري منذ قرابة العام منذ حبس رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى على ذمة القضية.
واضاف ان حجم مشروعات الشركة تصل الى 75 مليار جنيه، وتتنوع نشاطات الشركة بين مشروعات في مجال السياحة والعقارات داخل وخارج مصر، ويتجاوز حجم مبيعات الشركة لوحداتها الغير مسلمة 20 مليار جنيه.
ولفت الى الخبير المالي الى ارتفاع حجم السيولة النقدية للشركة وانخفاض المدينونية، بجانب التزامها تجاه عملائها والمستثمرين بشكل لم تتأثر بتغيير مجلس ادارتها.
تراجع قيمة التداولات.. وطلعت مصطفى اداء جيد
وأشار التقرير الاسبوعى للبورصة المصرية الى ان قيمة التداول بلغت 7.3 مليار جنيه، واجمالى الاسهم المتداولة 883 مليونا و436 الف ورقة وعدد الصفقات بلغ 365 الف صفقة بيع وشراء.
وفى الاسبوع الاسبق بلغ إجمالي التداول 10.5 مليار جنيه، في حين بلغت كمية التداول نحو 1.3 مليار ورقة منفذة على 491 ألف عملية.
واضاف التقرير ان عدد الشركات التى تم التداول عليها بلغ 200 شركة، ارتفعت منها اسعار 46 ، وتراجعت 145 فيما استقرت من دون تغير اسعار 9 شركات.
وبالرغم من الغيوم التي خيمت على اسهم طلعت مصطفى خلال جلسة الخميس، الا ان اسهم المجموعة سجلت اعلى قيمة تداول بلغت 877 مليون جنيه بنسبة 11% من الاجمالى، وايضاً اعلى كمية تداول بلغت 183 مليون سهم بنسبة 20 % من الاجمالى.
وبالنسبة للارتفاعت السعرية، افاد تقرير البورصة ان سهم "العربية لاستصلاح الاراضي" سجل اعلى ارتفاع من حيث السعر بنسبة 15 % ليبلغ 45 جنيها، وعلى النقيض سجل سهم الغربية الاسلامية للتنمية العمرانية اكبر تراجع من حيث السعر بلغ 38 % الى 20 جنيها.
(الدولار يساوي 5.628 جنيه مصري)

2009/5/22

اغلاق البورصة المصرية اليومى

..

.